أكدت الدكتورة نهلة الصعيدي مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين ورئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر، على أهمية دعم اللغة العربية ونشر القيم الأخلاقية من خلال التراث اللغوي العريق الذي تتميز به لغة القرآن الكريم، مشيرة إلى أن مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب أطلق مبادرة (قوم لسانًا تبني إنسانًا) لضبط السلوك والأخلاق عن طريق اللغة

إحياء اللغة واجب

 

وأضافت أن إحياء اللغة واجب على كل مسلم فعندما غيبت اللغة عن أطفالنا أصابنا التشتت ودخلت لنا ثقافات أجنبية  أثرت في عقول أبنائنا

 

استكملت أن فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر  يهتم بدول أفريقيا ويوصينا  بنشر اللغة العربية فيها حفاظًا على الهوية وقد تمت الموافقة على إنشاء مركز لتعليم اللغة العربية في تشاد، وجاري اتخاذ الإجراءات بشأن افتتاح مراكز أخرى.


 


ومن جانبه أشاد د. حسب الله مهدي رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في أفريقيا بجهود مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب في الاهتمام باللغة العربية مقدمًا الشكر لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وللدكتورة نهلة الصعيدي مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، معلنًا اختيار د. نهلة مستشار للمجلس تقديرًا لجهودها في نشر اللغة ودعمها.

وأوضح أن المجلس الذي يترأسه يضم في عضويته ٣١ دولة، ويتبع الاتحاد العام لمؤسسات دعم اللغة العربية الذي تأسس في ٢٠١٢م وأن من أنشطة الاتحاد التي تتوافق مع رسالة مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب مبادرة الأسبوع الوطني للغة العربية الذي يعقد في شهر ديسمبر في الفترة من ١٨ حتى ٢٤ ديسمبر من كل عام بهدف الاحتفاء باللغة العربية ونشرها، وقد عقدنا مؤتمرًا دوليًا للغة العربية في ٢٠٢١م وكان من ضمن توصياته إنشاء هذا  المجلس.

 

على الجانب الآخر أكد وكيل الأزهر، إن مكارم الأخلاق هي غاية دينية وفريضة حضارية وضرورة مجتمعية، بها تصان المجتمعات والأوطان من أي تشويش مقصود، أو تشويه متعمد

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر الإفتاء العالم أن الفتوى البصيرة أو ما يسمى ب«الفتوى المربية» ضرورة في ظل ما تلقاه مجتمعاتنا من استهداف وعي الشباب بهويتهم، ووعيهم بتاريخهم، ووعيهم بحاضرهم ومستقبلهم، ووعيهم بما يخطط لهم من جهات خبيثة تسعى إلى احتلال العقول احتلالا ناعما غير مكلف، لاستلاب خيرات الأوطان ومقدراتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر مستشار شيخ الأزهر اللغة العربية اللغة العربیة شیخ الأزهر العربیة فی

إقرأ أيضاً:

مستشار حكومي: نعمل على تطوير نظام ضريبي جاذب للمستثمرين

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلن رئيس اللجنة العليا للإصلاح الضريبي مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الحسين العنبكي، اليوم الأحد، عن خطة من ثلاثة محاور للإصلاح الضريبي، وفيما أشار الى اتخاذ إجراءات تسهيلية تخص الإدارة الضريبية، أكد إعفاء غرامات سابقة لشرائح كثيرة لاستعادة ثقة المكلفين بدفع الضريبة.

وقال العنبكي في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "بعض وسائل الإعلام فسرت الإصلاح الضريبي بأن الغاية منه زيادة الإيرادات غير النفطية، وهذا التفسير غير سليم من الناحية العلمية"، مبينا أن "الهدف الأساسي من الإصلاح الضريبي إيجاد نظام ضريبي سهل وشفاف وصديق لبيئة الأعمال وجاذب للمستثمرين، لأن النسبة الضريبية ليست الأساس وإنما النسبة الضريبية عندما تضرب بالوعاء الضريبي تكون الحصيلة الإيراد الضريبي".

وتابع: "نسعى في الإصلاح الضريبي بأن يكون الوعاء الضريبي كبيرا"، موضحا أنه "عندما يكون الوعاء الضريبي كبيرا فإن الإيراد الضريبي سيرتفع حتما، حتى في حال كانت الأسعار الضريبية نفسها وبمعدلات أدنى".

وأضاف، أن "الإيراد الضريبي يعد نتيجة عرضية لحالة الإصلاح الضريبي وليس الأساس الذي يتم من أجله الانطلاق بمجال الإصلاح الضريبي "، منوها بأن "اللجنة العليا في الإصلاح الضريبي تريد أن تحقق العدالة الضريبية وأن تجعل التحاسب الضريبي سهلاً وشفافاً ولا تريد أن يكون هنالك حالات من الابتزاز والتعطيل والتأخير للإجراءات الضريبية".

وأشار الى أنه "تم إجراء الكثير من التسهيلات التي هي بالنتيجة تؤدي الى إعادة ثقة المكلفين بدفع الضريبة بالإدارة الضريبية "، مبينا أنه "تم إعفاء الكثير من الشرائح وتوسعة حالات السماحات وإعفائهم من الغرامات السابقة ومن الفوائد المتراكمة لغرض استعادة ثقة المكلفين بالإدارة الضريبية".

وبين "عندما يأتي المكلفون بالتحاسب فإن ذلك سيؤدي لزيادة الإيرادات الضريبية"، مؤكدا أن "الغاية من هذه الإجراءات إيجاد نظام ضريبي جاذب للمستثمرين وليس البحث عن زيادة الإيرادات الضريبية فقط لأن زيادة الإيرادات الضريبية تعد هذا تحصيل حاصل".

مقالات مشابهة

  • بدء تنسيق قبول الطلاب الوافدين بكليات جامعة الأزهر.. رابط مباشر 
  • اليوم بدء تنسيق قبول الطلاب الوافدين بكليات جامعة الأزهر
  • درغام: على الدولة تأمين تعليم الطلاب اللبنانيين قبل النازحين السوريين
  • مستشار حكومي: نعمل على تطوير نظام ضريبي جاذب للمستثمرين
  • د. نهلة الصعيدى مستشارة شيخ الأزهر لشئون الوافدين:الأزهر أكبر داعم للقضية الفلسطينية
  • بيت الزكاة والصدقات يعلن تأسيس مركز دعم الطلبة الوافدين
  • التقديم في هذا الموعد.. بيت الزكاة يعلن تأسيس مركز لدعم الطلاب الوافدين
  • بيت الزكاة والصدقات يعلن عن تأسيس مركز دعم الطلبة الوافدين
  • خلال انعقاد ملتقى الوافدين.. مستشارة شيخ الأزهر تناقش الاقتراحات
  • ابن روبن نيفيز يتحدث اللغة العربية .. فيديو