زار فخامة غابرييل بوريك فونت رئيس جمهورية تشيلي، جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، يرافقه معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وسعادة محمد سعيد النيادي سفير الدولة لدى تشيلي وعدد من كبار المسؤولين في جمهورية تشيلي والوفد المرافق، وذلك في إطار زيارته الرسمية للدولة.
واستهل فخامته والوفد المرافق جولتهم في الجامع بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، مستذكرين إرثه ونهجه الحكيم الذي أسهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم.


وتجول فخامته والوفد المرافق، يصطحبهم سعادة الدكتور يوسف العبيدلي، مدير عام مركز جامع الشيخ زايد الكبير، في قاعات الجامع وأروقته الخارجية، حيث تعرفوا على رسالة الجامع الحضارية الداعية للتعايش والتسامح والانفتاح على الآخر، المنبثقة من مآثر وقيم الوالد المؤسس، والدور الكبير الذي يقوم به مركز جامع الشيخ زايد الكبير في التعريف بالثقافة الإسلامية السمحة، وتعزيز التواصل الحضاري بين مختلف الثقافات والشعوب حول العالم، واطلعوا على تاريخ تأسيس الصرح الكبير، وجماليات الجامع وبديع فنون العمارة الإسلامية التي تجلت بوضوح في جميع زواياه، وما يحويه من مقتنيات فريدة، وأروع ما جادت به الحضارة الإسلامية على مر العصور، من فنون وتصاميم هندسية التقت على اختلافها وتنوعها في تصميم الجامع، لتعكس جمال انسجام الثقافات وتناغمها في عمل إبداعي واحد.
وفي ختام الزيارة تم إهداء ضيف الجامع هدية تعبر عن تفاصيل جماليات الجامع، وبوصلة استوحي تصميمها من ثريات الجامع، ونسخة من كتاب “جامع الشيخ زايد الكبير.. دفق السلام”، أحدث إصدارات المركز، والذي يصطحب القراء في رحلة مصورة للتعرف على جماليات الفن الهندسي المعماري للجامع، من خلال مجموعة من الصور الفائزة بجائزة فضاءات من نور، ويسلط الضوء على الفن المعماري الفريد للجامع.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة

استقبلت مكتبة الإسكندرية السفير عز الدين تاجو سفير الفلبين بالقاهرة، والوفد المرافق له، في زيارة للتعرف على المكتبة باعتبارها معلمًا تنويريًا وحضاريًا في مصر والعالم أجمع.
 

وتفقد الوفد قاعة الاطلاع الرئيسية، وتعرفوا على المشروعات الرقمية والتكنولوجية، بالإضافة إلى المتاحف الموجودة داخل المكتبة، مثل متحف المخطوطات، ومتحف الآثار، ومعرض شادي عبد السلام ومتحف الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

كما حضر الوفد عرض بالبانوراما الحضارية.
وشاهد الوفد التمثال النصفي لخوسيه ريزال، الذي أهدته سفارة الفلبين لمكتبة الإسكندرية في يونيو 2015. ويعد خوسيه ريزال عالم ووطني فلبيني وكان الشخص الرئيسي الذي ساهم في تأسيس الفلبين أثناء عهد الاستيطان الإسباني. ويعتبر بطل الفلبين الوطني ويحتفل بعيد وفاته كعيد وطني يطلق عليه اسم يوم ريزال.
وأشاد السفير والوفد المرافق له بالخدمات البحثية والرقمية التي تقدمها المكتبة للقراء والباحثين والزوار في كافة المجالات، وبدورها كمؤسسة ثقافية وتعليمية رائدة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري يزور جامع الشيخ زايد الكبير
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • وزير الخارجية يزور ضريح مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد آل نهيان
  • نائب رئيس المجتمعات العمرانية يتفقد توسعات مدينة الشيخ زايد
  • وزير الخارجية يزور ضريح الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات
  • وزير الإسكان يتفقد أعمال المرافق والطرق بتوسعات "الشيخ زايد" والحزام الأخضر
  • وزير الإسكان يتفقد أعمال المرافق والطرق بتوسعات الشيخ زايد و6 أكتوبر
  • توصيل المرافق ورصف الطرق بتوسعات «الشيخ زايد» والحزام الأخضر في أكتوبر
  • وزير الإسكان يتفقد أعمال المرافق والطرق بتوسعات مدينة "الشيخ زايد" والحزام الأخضر بمدينة "6 أكتوبر"
  • حامد بن زايد يزور "أبوظبي الدولي للصيد والفروسية"