دفعت الظروف الاقتصادية الأسرة المصرية إلى ضغط الإنفاق وترشيد الإستهلاك في كل الاتجاهات، وطال الترشيد ميزانية الطعام بسبب الارتفاع المستمر في الأسعار وأصبح "الهم" الشاغل لربات البيوت، توفير طعام شهي بأقل التكاليف.

 ترشيد الإستهلاك

وقالت الدكتورة حمدية زهران، أستاذة الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن مصر بلد زراعي وخلال الخمسينات وحتى منتصف السبعينات كان المنتج الزراعي هو أساس الطعام ولم تكن هناك ثلاجات في القرى والنجوع وكثير من بيوت المدن فكان الطهي يتم بشكل يومي وكان دخل الموظف العادي يسمح له بتناول طعام متوازن اقتصادي، وكان الإنفاق على الغذاء في حدود ميزانية الأسرة لرخص الأسعار وقلة عدد السكان.

وأكدت زهران ن الاحتياجات في مجملها كانت محدودة فقمة الرفاهية لكثير من الأسر كان تطبيق وصفات الطعام التي كانت تنشرها المجلات المختصة آنذاك، وكانت العائلات تتبادل المجلات والصحف وتفتحر بدعوة الأصدقاء على وصفات كانت منشورة كنوع من التباهي.

 ترشيد الإستهلاك

وأكد الدكتو حمدي عبد العظيم أن حال المصريين اختلف مع الانفتاح الاقتصادي فكانت الأسرة المصرية تصنع الكثير من المواد الغذائية في المنزل، ففي الريف لم تكن هناك أفران خبز تجارية لكن بعد الانفتاح والتقدم زادت السلع المستوردة وزاد الإقبال عليها وبدأ الموظف الذي يعيش برفاهية يعاني، إذ لم يعد دخله قادرًا على تلبية حاجات الأسرة من أطعمة غريبة ووجبات سريعة والسلع المجمدة وأكياس المقرمشات فكل ذلك وغيره استنفذ اقتصاد الأسرة المتوسطة، إلا أن رب الأسرة لايستطيع تلبية احتياجاته فظهرت الأطعمة منخفضة الصلاحية والغش التجاري.

 ترشيد الإستهلاك

وترصد الدكتورة آيه ماهر، استاذ الاقتصاد والموارد البشرية: "لقد أثرت الحالة الاقتصادية بشكل مباشر على طعام المصريين، كما قلت فرص العمل وزاد الغلاء، حيث ركز المواطن طعامه على الخبز لأنه الأرخص"، وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية فحدث تغيير كبير في عادات الطعام، فأصبح المواصن أكثر طلبًا على طعام الشارع ولم تعد الأسرة تجتمع على مائدة الطعام، وكذلك اختفت العزومات العائلية فالوضع الاقتصادي السيئ يفرز اسوأ الصفات فهو لايؤثر على الطعام فقط ولكن على حياتنا في مجملها.

  الحلول لـ ترشيد الإستهلاك

 

قالت الدكتورة إيمان متولي، إن التعرف على  كيفية تحقيق التوازن بين  ترشيد الإستهلاك وتغذية الأسرة هو السر، فالظروف الاقتصادية أثرت على المطبخ المصري وأصبحت ربة البيت حائرة كيف تقدم أكل شهي بأقل التكاليف وكيف تقتنع أبنائها بتناول الطعام التي تعده في المنزل. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ترشيد الاستهلاك الاستهلاك ضغط الإنفاق الظروف الاقتصادية المنتج الزراعي ربات البيوت ترشید الإستهلاک

إقرأ أيضاً:

ما هو اضطراب نهم الطعام؟

قال المركز الاتحادي للتغذية الألماني، إن اضطراب نهم الطعام، من اضطرابات الأكل الشائعة، حيث يعاني المرضى من نوبات نهم متكررة.

وأوضح المركز أن المرضى يتناولون كميات كبيرة من الطعام خلال فترة قصيرة، مشيراً إلى أن نوبات النهم تحدث بغض النظر عن الشعور بالجوع، وغالباً ما تصاحبها مشاعر سلبية مثل الاشمئزاز من الذات، أو الاكتئاب، أو الشعور بالذنب، كما أن المرضى غالباً ما يأكلون بمفردهم، ويخفون سلوكهم الغذائي المضطرب عن الآخرين.

وأضاف المركز أن أسبابه عدة مثل تدني احترام الذات، وكرهها، والمشاكل العاطفية مثل الشعور بالوحدة، أو الصراعات الشخصية، أو الأحداث المسببة للتوتر.


عواقب وخيمة

وغالباً ما تترتب عليه عواقب جسدية ونفسية وخيمة؛،حيث يؤدي إلى السِمنة، التي ترفع خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الظهر والمفاصل.
أما العواقب النفسية فتتمثل في العزلة والاكتئاب واضطراب الخوف والقلق، وقد يصل الأمر إلى التفكير في الانتحار بسبب رفض شكل الجسم وتدني الشعور بقيمة الذات.
ولتجنب هذه العواقب يجب علاجه في الوقت المناسب، بإنقاص الوزن بنمط حياة صحي يقوم على التغذية الصحية، والمواظبة على الرياضة، والأنشطة الحركية، إلى جانب العلاج النفسي، لتحديد مسبباته لمنعها ومساعدة المرضى على تطوير عادات غذائية صحية.

مقالات مشابهة

  • ما هو اضطراب نهم الطعام؟
  • أحمد داش يحصد جائزة أفضل ممثل عن مسلسل مسار إجباري
  • شيخ الأزهر يستقبل وزيرا الرى والأوقاف لمناقشة رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه
  • شيخ الأزهر يناقش مع وزيري الري والأوقاف رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه
  • حواء القمودي: اليوم الرتيب والممل يلهمني كتابة قصيدة
  • شيخ الأزهر يناقش مع وزيري الأوقاف والري رفع الوعي بقضية ترشيد المياه
  • صور جوية رفعت عنها السرية تظهر ناقلة النفط المستهدفة بهجوم الحوثي تحترق في البحر الأحمر
  • تقرير صادم يكشف ظروف العيش المروعة في القواعد العسكرية الأمريكية.. طعام غير مطبوخ وعفن! (صور)
  • مجموعة “شاندراماري” تفتتح مطعم “زوردار”
  • المنيا تناقش جهود ترشيد استهلاك المياه