بحثت دراسة حديثة كيفية تأثير بعض عوامل نمط الحياة على الاكتئاب في أواخر العمر، وكذلك على خطر السكتة الدماغية والخرف. أظهرت النتائج أن الأنماط الحياتية الصحية ترتبط بانخفاض معدلات الاكتئاب في الشيخوخة، بالإضافة إلى تقليل مخاطر النتائج المتداخلة التي تشمل السكتة الدماغية والخرف والاكتئاب.

ووفقًا لموقع "مديكال نيوز توداي"، فحصت الدراسة بيانات أكثر من 355 ألف شخص بدءًا من سن الـ 50، مستندة إلى سجلات البنك الحيوي البريطاني.

وتبين أنه مقابل كل زيادة بمقدار 55 نقطة في إجراءات نمط الحياة التي تعتني بصحة الدماغ، انخفض خطر الاكتئاب بنسبة 33% في الشيخوخة.

كما وجد فريق البحث من مستشفى ماساتشوستس العام أن زيادة بمقدار 55 درجة في رعاية صحة الدماغ تقلل بنسبة 27% من خطر الإصابة بنتيجة مركبة تشمل السكتة الدماغية والخرف والاكتئاب في أواخر العمر. تضمنت عوامل نمط الحياة التي تساهم في رعاية صحة الدماغ: التغذية السليمة، النوم الجيد، الاعتدال في تناول الكحول، والعوامل الاجتماعية والعاطفية مثل مستويات التوتر والعلاقات، والغرض في الحياة.

وتضمنت الدراسة أيضًا جوانب رعاية صحة الدماغ مثل: متوسط سكر الدم، مستويات الكوليسترول وضغط الدم، حالة التدخين، قياس النشاط البدني القوي، والعناصر العقلية مثل مستويات التوتر. تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية تبني أنماط حياة صحية لتعزيز صحة الدماغ وتقليل مخاطر الأمراض في أواخر العمر.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: نمط الحیاة صحة الدماغ

إقرأ أيضاً:

دراسة علمية تكشف أسرار القوة البدنية الهائلة لبطل رفع الأثقال إيدي هول

حقق إيدي هول، الفائز بلقب أقوى رجل في العالم لعام 2017، شهرة واسعة بفضل قوته الخارقة التي تثير فضول العلماء حول ما يميزه عن غيره من البشر. وقد قام باحثون من جامعة لوفبورو بدراسة مكثفة لمعرفة العوامل التي تساهم في قوته الفريدة، بهدف تطبيق هذه المعرفة لتحسين وظائف العضلات لدى الأشخاص من مختلف الفئات.

من خلال سلسلة من الاختبارات والفحوصات، قارن الباحثون بنية عضلات وأوتار إيدي هول ببنية الرياضيين والمدربين وغير المدربين، وكشفت النتائج عن اختلافات مذهلة في تكوين عضلاته. فقد تبين أن كتلة عضلات الجزء السفلي من جسم إيدي هول أكبر بنحو مرتين من كتلة عضلات الرجال غير المدربين، وأن عضلات ربلة الساق وعضلات "حبال الرجل" الثلاثة لديه أكبر بنسبة تتراوح بين 120% و202%.

تعد عضلات "حبال الرجل"، التي تتضمن عضلات الخياط والعضلة النحيلة وعضلة نصف الوتر، ضرورية لتثبيت الحوض والفخذ. وقد ساعدت هذه العضلات إيدي هول في تحقيق الرقم القياسي العالمي في رفع الأثقال بوزن 500 كجم، ما يعادل رفع جمل. ووجد الباحثون أيضًا أن عضلات الفخذ الرباعية لدى إيدي، والتي تقع في مقدمة فخذه، أكبر بمرتين من تلك الموجودة لدى الرجال غير المدربين، مما يشير إلى أهمية هذه العضلات في مسابقات الرجل القوي التي تتطلب قوة عضلية استثنائية.

وصرح البروفيسور جوناثان فولاند من جامعة لوفبورو قائلاً: "توقعنا أن تكون العضلات الكبيرة المشاركة في تمديد الركبة والورك هي الأكثر تطوراً لدى إيدي هول. ولكننا فوجئنا بأن أعظم تطور عضلي كان في عضلات "حبال الرجل" الطويلة والرفيعة، مما يشير إلى أن هذه العضلات المستقرة قد تكون أكثر أهمية لرفع الأثقال مما كنا نعتقد سابقاً".

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • الواقع الصحي في الأردن.. رعاية متقدمة وتغطية واسعة يقابلها وباء تبغ مستفحل وضغط على المرافق
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • دراسة تكشف عن جوع خفي يصيب مليارات الأشخاص بسبب نقص المغذيات الأساسية
  • نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • دراسة تكشف العلاقة بين فطريات الجلد وسرطان الثدي
  • دراسة علمية تكشف أسرار القوة البدنية الهائلة لبطل رفع الأثقال إيدي هول
  • حروب التحكم في العقل.. تقنية صينية تنافس "نيورالينك" لإيلون ماسك‎