ردَّ عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس على تغريدة الملياردير الأميريكي إيلون ماسك، التي أثارت الجدل بعد ادعائه أن الكائنات الفضائية هي من بنت الأهرامات، مؤكدًا أن هذا التعليق يعكس عدم معرفة ماسك بتاريخ الحضارة المصرية.

المنتخب الأوليمبي يختتم استعداداته لإسبانيا وسط أجواء حارة في بوردو قائمة بيراميدز لمواجهة فاركو في الدوري المصري

وأوضح الدكتور زاهي حواس خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد، أن دراسة الحضارة المصرية القديمة توفر فهمًا شاملًا لأسرارها، مضيفًا: "تعليق إيلون ماسك على الأهرامات يدل على نقص معرفته بتاريخ الحضارة المصرية، فهو يفتقر إلى العلم الكافي حول تاريخها".

وأضاف حواس أنه رد على تغريدة ماسك، موضحًا أن الأهرامات بُنيت بواسطة المصريين القدماء بأيدٍ بشرية.

وتابع: "هناك العديد من الشائعات التي تروج لفكرة أن الأهرامات لم يبنها المصريون القدماء، بل بناها كائنات فضائية أو بشر من غير المصريين، وكل هذه الشائعات لا أساس لها من الصحة".

وأشار حواس إلى أن الأهرامات لا توجد لها نظير في أي حضارة أخرى، وتعد من أهم المعالم الأثرية في العالم وأحد عجائب الدنيا السبع، مؤكدًا أن هناك من يروج لشائعات كاذبة عن الحضارة المصرية القديمة بهدف الشهرة، قائلًا: "كل من يشكك في حضارتنا سأتصدى له، أنا ماسك عصاية لكل من يروج لهذه الشائعات المغلوطة".

كما أعلن زاهي حواس عن حملة قادمة في منتصف سبتمبر لاستعادة رأس نفرتيتي وحجر رشيد من الخارج، ودعا المواطنين للتوقيع على المذكرة المطالبة باستعادة هذه الآثار، حيث تم توقيع أكثر من 300 ألف شخص حتى الآن.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس الحضارة المصرية الحضارة المصریة زاهی حواس

إقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يعلن موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر

أيلون ماسك.. يكتشف العالم يوما بعد يوم المزيد من التقنيات التكنولوجية الجديدة، التي تؤهله إلى غزو العالم الخارجي، إذ أعلن أيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس إكس» عن موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر.

أيلون ماسك يعلن موعد أول رحلة للكوكب الأحمر

وقال ماسك، في منشور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» يوم السبت، إن الشركة ستطلق أول مركبات «ستارشيب» غير مأهولة إلى المريخ في غضون عامين.

وأضاف ماسك: «ستكون هذه المركبات غير مأهولة لاختبار ضمان الهبوط السليم على المريخ»، مشيرا إلى أنه إذا سارت عمليات الهبوط على ما يرام، فستطلق شركته الفضائية أولى رحلاتها المأهولة إلى المريخ في غضون أربع سنوات.

وأوضح ماسك أنه «سيزيد معدل الرحلات بشكل كبير من هناك، بهدف بناء مدينة مكتفية ذاتيا في حوالي 20 عاما».

أيلون ماسك أول مركبة تهبط على المريخ

وفي أبريل قال ماسك، الذي أسس «سبيس إكس» في عام 2002، إن أول مركبة ستارشيب غير مأهولة تهبط على المريخ ستكون في غضون خمس سنوات، وإن أول هبوط للإنسان على المريخ سيكون في غضون سبع سنوات.

وفي يونيو، نجحت مركبة ستارشيب في تحقيق هبوط هادئ في المحيط الهندي مخترقة الغلاف الجوي للأرض بسرعة تفوق سرعة الصوت لدى عودتها، لتكمل مهمة اختبار كاملة حول العالم في رابع محاولة للمركبة.

ويعتمد ماسك على ستارشيب لتحقيق هدفه المتمثل في إنتاج مركبة فضائية كبيرة متعددة الأغراض من الجيل التالي قادرة على إرسال أشخاص وشحنات إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد، وفي النهاية الطيران إلى المريخ.

اقرأ أيضاًايلون ماسك يخسر 80 مليار دولار.. .مليارديرات يخسرون ثروتهم خلال عام 2022

ايلون ماسك.. يعيد إحياء صفقة شراء تويتر.. لكن بشرط

إيلون ماسك يكشف عن انتهاء محادثات توسيع اتفاق «إكس إي آي»

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك يعلن موعد هبوط أول إنسان على المريخ
  • تحرك وتوقيعات بعد 111 عاما: مصر تطلب إعادة تمثال نفرتيتي
  • الحضارة المصرية تأسر قلوب ملكات جمال العالم | صور
  • صالون نفرتيتي الثقافي .. "حواس" يطلق الوثيقة الشعبية للمطالبة بعودة رأس الملكة نفرتيتي من برلين
  • إيلون ماسك يعلن موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر
  • زاهي حواس يطلق وثيقة عودة الملكة نفرتيتي إلى مصر
  • دعوة عاجلة لاستعادة الآثار السودانية المنهوبة
  • كيف يمكن للمعارضة المصرية في الخارج الاستفادة من زيارة السيسي إلى تركيا؟
  • ترامب يعلن نيته ضم إيلون ماسك لحكومته حال توليه الرئاسة.. هذا المنصب بانتظاره
  • ما عقوبة التقيب عن الآثار وتهريبها إلى الخارج وفقا للقانون؟