أخبارنا:
2024-09-08@15:38:29 GMT

ارتفاع قيم الكبد: الأسباب والأعراض

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

ارتفاع قيم الكبد: الأسباب والأعراض

أوضحت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي أن ارتفاع قيم الكبد ينتج عن عدة أسباب، من أبرزها شرب الخمر والفيروسات المسببة لالتهاب الكبد الوبائي مثل فيروس C. وتشمل الأسباب الأخرى أمراض الصفراء مثل تكدس الصفراء وحصوات المرارة، بالإضافة إلى الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والمستحضرات الهرمونية ومسكنات الألم وأدوية الغدة الدرقية وأدوية مرض السكري.



تتمثل الأعراض الدالة على ارتفاع قيم الكبد في تغير لون بياض العين والجلد إلى اللون الأصفر، والحكة، وآلام البطن، واللون الداكن للبول، والشعور بالإرهاق والإنهاك. تعتبر هذه الأعراض مؤشراً على الحاجة إلى استشارة الطبيب فور ملاحظتها للتحقق من الإصابة بارتفاع قيم الكبد من خلال إجراء فحص الدم والخضوع للعلاج المناسب.

يؤكد الخبراء أن التشخيص المبكر وبدء العلاج في الوقت المناسب ضروريان لتجنب العواقب الوخيمة التي قد تترتب على ارتفاع قيم الكبد، مثل الكبد الدهني، وتليف الكبد، وسرطان الكبد. لذا، ينبغي عدم تجاهل هذه الأعراض والسعي للحصول على الرعاية الطبية فوراً.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

اضطراب إدمان الألعاب الإلكترونية.. الأعراض وطرق الوقاية

مع انتشار الألعاب الإلكترونية بشكل كبير بين الشباب والمراهقين، تزداد احتمالات النتائج السلبية على الصحة، خاصة فيما يتعلق بالقدرة على التركيز والحفاظ على حياة اجتماعية صحية. ويتحول الاهتمام بالألعاب مع الوقت إلى نوع من الإدمان، وترتفع مخاطره مع الطلاب أثناء الدراسة.

ضعف التحكم في وقت اللّعب أول علامات اضطراب الألعاب الإلكترونية
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); تعرف على المزيد بزيارة منصة #دليلك_الصحي#مجلس_الصحة_الخليجي#لعيب_لكن— مجلس الصحة الخليجي (@GHC_GCC) August 31, 2024أبرز الأعراضيوضح مجلس الصحة الخليجي أهم أعراض اضطراب أو إدمان الألعاب الإلكترونية فيما يلي:ظهور علامات التوتر والقلق على الطفل عند محاولة تقليل وقت اللعب أو منعه من اللعب.قضاء وقت طويل في اللعب على حساب الأنشطة اليومية الأخرى، مثل: الدراسة، والتفاعل الاجتماعي مع العائلة، والأصدقاء، أو ممارسة الرياضة.تراجع الأداء الأكاديمي، وانخفاض مستوى التحصيل الدراسي.الانسحاب والعزلة الاجتماعية.الإهمال الصحي.طرق الوقايةتتلخص أهم طرق الوقاية من إدمان الألعاب الإلكترونية في:تحديد وقت واضح ومحدد لاستخدام الأجهزة الإلكترونية والتأكد من عدم تجاوزه.تشجيع الأنشطة البديلة مثل ألعاب تنمية المهارات والرياضة، القراءة، والفنون.تعزيز التواصل الفعّال بين أفراد الأسرة، من خلال قضاء وقت أسري ممتع للطفل.مراقبة الأنشطة اليومية للطفل، والتغيرات السلوكية التي قد تشير إلى وجود مشكلة.تقديم الدعم العاطفي للأطفال والمراهقين، وتعليمهم كيفية التعامل مع التحديات بطرق صحية.
أخبار متعلقة لماذا عليك تعديل جلستك أثناء ممارسة الألعاب الإلكترونية؟وزير الاتصالات: المملكة تطمح لتصبح مركزًا لصناعة الألعاب الإلكترونيةلعبة Dragon Age: The Veilguard.. عالم من المغامرات والأكشن

مقالات مشابهة

  • استقرار سعر طن الذرة الصفراء اليوم في الأسواق
  • وفاة شخصين وفقدان آخر وإنقاذ 24.. هذه الحالة العامة للتقلبات الجوية
  • 3 إعدامات جديدة في السعودية دفعة واحدة.. هذه تهمهم
  • النعامة: إنقاذ 19 شخصا حاصرتهم مياه الأمطار
  • توطين الدواء.. المثائل المحلية تحاول حل الأزمة وأدوية حيوية في طريقها للنور
  • سعر طن الذرة الصفراء بتعاملات اليوم الأحد لدى تاجر الجملة.. الأردب بكام
  • بتهمة الإرهاب..السعودية تعدم 3 مواطنين
  • أطعمة تساعد في مكافحة ركود الصفراء
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • اضطراب إدمان الألعاب الإلكترونية.. الأعراض وطرق الوقاية