قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري إن معسكر سديه تيمان في النقب يعد إحدى المحطات التي يستخدم فيها التعذيب بشكل منهجي ضد الأسرى الفلسطينيين وخاصة معتقلي قطاع غزة، محذرا من مرحلة صعبة وخطيرة إذا استمر الاحتلال بإجرامه.

وأشار الزغاري -خلال مقابلة مع الجزيرة- إلى أن أسرى سجن سديه تيمان تظهر عليهم علامات التعذيب، واصفا هذا المعسكر بالنازي.

وأكد وجود عملية إبادة صامتة للفلسطينيين ترتكب في السجون الإسرائيلية، إذ يمارس الاحتلال منذ شهور عمليات إعدام بحق الأسرى.

وشدد على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية تزور السجون الإسرائيلية للاطلاع على أوضاع الأسرى الكارثية، منبها إلى أن عشرات المعتقلين الفلسطينيين لا يزال مصيرهم مجهولا، في حين لم تفتح أي جهة دولية تحقيقا جادا في عمليات التعذيب في سجون إسرائيل.

ووصف رئيس نادي الأسير الفلسطيني الادعاءات الإسرائيلية بإغلاق معسكر سديه تيمان بالباطلة، متطرقا إلى ما يشهده هذا السجن من عمليات استهداف واغتصاب وإخفاء قسري وأساليب تعذيب ممنهجة بدعم مباشرة من منظومة الاحتلال.

وكانت الشرطة العسكرية الإسرائيلية أوقفت 10 جنود من المعسكر للتحقيق معهم في تهم تعذيب أسرى من غزة، مما أدى حدوث صدامات في المعسكر بين محققين وجنود من وحدة متهمة بالتنكيل بالأسرى.

وقد رفض الجنود المتهمون بالتنكيل بالأسرى التعاون مع الشرطة العسكرية، في حين اقتحم محتجون إسرائيليون معسكر سديه تيمان بعد التحقيق مع الجنود المتهمين، كما عبرت شخصيات حكومية وبرلمانية إسرائيلية عن تضامنها مع الضالعين في التعذيب.

وفي هذا الإطار، اعتبر الزغاري خطوة المدعية العسكرية إحالة الجنود الموقوفين للتحقيق تندرج في سياق مسرحيات الاحتلال المتواصلة، مستدلا بالتحقيق الذي أعلن عنه إبان استشهاد الأسير ثائر أبو عصب بمعتقل النقب قبل 8 أشهر، حيث لم يتم محاسبة المتورطين.

ورجح استشهاد المزيد من الأسرى الفلسطينيين بعد استشهاد 19 أسيرا داخل معسكرات الاعتقال الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قد ذكرت أن معطيات للجيش تظهر إجراء تحقيق مع جنود في 48 حالة وفاة لفلسطينيين أغلبهم أسرى اعتقلوا من غزة، مشيرة إلى أن 36 من الوفيات الجاري التحقيق بشأنها كانت في معسكر سديه تيمان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات معسکر سدیه تیمان

إقرأ أيضاً:

الجهاد: الاحتلال حاول التفاوض معنا ونؤكد تفويضنا لـحماس بقضية تبادل الأسرى

كشفت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، عن تحركات أجراها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بهدف شق وحدة الصف الفلسطيني في ملف التفاوض بأن صفقة تبادل الأسرى.

وأوضح نائب أمين عام الحركة محمد الهندي خلال مقابلة مع برنامج "جسر بودكاست"، أن نتنياهو أرسل مبعوثا من الأمم المتحدة للتفاوض مع "الجهاد"، على صفقة تبادل أسرى دون "حماس".

وأضاف الهندي أن "دولة إقليمية فعلت ذلك في محاولة أخرى، لكن حركة الجهاد الإسلامي رفضت، وأكد على تفويضها حماس".

وكان الهندي قد قال في تصريحات سابقة إن "الولايات المتحدة لا تضغط على إسرائيل في المفاوضات، ونتنياهو لا يريد الوصول إلى اتفاق".

تجددت المظاهرات الإسرائيلية الضخمة، مساء اليوم السبت، في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى فورية مع حركة حماس، ضمن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.



وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إلى أن آلاف المتظاهرين الإسرائيليين خرجوا في مناطق عدة، بينها تل أبيب وحيفا ومنطقة مفترق كركور قرب حيفا، وسط هتافات وشعارات تطالب حكومة بنيامين نتنياهو، بإبرام صفقة تبادل أسرى فورا مع الفصائل في غزة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يزيد زخم المظاهرات خلال الساعات المقبلة، وخاصة في تل أبيب وضواحيها.

وأكد منظمو الاحتجاجات أن أكثر من نصف مليون متظاهر إسرائيلي خرجوا للشوارع، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل مع حماس.

والأسبوع الماضي، أعرب بايدن عن إحباطه من دور نتنياهو في المفاوضات. وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يبذل ما يكفي لتمكين التوصل إلى اتفاق، أجاب: "لا". ومع ذلك، وضعت واشنطن العبء إلى حد كبير على حركة حماس للموافقة على الاتفاق، وفي الأيام الأخيرة ألقت باللوم علنا على الحركة في المحادثات المتوقفة.

وقال مسؤول أمريكي كبير؛ إن مقتل ستة أسرى إسرائيليين في غزة الأسبوع الماضي، "جلب شعورا بالإلحاح إلى عملية التفاوض".

وتتمسك فصائل المقاومة بإنهاء الحرب على قطاع غزة والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال، ضمن أي اتفاق يشمل صفقة لتبادل الأسرى.

مقالات مشابهة

  • الجهاد: الاحتلال حاول التفاوض معنا ونؤكد تفويضنا لـحماس بقضية تبادل الأسرى
  • نادي الأسير: الاحتلال الإسرائيلي يمارس جرائم بشعة بحق الأسرى الفلسطينيين
  • نادي الأسير الفلسطيني: التعذيب في سجون إسرائيل "سياسة ممنهجة"  
  • نادي الأسير الفلسطيني يعلق على فيديو تعذيب الأسرى داخل سجون الاحتلال | تفاصيل
  • نادي الأسير الفلسطيني : تسريب صور ومقاطع من تعذيب المعتقلين امر متعمد
  • نادي الأسير الفلسطيني: تسريب صور ومقاطع من تعذيب المعتقلين امر متعمد
  • نادي الأسير: حكومة الاحتلال تتعمد تسريب مشاهد تعذيب الأسرى
  • نادي الأسير: تعذيب الأسرى بـ"مجدو" جزء يسير من عمليات التعذيب الممنهجة
  • في رسالة قبيل مقتله.. الأسير الإسرائيلي “ألموج ساروسي”: الاستهدافات الإسرائيلية كان هدفها أنا والمخطوفين الآخرين
  • تظاهرات عائلات أسرى الاحتلال تتواصل في تل أبيب.. حملوا 27 تابوتا (شاهد)