أخبارنا:
2024-09-08@15:35:33 GMT

كيف تحصل على نوم صحي وهانىء في فصل الصيف

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

كيف تحصل على نوم صحي وهانىء في فصل الصيف

يعد الحصول على نوم هانىء أثناء الليل أمراً ضرورياُ للصحة العامة والرفاه، ولكنه غالباً ما يكون أمراً بعيد المنال بالنسبة للكثيرين.

ويقدم مختصو الرفاه والصحة في FLOW Spa الحاصل على جوائز في منتجع باتينا المالديف، النصائح التالية للمساعدة على تحسين الجودة النوم، مما يضمن استيقاظك منتعشاً وجاهزاً للتعامل مع يوم حافل.


وتتضمن النصائح بعض الاستراتيجيات العملية الدقيقة، بدءاَ من الخيارات الغذائية ووصولاَ إلى وسائل الاسترخاء المصممة لمساعدتك على النوم بسهولة أكبر والاستمتاع بنوم أكثر عمقاَ.
الطعام المناسب

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي بشكل كبير على نوعية نومك، كما أن دمج بعض الأطعمة في روتينك المسائي يمكن أن يعزز الاسترخاء ويساعدك على النوم بشكل أسرع، يعد الكيوي والكرز والحليب والأسماك الدهنية والمكسرات والأرز من الأطعمة، التي تساعد على الاسترخاء والنوم، فهي غنية بالمواد المغذية، التي تدعم إنتاج الهرمونات المنظمة للنوم، مما يجعلها إضافات مثالية لوجبة العشاء أو وجبة خفيفة قبل النوم.
البابونج كمحفز للنوم

لطالما حظي شاي البابونج بالاهتمام بفضل خصائصه المهدئة، حيث يمكن لشرب كوب واحد من شاي البابونج قبل النوم بحوالي 45 دقيقة أن يساعد في تحفيز النعاس.
بالإضافة إلى ذلك، يطلق زيت البابونج العطري، عند نشره في الهواء، رائحة زهرية رقيقة لها تأثير مهدئ ومريح للعقل. ولهذا فإن دمج البابونج في روتينك الليلي يمكن أن يخلق جواً مريحاً يساعد على النوم.
تقنيات التنفس

تعد تمارين التنفس وسيلة فعالة لتخفيف القلق وتعزيز الاسترخاء قبل النوم. تتضمن تقنية التنفس 4-7-8، المعروفة أيضاً باسم التنفس المريح، نمطاً إيقاعياً من الشهيق وحبس النفس والزفير، لتساعد على تهدئة الذهن والجسم بشكل يسهل النوم.
للتمرين، قم بالزفير بالكامل من خلال فمك، ثم قم بالشهيق بهدوء من خلال أنفك مع العد حتى 4، ثم احبسه مع العد حتى 7، ثم قم بالزفير ببطء من خلال فمك مع العد حتى 8، كرر هذه الدورة حوالي 6  مرات قبل العودة إلى طريقة التنفس المعتادة.
استرخاء العضلات التدريجي ضد الأرق

يعد استرخاء العضلات التدريجي  طريقة فعالة لتقليل التوتر الجسدي وتعزيز الاسترخاء. تتضمن هذه التقنية شد مجموعات العضلات المختلفة في الجسم، ثم إرخائها، ابحث عن وضعية مريحة، إما بالجلوس أو الاستلقاء، بحيث لا يزعجك أحد لمدة 10-15 دقيقة.
ركز على كل مجموعة عضلية، وقم بشدها لمدة 5 ثوانٍ أثناء التنفس، ثم استرخِ. كرر العملية لكل مجموعة عضلية، مع تقليل الشد تدريجياَ في كل مرة. يمكن أن تساعدك هذه الممارسة على التخلص من ضغوط اليوم وإعداد جسمك للنوم المريح.
الحمام الدافئ

إن أخذ حمام ساخن قبل 90 دقيقة من النوم يمكن أن يحسن بشكل كبير قدرتك على النوم.

يساعدك الماء الدافئ على الاسترخاء، وعندما يبرد جسمك بعد ذلك، فإنه يحفز إيقاعات الساعة البيولوجية الخاصة بك للإشارة إلى أن وقت النوم قد حان، إذ تعمل عملية التبريد هذه على تعزيز الانخفاض الطبيعي في درجة حرارة الجسم الأساسية، وهو أمر ضروري للنوم بسرعة والاستمتاع بنوم عميق ومتجدد.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: على النوم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

آيات الخيرية تحصل على “الأيزو” في جودة العمل الخيري والإنساني

 

انطلاقاً من التزام جمعية آيات الخيرية بتطبيق المعايير الصحيحة والإجراءات السليمة في جودة الأعمال وتتويجاً لجهود مجلس الإدارة وفريق العمل، جاء حصاد الجمعية الحصول على شهادة الجودة في اعتماد نظام الإدارة الداخلي “أيزو 9001/2015” في مجال تقديم الخدمات الخيرية وفق نظام مؤسسي قائم على معايير الجودة.

وعبّر الأمين العام الجمعية د.عبدالمحسن زبن المطيري عن سعادته بالحصول على شهادة (الأيزو)، مؤكداً أن إدارة جمعية آيات الخيرية تحرص دائماً على جودة العمل الخيري وما يتم تقديمه من أوجه الخير للمستحقين من رعاية لحفظة كتاب الله تعالى وتلبية احتياجات الأسر المتعففة وطلبة العلم ومساعدة المرضى وكافة الأعمال الخيرية والإغاثية، والوفاء بالتزامات الجمعية فيما يتعلق بإيصال ما يقدمه المحسنون والمتبرعون الكرام من زكاة وصدقات إلى من يستحقها، سائلين المولى عزّ وجلّ لهم الأجر العظيم.

وأشار د.المطيري إلى أن الحصول على شهادة الجودة المعتمدة من منظمة القياس والجودة الأمريكية (UAF)، جاء بعد تطبيق معايير محددة يشترط توافرها بعد فترة من التأهيل والتدريب التي نفذتها إحدى الشركات الكويتية المتخصصة في مجال الجودة، حيث تناولت محاور التدريب العديد من الجوانب المتعلقة بالعمل الخيري بجميع مراحله ومكوناته، وقد أبدى العاملون في الجمعية كفاءة عالية في تطبيق معايير ومؤشرات نظام الأيزو 9001/2015، ولذلك تم اعتماد نظام الجودة ومنح جمعية آيات الخيرية شهادة بذلك مدتها ثلاث سنوات.

بدوره أكد عضو مجلس الإدارة أمين الصندوق في جمعية آيات الخيرية د.عبدالرحمن الفضلي أن الحصول على شهادة الأيزو في جودة العمل الخيري إنجاز يسجل لجميع العاملين في الجمعية، وسيواصلون جهودهم لتحقيق أفضل النتائج والأعمال الخيرية بشكل يرسّخ ثقة المتبرعين والمحسنين الكرام بالجمعية وبما تقدمه في جميع مجالات العمل الخيري والإنساني، ومساعدة المحتاجين داخل الكويت وخارجها.

وأوضح الفضلي أن جمعية آيات تسعى لمواكبة التطورات وتحسين مهارة العاملين فيها ليكونوا دوماً مميزين بما يقدمونه من أعمال خيرية وإنسانية متنوعة وفق أسس وقواعد سليمة.

مقالات مشابهة

  • تأثير قلة النوم على الصحة العامة
  • كيف تحصل على قرض العلاج من بنك ناصر الاجتماعي؟.. شروط بسيطة
  • كيف تحصل على خصم 50% من خدمات البريد بمعارض أهلا مدارس؟
  • الجامعة البريطانية تحصل على اعتماد هيئة ضمان الجودة QAA للتميز الأكاديمي
  • محطات صرف الإسكندرية تحصل على شهادة الايزو
  • الجامعة البريطانية تحصل على اعتماد هيئة ضمان الجودة البريطاني QAA
  • آيات الخيرية تحصل على “الأيزو” في جودة العمل الخيري والإنساني
  • رئيس الوزراء الفرنسي: الحكومة الجديدة مفتوحة أمام كل الأحزاب
  • فلسطين تحصل على عضوية المستوى الفضي من الاتحاد الآسيوي
  • السهر حرام