أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، الاثنين، بدء فترة استلام ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية المقرّرة في 6 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وقال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر، في تصريحات إعلامية بمقرها بالعاصمة تونس، إن "فترة قبول ملف الترشحات للرئاسية تنطلق اليوم وتتواصل إلى غاية يوم 6 أغسطس/ آب المقبل، من الثامنة صباحا إلى السادسة مساء (بالتوقيت المحلي) دون انقطاع".



وتابع: "تلي فترة قبول ملفات الترشح، فترة البتّ في الملفات من قبل الهيئة، وذلك من 7 إلى 10 أغسطس المقبل".

وبحسب بوعسكر، فإن "مجلس الهيئة (أعلى هيكل فيها) ينظر يوم 11 أغسطس المقبل في الملفات، ويعلن رسميا عن قائمة المترشحين المقبولين أوليا، وبلوغ مرحلة حاسمة في المسار الانتخابي بمعرفة المقبولين والمرور لمرحلة إمكانية وجود طعون في الترشحات، وبعدها الدخول في مرحلة الحملة الانتخابية".

وفي 2 تموز/ يوليو الجاري، دعا الرئيس قيس سعيد الناخبين إلى انتخابات رئاسية في 6 أكتوبر المقبل.



وفي 19 يوليو الجاري، أعلن سعيد ترشّحه للانتخابات المرتقبة، وكان قد فاز بولاية مدتها 5 سنوات في أكتوبر 2019.

وأعلنت جبهة الخلاص الوطني، أكبر ائتلاف للمعارضة التونسية في أبريل/ نيسان الماضي أنها لن تشارك في الانتخابات، بداعي "غياب شروط التنافس".

وقاطعت المعارضة كل الاستحقاقات التي تضمنتها إجراءات استثنائية بدأها سعيد في 25 يوليو 2021، وأوجدت أزمة واستقطابا سياسيا حادًّا.

وشملت هذه الإجراءات حلّ مجلسي القضاء والنواب، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء شعبي، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

وتعتبر قوى تونسية هذه الإجراءات "انقلابا على دستور (2014) الثورة وتكريسا لحكم فردي مطلق"، بينما تراها قوى أخرى مؤيدة لسعيد "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987 ـ 2011).

وكان الرئيس سعيّد اتّهم المعارضة بـ"الارتماء في أحضان الصهيونية والماسونية"، فيما أشاد بما وصفها بـ"الإنجازات التي تم تحقيقها"، وذلك خلال خطابه بمناسبة الذكرى الـ67 لعيد الجمهورية.

وأضاف سعيّد أن "ما حصل في تونس منذ سنة 2021 لم يحصل في أي بلاد أخرى، وذلك بفضل التعويل على الذات، ورفض أي وصفات من الخارج من مؤسسات اعتقدت أنها وصية على تونس"، مردفا: "تبّا لأيّ تدخل خارجي كما تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية تونس الترشح انتخابات المعارضة تونس المعارضة انتخابات الرئاسة الترشح المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس قضايا الدولة يستقبل رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات (صور)

استقبل المستشار عبد الرزاق شعيب، رئيس هيئة قضايا الدولة، اليوم الأحد، المستشار حازم بدوي، نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، على رأس وفد من السادة المستشارين أعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك لتقديم التهنئة بمناسبة توليه منصبه الجديد.

رافقه في الزيارة وفدا من المستشارين أعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، ضم المستشار/ أحمد مطر - نائب رئيس محكمة النقض، نائب رئيس الهيئة، والمستشار الدكتور/ عبد الحميد نجاشي - نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، والمستشار/ محمود عبد الواحد - نائب رئيس هيئة قضايا الدولة.

و خلال اللقاء، قدم المستشار حازم بدوي والوفد المرافق له أطيب التمنيات للمستشار عبد الرزاق شعيب، متمنين له دوام التوفيق والسداد في أداء مهامه.

من جانبه، أعرب المستشار عبد الرزاق شعيب عن شكره وتقديره لهذه التهنئة، مشيدًا بالدور المحوري الذي تقوم به الهيئة الوطنية للانتخابات في تنظيم الاستحقاقات الدستورية والإشراف على الانتخابات، ودورها في ضمان نزاهة العملية الانتخابية وترسيخ الديمقراطية.

كما أكد المستشار عبد الرزاق شعيب على التزامه بقيادة الهيئة نحو تحقيق العدالة الناجزة وحماية المال العام بكل تفاني وإخلاص.

ومن جانب قضايا الدولة، حضر اللقاء  المستشار/ زين العابدين علي إسماعيل محمد - نائب رئيس الهيئة "رئيس المكتب الفني"، والمستشار/ أحمد ثابت - نائب رئيس الهيئة "الأمين العام"، والمستشار/ أحمد سعد - نائب رئيس الهيئة "المشرف على مكتب رئيس الهيئة.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس قضايا الدولة يستقبل رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات (صور)
  • خبر سعيد في برشلونة حول إصابة أولمو
  • مجلس مصر للمقاصة الجديد يحدد آليات تلقى طلبات الترشح للعضو المنتدب والرئاسة
  • تمديد فترة التصويت للجزائريين في تونس
  • مد فترة قبول طلبات الالتحاق برواق العلوم الشرعية والعربية
  • فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد الكرة المصري في أكتوبر
  • تحديد موعد فتح باب الترشح لانتخابات الاتحاد المصري
  • وفاة المنصف خماخم الرئيس السابق لنادي الصفاقسي التونسي
  • وفاة الرئيس السابق للصفاقسي التونسي
  • تونس.. إطلاق سراح مرشح للانتخابات الرئاسية