أفادت مصادر قبلية أن قوات ما يسمى بـ "دفاع شبوة" التابعة للانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، تماطل في تسليم أفرادا من منتسبيها متهمين بقتل طبيب مطلع يوليو الجاري.

 

وذكرت المصادر أن قيادة اللواء الثاني لدفاع شبوة لا تزال تماطل في تسليم المتهمين في قتل الطبيب سالم عبدالله الخليفي للجهات القضائية رغم مضي ثلاثة أسابيع على الحادثة.

 

وعلى مدى ثلاثة أسابيع تطالب قبيلة خليفة قيادة اللواء الثاني بإحالة المتهمين إلى نيابة عتق الابتدائية ونقلهم إلى السجن المركزي في عتق مركز المحافظة. وشددت على ضرورة سير القضية ضمن الأطر القضائية وأجهزة الدولة الرسمية لضمان تحقيق العدالة.

 

يشار إلى أن قوات دفاع شبوة تحتجز المتهمين في مطار عتق، الخاضع للسلطات الإماراتية، الأمر الذي تحاول فيه تلك القوات التلاعب بملف التحقيقات وتمييع القضية، حسب المصادر.

 

وقتل الطبيب سالم الخليفي في 3 يوليو الجاري علي يد عناصر في قوات دفاع شبوة أثناء عودته من عمله في مستشفى هيئة شبوة العام، وذلك بالقرب من البوابة الشرقية لمدينة عتق.

 

وكانت أسرة الطبيب الخليفي قد رفضت بعد الحادثة عرضا من قيادة اللواء الثاني دفاع شبوة للتحكيم القبلي.

 

وقالت مصادر محلية حينها لـ "الموقع بوست"، إن قيادة اللواء الثاني في دفاع شبوة، والتي ينتمي اليها الجناة، أرسلت وسطاء إلى أسرة الشاب سالم الخليفي وعرضت عليهم التحكيم القبلي في القضية.

 

وأضافت أن أولياء الدم رفضوا عرض دفاع شبوة بشكل قاطع، مطالبين في الوقت ذاته بتسليم الجناة إلى الدولة والتحقيق في حيثيات ودوافع ارتكابهم للجريمة.

 

وتأتي هذه الجريمة في سياق عشرات الجرائم الأخرى، والتي تشهدها محافظة شبوة، نتيجة حالة الانفلات الأمني التي تعيشها المحافظة، منذ سيطرة مليشيا الانتقالي عليها عام 2022م.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن شبوة مليشيا الانتقالي طبيب حقوق قیادة اللواء الثانی دفاع شبوة

إقرأ أيضاً:

شبوة.. وفاة شاب تحت التعذيب في سجون قوات موالية للإمارات بعد أيام من اختطافه

توفي شاب أمس الخميس، في أحد السجون السرية لقوات العمالقة المدعومة إماراتيًا في مديرية بيحان بمحافظة شبوة (جنوب شرق اليمن)، بعد أيام من اختطافه.

 

وقالت مصادر متطابقة إن الشاب محمد دمان، تعرض للتعذيب حتى فارق الحياة في أحد السجون السرية التابعة لقوات العمالقة في مديرية بيحان.

 

واختطفت قوات العمالقة درمان قبل أيام، حيث تعرض للتعذيب الشديد لرفضه الإدلاء بشهادة ضد الشيخ "عبدالقادر عاتق جبر"، الذي تتهمه هذه القوات بممارسة السحر والشعوذة.

 


مقالات مشابهة

  • القبض على 8 متهمين قاموا بقتل شقيقين وإصابة شخص ثالث في الأنبار
  • «في خناقة شوارع».. كواليس حبس المتهمين بقتل «خالهم» في البدرشين
  • بعد استدراجه لتنفيذ الخطة.. حبس المتهمين بقتل سائق في النزهة
  • القبض على المتهمين بقتل موظف داخل شقة في الشيخ زايد
  • ضبط المتهمين بقتل شخص بسبب عملات أجنبية
  • تأجيل طلب دفاع مضيفة طيران المتهمة بقتل ابنتها برد هيئة المحكمة
  • خلافات أسرية.. حبس المتهمين بقتل سائق خلال مشاجرة في البدرشين
  • مأرب.. قيادة قوات الامن الخاصة تعقد اجتماعاً استثنائياً بشأن فعالية الاحتفال بالذكرى الـ62 لثورة 26 من سبتمبر
  • شبوة : وفاة شاب تحت التعذيب على يد قوات العمالقة
  • شبوة.. وفاة شاب تحت التعذيب في سجون قوات موالية للإمارات بعد أيام من اختطافه