يمانيون../

بدأت في تونس، اليوم الإثنين، ولغاية السادس من أغسطس المقبل مرحلة إيداع الملفات من أجل المشاركة في الانتخابات الرئاسية التونسية المقررة في السابع من أكتوبر المقبل.
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بو عسكر في مؤتمر صحفي، أن مرحلة إيداع الملفات للمشاركة في هذا الاستحقاق السياسي تبدأ اليوم الإثنين لغاية السادس من أغسطس المقبل.


وأضاف بوعسكر: “الهيئة ستبت في الترشحات في أجل أقصاه يوم السبت العاشر من أغسطس المقبل. ثم يتم بعد ذلك إعلام الأطراف بقرارات البت والإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين أوليا في أجل أقصاه يوم الأحد 11 أغسطس”.
وقال بوعسكر إن “مطالب انسحاب المرشحين يتم قبولها يوم الثاني من سبتمبر المقبل بينما ستعلن الهيئة عن المترشحين المقبولين بشكل نهائي في الثالث من سبتمرالمقبل”.
وفي وقت أعلن فيه الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيّد ترشحه لعهدة رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات، دعت العديد من أحزاب المعارضة إلى “تنقية المناخ السياسي” وإطلاق سراح سياسيين مسجونين لضمان انتخابات “نزيهة وذات مصداقية”. # الانتخابات الرئاسية# تونس

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

تمديد فترة التصويت للجزائريين في تونس

أفاد مندوب السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات بتونس نصر الدين دخلي يوم السبت بأنه تم تمديد عملية التصويت عبر المراكز الانتخابية الثلاثة في تونس.

وقال نصر الدين دخلي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إنه تم تمديد ساعات الانتخاب عبر مكاتب الاقتراع إلى الثامنة مساء بدل السابعة مساء.

وأضاف دخلي أنه تم التمديد لتمكين أكبر عدد من أعضاء الجالية الجزائرية من أداء واجبهم الانتخابي في اليوم السادس والأخير من الانتخابات الرئاسية.

وذكرت الهيئة الناخبة في تونس أن تعدادها يبلغ ما يقارب 16 ألف ناخب موزعة على ثلاثة مراكز انتخابية بكل من القنصلية العامة بالعاصمة تونس 10134، قنصلية الكاف 3278 وقنصلية قفصة 1917.

وفي الجزائر فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها يوم السبت لاختيار رئيس الجزائر لفترة رئاسية مدتها 5 سنوات.

ويختار الناخبون بين ثلاثة مترشحين وهم المترشح الحر عبد المجيد تبون، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف، ومرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش.

ويبلغ تعداد الهيئة الناخبة في رئاسيات السابع من سبتمبر 23.486.061 ناخبا في الجزائر و865.490 ناخبا بالخارج، وفقا لنتائج المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي أعلنت عنها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وصرح رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي السبت بأن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت إلى حدود الساعة الواحدة 13.11% على المستوى الوطني.

وأفاد شرفي بأن عدد من صوتوا بلغ 3078334 ناخبا عبر الولايات في حين بلغ في الخارج حتى الساعة الواحدة ظهرا 140015 ناخبا بنسة 16.18% كنسبة مشاركة.

مقالات مشابهة

  • رئيس قضايا الدولة يستقبل رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات (صور)
  • تمديد فترة التصويت للجزائريين في تونس
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • إيداع المرشح للانتخابات التونسية «العيّاشي زمّال» السجن مرة أخرى لهذا السبب
  • القضاء التونسي يصدر مذكرة توقيف مجددا في حق مرشح للانتخابات الرئاسية  
  • إيقاف مرشح للانتخابات الرئاسية في تونس فور مغادرته السجن
  • الاتحاد الأوروبي يندد بقرارات السلطات الانتخابية التونسية.. إجراءات مناهضة للديمقراطية
  • تونس.. إطلاق سراح مرشح للانتخابات الرئاسية
  • نقيب الصحفيين ليورونيوز: منع توزيع مجلة جون أفريك في تونس يدخلنا إلى مرحلة أسوأ من فترة بن علي