شارك الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، في فعاليات جلسة الحوار المجتمعي والاستماع لعرض مشروع تحديث المخطط الاستراتيجي لمدينة قنا على المواطنين، والجهات المعنية بمسرح قصر ثقافة قنا، جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، واللواء حسام حمودة السكرتير العام، واللواء محمد صلاح أبوكريشة السكرتير العام المساعد، والدكتور بكر هاشم خبير واستشاري الهيئة العامة للتخطيط العمراني، المهندس السيد أحمد بدوي رئيس المركز الإقليمي لتخطيط التنمية العمرانية لإقليم جنوب الصعيد، والمهندس وليد أبو العباس مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية بقنا، وكافة الاطراف، وشركاء التنمية والقطاعات الخدمية، ومنظمات المجتمع المدني، وعدد من المواطنين.

أكد محافظ قنا، أنّ الهدف من عقد جلسة حولر مجتمعي هو مناقشة الملامح الرئيسية للمخطط الاستراتيجي المحدث لمدينة قنا، تمهيدا لتحويلها إلى مدينة مستدامة ذات موقع متميز تمتلك مقومات التنمية العمرانية القادرة على تلبية احتياجات ومتطلبات التنمية وتوزيعها بشكل متزن بالمناطق العمرانية القائمة والمستقبلية، فضلا عن توفير فرص العمل للمواطنين، وتحسين مستوى معيشتهم، وتطوير البنية التحتية للمدينة، هذا بالإضافة إلى توفير الخدمات الأساسية لهم، مثل التعليم، والصحة، والخدمات الترفيهية، وتحسين البنية التحتية للمدينة، بما في ذلك شبكات الطرق والمرافق، والحفاظ على الرقعة الزراعية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

و أضاف "عبد الحليم"، أن المشارکة المجتمعية تعد أحد أهم الدعائم الرئيسية لعملية التنمية العمرانية، نظرا لأنها تتيح الفرصة أمام مختلف فئات المجتمع المساهمة في إعداد وإدارة وتنفيذ مخططات التنمية بما يتناسب مع احتياجاتهم وتطلعاتهم، بما يضمن تحقيق أهداف التنمية الوطنية الشاملة، مشيرًا إلى أهمية التشاور والاستماع للمواطنين فى مختلف القضايا ووضع حلول لمشاكلهم طبقاً للإمكانات المتاحة، وبالتنسيق مع الجهات المعنية وخطتها المستقبلية الموضوعة.

وقال محافظ قنا، أنه حريص على تطبيق المعايير التخطيطية التي تم اتباعها أثناء تحديث المخطط الاستراتيجي لمدينة قنا نظرَا لأهميتها وما يتبعها من تنمية عمرانية، ومشروعات مستقبلية، ومواجهة تحديات المخطط الحالي، مشددا على ضرورة دراسة النطاق الاشمل لمدينة قنا وربطها بالامتدادات العمرانية الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مثل " مدينة قنا الجديدة، مدينة غرب قنا الجديدة ".

وتابع محافظ قنا، ان المخطط الاستراتيجي هو مخطط يُحدد الرؤية المستقبلية للمدينة ويبين المناطق ذات الأولوية ومراحل التنمية، ويُعد هذا المخطط على المدى طويل الأجل ليتسق مع الأهداف والبرامج الواردة في الخطة القومية للتنمية المستدامة طويلة ومتوسطة الأجل.

شملت مناقشات الجلسة الحوارية، عددًا من الموضوعات الهامة منها، استعراض مراحل الدراسة وهي مرحلة دراسة الوضع الراهن على مستوى كافة القطاعات «العمرانية - الاقتصادية - الاجتماعية - الطرق - البنية الأساسية»، ثم مرحلة إعداد الرؤية المستقبلية للمدينة وينتج عنها تحديد الحيز العمراني للمدينة حتى عام 2030، والذي تم اعتماده من اللجنة الدائمة لاعتماد الأحوزة العمرانية بالهيئة العامة للتخطيط العمراني، بالإضافة لمناطق الامتداد العمراني، ذلك الأمر الذي يتواءم مع توجهات الدولة في الحفاظ على الرقعة الزراعية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وصولًا إلى مرحلة إعداد المخطط الاستراتيجي العام لتشمل أهم القضايا والمحددات.

كما استعرض الدكتور بكر هاشم خبير واستشاري الهيئة العامة للتخطيط العمراني، تفاصيل المشروع، وقدم عرض تناول مراحل المشروع ورؤية المدينة والحيز العمراني والمشروعات المقدمة، و استعرض ملخص الدراسات القطاعية، وتحديث استعمالات الأراضي، واستعمالات الأراضي خلال عام 2020، والدراسات السكانية للتعرف على معدلات النمو ودراسة للخدمات المجتمعية والاقتصادية بمدينة قنا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آليات المخطط الاستراتيجي العمراني الحوار المجتمعي قنا محافظ قنا المخطط الاستراتیجی التنمیة العمرانیة العامة للتخطیط لمدینة قنا محافظ قنا

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسماعيلية يناقش آليات تحسين معدلات التنمية البشرية

عقد اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، بمكتبه اليوم السبت، اجتماعًا لبحث ومناقشة سبل تحسين معدلات التنمية البشرية بالمحافظة، تزامنًا مع مبادرة السيد رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية".

وذلك بحضور الدكتور علي حطب مدير المكتب الفني بالمحافظة، الدكتور محمد أبو النار المستشار الاقتصادي لمحافظة الإسماعيلية، الدكتور محمد بحيري وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، مها الحفناوي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، دكتورة ريم مصطفى مدير مديرية الصحة والسكان، نشوي الطحاوي مقررة المجلس القومي للسكان، نورهان محمد مدير فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وممثل مديرية العمل بالإسماعيلية.

واستهل محافظ الإسماعيلية الاجتماع، بالتأكيد على ضرورة أن تصبح التنمية البشرية ثقافة مجتمع، وأن يتحول المجتمع إلى زرع ثقافة الإنتاج في النشء، بدلًا من التفكير في المشروعات الاستهلاكية، ليكن قادرًا على البناء والتنمية.

مضيفًا، لدينا فرصة ذهبية مع انطلاق مبادرة السيد رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية"، بدءًا من منتصف سبتمبر الجاري وعلى مدار ١٠٠ يوم، لا بد خلالها من التنسيق وتوحيد الجهود للوصول للأهداف المنشودة، وأن نقيم الوضع الحالي مع بداية المبادرة، وما سيتم الوصول إليه بنهاية الـ ١٠٠ يوم.

مشددًا على ضرورة وضع مخططات زمنية لكافة برامج العمل الهادفة لتحقيق الإنجاز، والتحليل الدقيق لخطط العمل متضمنة نقاط القوة، نقاط الضعف، والمعوقات أثناء التنفيذ للعمل على حلها.

عقب ذلك فتح محافظ الإسماعيلية باب المناقشة؛ لاستعراض خطط العمل التي تم إعدادها من الجهات المعنية بالاجتماع، وعرض ومناقشة المقترحات والتي جاءت في مجملها حول العمل على خفض نسبة البطالة خاصة بين الشباب، نشر ثقافة تأسيس المشروعات الصغيرة بين طلبة السنة النهائية بالجامعات وربطها بنشاطات صناعية كبيرة قائمة بالفعل.

بجانب تعظيم دور المشروع القومي لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التابع لوزارة التنمية المحلية "مشروعك"، الاعتماد على أسلوب التدريب من أجل التشغيل، نشر ثقافة العمل خاصة بقطاع الصناعة عن طريق الرائدات الريفيات، تكثيف ندوات التوعية على هامش القوافل الطبية التي تنظم أسبوعيًّا بالتعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية، إيجاد آليات لمنع التسرب من التعليم، وتنفيذ مبادرات لتدريب وتوعية الأطفال بالمدارس وأولياء الأمور بأهمية العمل والإنتاج.

وفي نهاية الاجتماع، أكد "أكرم" على أهمية أن تكن استراتيجية العمل مرتبطة بأهداف محددة وقابلة للتحقيق، مع ضرورة دراسة وتحليل معدلات المواليد، نسب البطالة، ونسب الأمية بالمحافظة قبل بدء التنفيذ، على أن تكن الأولوية لملفات التعليم والصحة.

مختتمًا بالتأكيد على ضرورة تعزيز التعاون بين كافة الجهات المعنية لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة، واستغلال مقومات المحافظة التي تتميز بها عن غيرها.

مقالات مشابهة

  • وفد التنمية المحلية يناقش نهو أعمال مشروعات حياة كريمة بالغربية
  • أحمد حسام ميدو يشارك في جلسة حوارية بمنتدى الإعلام الرياضي
  • أستاذ في العلوم السياسية: قرار الإفراج عن المحبوسين احتياطيا يعزز الحوار المجتمعي
  • بلينكن يزور بريطانيا غدا لافتتاح الحوار الاستراتيجي وتعزيز العلاقات
  • محافظ الإسماعيلية يناقش آليات تحسين معدلات التنمية البشرية
  • وزير الأوقاف يشارك احتفال محافظة الشرقية بعيدها القومي
  • محافظ الجيزة: تحديث آليات العمل داخل المدفن الصحي بشبرامنت
  • محافظ الجيزة: تحديث آليات التشغيل والعمل داخل المدفن الصحي بشبرامنت
  • في جلسة نقاشية بكتلة الحوار.. مطالبات بتعديل قانون الإجراءات الجنائية وتقديم بدائل بناءة
  • بالإنفوجراف.. ننشر حصاد التنمية المحلية في أسبوع