تقدر إسرائيل أن بريطانيا ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة وقف صادرات السلاح إلى تل أبيب، حسب وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الاثنين.

وقال موقع "واينت" الإخباري الإسرائيلي إن إسرائيل تقدر أن المملكة المتحدة ستعلن خلال أيام قليلة عن إنهاء تراخيص التصدير الدفاعي إلى إسرائيل.

وأضاف الموقع أن البريطانيين يدرسون مسألة تراخيص تصدير الأسلحة منذ فترة طويلة، ولكن الآن مع تغيير الحكومة، فإن التقييم في إسرائيل هو أن القرار سيتُخذ.

وفي أوائل يوليو/تموز الجاري شكل رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر حكومة جديدة من نواب حزب العمال وخبراء.

وتابع الموقع: "المملكة المتحدة دولة مهمة عندما يتعلق الأمر بالصادرات الدفاعية إلى إسرائيل، والخوف في تل أبيب هو أن هذا هو أول إجراء وستحذو دول أخرى حذوها".

وأشار إلى أن القرار المتوقع من البريطانيين يندرج ضمن "المقاطعة الهادئة" والأقل رسمية من جانب دول أوروبا الغربية في الأشهر الأخيرة، والتي أوقفت أو أخرت شحنات المواد الخام وقطع الغيار للصناعات الدفاعية الإسرائيلية، التي تصنع أسلحة للجيش.

وتقود المقاطعة الصامتة، القادمة من الشركات المصنعة في دول مثل فرنسا، الجيش الإسرائيلي إلى البحث عن بدائل في أوروبا الشرقية وأميركا الجنوبية وآسيا، وفق موقع واينت.

قرارات الحكومة الجديدة

وشرعت الحكومة البريطانية الجديدة بالتراجع عن قرارات اتخذتها الحكومة السابقة، إذ أعلنت الأسبوع الماضي استئناف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بعد تجميده إثر اتهامات إسرائيلية للوكالة.

والجمعة، قررت الحكومة سحب تحفظاتها على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت؛ بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بقطاع غزة.

وبدعم أميركي مطلق، تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول حربا مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 130 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وللمطالبة بإنهاء الحرب على غزة، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، وهو ما خلّف مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بلينكن يزور بريطانيا غدا لافتتاح الحوار الاستراتيجي وتعزيز العلاقات

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيبدأ زيارة إلى المملكة المتحدة، غدا، في زيارة تستمر يومين، حيث سيفتتح الحوار الاستراتيجي بين البلدين ويؤكد العلاقات الخاصة التي تجمع الولايات المتحدة ببريطانيا.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر - في بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية - أنه «أثناء وجوده في لندن، سيلتقي بلينكن أيضا بكبار المسؤولين الحكوميين لمناقشة مجموعة من القضايا الملحة، بما في ذلك منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وشراكة /AUKUS/ (اتفاقية الدفاع بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا) والشرق الأوسط وجهودنا الجماعية لدعم أوكرانيا».

مقالات مشابهة

  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل
  • بلينكن يزور بريطانيا غدا لافتتاح الحوار الاستراتيجي وتعزيز العلاقات
  • الأمم المتحدة: إسرائيل جوعت سكان غزة خلال أثناء الحرب
  • بريطانيا تحتاج استثمارات بتريليون إسترليني خلال عقد
  • بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • كيف تستفيد بريطانيا من توريد السلاح لإسرائيل؟
  • الاستعدادات انطلقت.. الجيش الإسرائيلي: قواتنا ستتحرك لهجوم داخل لبنان
  • رسميا.. بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يوقعون أول اتفاقية للذكاء الاصطناعي
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العمليات العسكرية
  • بعد 10 أيام من الاقتحام.. إسرائيل تنسحب من جنين ومخيمها مخلّفة 21 قتيلاً