ادانت وقفة احتجاجية نفذها أهالي المختطفين بمحافظة مأرب اليوم قرارات مليشيا الحوثي الانقلابية بإعدام المختطفين من أبنائها.

 

واستنكر البيان الصادر عن الوقفة التي شاركت فيها منظمات حقوقية وانسانية بأشد العبارات ما اسمته قرارات الاعدام المخالفة للقوانين والمواثيق الإنسانية والصادرة بحق المختطفين بعد تعذيبهم لسنوات.

 

 

وحذر البيان "وصل موقع مارب برس نسخة منه " مليشيا الحوثي من الإقدام على تنفيذ تلك القرارات..مؤكدين رفضهم للمحاكمات السياسية الصورية. 

 

وطالب المحتجون السلطة الشرعية بتفعيل الدبلوماسية اليمنية في العالم لإيقاف قرارات الاعدام السياسية ضد المختطفين....داعين كل المدافعين عن حقوق الإنسان الوقوف إلى جانبهم.

 

كما طالب البيان مجلس الامن ومجلس حقوق الإنسان ومبعوث الامين العام للامم المتحدة الى اليمن تحمل مسؤولياتهم بحفظ حقوق المختطفين الذين شملهم اتفاق استكهولم واتخاذ خطوات إجرائية لإيقاف ما اسماه البيان مهزلة قرارات الاعدامات السياسية بحق المدنيين المختطفين لدي مليشيا الانقلاب الحوثي .

 

وعبروا في بيانهم خلال الوقفة، عن استنكارهم ورفضهم الشديدين لهذه القرارات وكافة الأعمال الإجرامية التي تنتهجها جماعة الحوثي بهدف ارهاب وإسكات الأصوات الرافضة لأفكارهم ومصادرة حقوقهم في الحياة بكرامة..مؤكدين وقوفهم الى جانب ضحايا الإنتهاكات والأعمال الإرهابية لهذه الجماعة والتي تتزايد باستمرار وخاصة في الفترة الأخيرة والتي كان آخرها إصدار محاكمها اوامر إعدام طائفية عنصرية بحق المختطفين المدنيين من أبنائهم بشكل غير قانوني.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

وقفة احتجاجية تطالب الرئاسي اليمني بالعمل الجاد لكشف مصير السياسي “محمد قحطان”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالبت وقفة احتجاجية في مدينة تعز اليمنية، المجلس الرئاسي والأمم المتحدة بالعمل على كشف مصير السياسي محمد قحطان، المخفي لدى الحوثيين منذ أكثر من 9 سنوات، والسعي الجاد لإطلاق سراحه.

وعبر المشاركون في الوقفة التي أقيمت الجمعة، عن تضامنهم مع أسرة السياسي قحطان، واستنكروا منع الحوثيين لأهله من زيارته والاطمئنان عليه طيلة هذه السنوات، مؤكدين أن جريمة إخفائه انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وكل الأخلاقيات والقيم.

ودعا المحتجون، إلى أن يكون إطلاق السياسي محمد قحطان، في مقدمة أولويات اي مفاوضات قادمة لتبادل المختطفين والأسرى، وأكدوا أنه “لا سلام إلا بإطلاق السياسي قحطان”.

وفي يوليو الماضس، أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، توصل الحكومة اليمنية والحوثيين إلى اتفاق حول إجراءات إطلاق سراح الأسرى والمختطفين على ذمة الحرب، بينهم السياسي البارز والمختطف لدى الحوثيين محمد القحطان.

في حين قال عبد القادر المرتضي رئيس فريق المفاوضين الحوثيين، إنه تم التوصل إلى اتفاق مع ممثلي الحكومة اليمنية بشأن الإفراج عن القيادي البارز في حزب الإصلاح محمد قحطان، مقابل الإفراج عن 50 من أسرى الجيش لدى الطرف الآخر، وإن كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة، على حد قوله.

ومحمد قحطان هو سياسي بارز في البلاد، وسبق أن كان ناطقاً باسم اللقاء المشترك (ائتلاف أحزاب المعارضة ضد صالح) خلال (2003 – 2011) وكان له دور أكبر في تأسيسه، وأختطف الحوثيون “محمد قحطان” في 4 أبريل/نيسان 2015، وكان الحوثيين قد اعتقلوا قحطان في محافظة إب في 24 فبراير/شباط في نفس العام عندما كان في طريقه للقاء الرئيس اليمني في عدن، وأعادوه إلى منزله في صنعاء وفرضوا عليه إقامة جبرية.

وفي 2023، أفرجت جماعة الحوثي عن ثلاثة من أربعة قيادات طالب مجلس الأمن بالإفراج عنهم بقرار أممي؛ في إطار صفقة تبادل للأسرى والمعتقلين بين الطرفين. لكن يرفض الحوثيون الكشف عن مصير محمد قحطان علاوة عن الإفراج عنه.

الإصلاح اليمني يعتبر تصريح وفد الحوثي بشأن قحطان “تلاعب بالمفاوضات” اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين على مبادلة محمد قحطان

مقالات مشابهة

  • مجلة دولية: مليشيا الحوثي تشبه حركة طالبان والمجتمع الدولي يدعم لسنوات تقسيم اليمن
  • السودان يرفض دعوة الأمم المتحدة لتشكيل «قوة تدخل» لحماية المدنيين
  • وقفة احتجاجية لطلاب الشهادة الثانوية في تعز للمطالبة بإعادة تصحيح نتائجهم
  • «الغد»: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا خطوة مهمة لإحياء الحياة السياسية
  • وقفة احتجاجية تطالب الرئاسي اليمني بالعمل الجاد لكشف مصير السياسي “محمد قحطان”
  • خبراء الأمم المتحدة يدعون إلى نشر قوة "محايدة" لحماية المدنيين في السودان  
  • ميثاق العدالة لليمن يطالب باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية حقوق الإنسان والمساءلة في اليمن
  • الأمم المتحدة تدعو إلى نشر قوة مستقلة ومحايدة في السودان لحماية المدنيين
  • السودان.. الأمم المتحدة تدعو إلى نشر قوة محايدة لحماية المدنيين
  • برلمانى: قرارات الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا استكمالًا لجهود الدولة للحفاظ على حقوق الإنسان