أصدرت الهيئة القومية للأنفاق بيانًا إعلاميًا نفت فيه ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول هدم جزء من مشروعي مونوريل شرق النيل والقطار الكهربائي الخفيف (السلام – العاصمة الإدارية) وتغيير ارتفاعه عند نقطة التقائهما في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكدت أن هذه الأخبار عارية تمامًا من الصحة وتهدف إلى تضليل الرأي العام وإثارة البلبلة.

وتوضح الهيئة الحقائق التالية:

1. تم التخطيط لإنشاء المشروعين من خلال التعاون بين الهيئة القومية للأنفاق وكبرى المكاتب الاستشارية العالمية ضمن خطة وزارة النقل للتوسع في مشروعات النقل الأخضر الصديق للبيئة.

2. يهدف التخطيط لربط العاصمة الإدارية بالقاهرة الكبرى والمدن الجديدة شرق مدينة القاهرة، بالإضافة إلى ربط خطوط شبكة النقل السككي ذات الجر الكهربائي في محطات تبادلية لتسهيل خدمة نقل الركاب. ومن أهم هذه المحطات التبادلية محطة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث يتم تبادل الخدمة بين القطار الكهربائي الخفيف ومونوريل شرق النيل. يتجه القطار الكهربائي الخفيف في مرحلته الثالثة إلى محطة المحطة المركزية التبادلية للخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع مرورًا بكاتدرائية الميلاد ثم القيادة الاستراتيجية والمدينة الرياضية العالمية، بينما يتجه مونوريل شرق النيل إلى محطة العدالة مرورًا بالحي الحكومي ومسجد مصر بالعاصمة الإدارية.

3. تمت دراسة المشروعين في نفس الفترة الزمنية وتحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق التي تمتلك خبرة كبيرة في مجال تخطيط وتصميم وتنفيذ مشروعات النقل ذات الجر الكهربائي. يتم إعداد التصميمات وفقًا لأعلى المواصفات العالمية مع مراعاة كافة مسارات المشروعات الأخرى سواء القائمة أو الجاري تنفيذها والمخططة، ويتم التنسيق مع جميع الجهات المعنية بالدولة.

4. روعي أثناء تصميم مسارات المشروعين النواحي والاعتبارات الهندسية والفنية في ضوء نتائج دراسات النقل، وتم تحديد نقاط التقاطع بدقة طبقًا للمواصفات العالمية مع تحديد المسافة الرأسية بين سكتي القطار الكهربائي الخفيف LRT ومونوريل شرق النيل، مع الأخذ في الاعتبار متطلبات التشغيل والأمان حسب المواصفات العالمية.

5. قريبًا سيرى المواطنون مرور مونوريل شرق النيل أسفل مسار القطار الكهربائي الخفيف عند البدء في اختبارات التشغيل للمونوريل في أكتوبر المقبل.

تهيب الهيئة القومية للأنفاق بالمواطنين عدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة والصور المضللة التي تهدف إلى إثارة البلبلة وتضليل الرأي العام، والحصول على المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية بوزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة النقل مونوريل شرق النيل القطار الكهربائي الخفيف القطار الکهربائی الخفیف الهیئة القومیة للأنفاق مونوریل شرق النیل

إقرأ أيضاً:

صلاحية تذكرة المترو ساعتين.. إجراءات جديدة لمواجهة التكدس بالمحطات

تصدرت مترو الأنفاق محرك البحث العالمي جوجل خلال الساعات القليلة الماضية بعد ان كشف المتحدث الرسمي لشركة إدارة وتشغيل جهاز مترو الأنفاق، أحمد عبد الهادى بكير، إجراءات سوف يتم تطبيقها لمنع حدوث تزاحم بالركاب في محطات المترو.

وفي سياق متصل أشار متحدث المترو إلى أنه على رأس تلك الإجراء منع تزاحم الركاب داخل محطات المترو جعل صلاحية تذكرة المترو لمدة ساعتين، وأشار إلى أن هذا القرار يتم تطبيقه وفقا لقانون تسيير المترو حتى لا يتسبب ذلك في تكدس الركاب داخل المحطات.


وكشف عبدالهادي أن الراكب لا يستقل القطار فور وصولة ولكن ينتظر القطار التالي أو الذي يليه في حال وجد القطار مزدحمُا، ولكن لا يمكن السماح للركاب بالانتظار طوال الوقت داخل المحطات دون ركوب القطارات حيث أن ذلك ما يتسبب في تكدس الركاب بالمحطات.

وكشف فرض غرامة لإنتهاء صلاحية تذكرة المترو ومقدارها 100 جنيه، اون هذا الاجراء يتم العمل به منذ مدة وله دورا كبيرا في منع إنتظار الركاب داخل المحطات أكثر من اللازم.

  

 

 

مقالات مشابهة

  • الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة تُلوّح بالإضراب العام
  • وزير الصناعة بحث مع شركة “فوتون موتور” في الصين.. تعزيز التعاون في صناعة المركبات.. وتوطين صناعة الباصات والشاحنات والنقل الخفيف في المملكة
  • الشرطة الألمانية تبحث عن رجل طعن آخر
  • صلاحية تذكرة المترو ساعتين.. إجراءات جديدة لمواجهة التكدس بالمحطات
  • «القومية للأنفاق» عن القطار السريع: هدفنا تطوير المناطق الساحلية 
  • وزير الطيران المدني يلتقى بنائب الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص العالمية
  • وزير الطيران المدني يلتقي نائب الرئيس التنفيذى لشركة إيرباص العالمية
  • وزير الطيران المدني يؤكد على أهمية تعميق أطر الشراكة مع «إيرباص العالمية»
  • «سكك حديد مصر»: تشغيل قطار 1089 «أسوان - إسكندرية» اليوم
  • وزير النقل: تشغيل مونوريل شرق النيل تجريبيًا بدون ركاب في هذا الموعد