ثارت ثائرة اليمين المتطرف في إسرائيل بعد توقيف جنود، كانوا يخدمون في مركز اعتقال، بتهمة ارتكاب انتهاكات بحق أسير فلسطيني.

اعلان

اقتحم نواب وناشطون من اليمين المتطرف في إسرائيل، الاثنين، معسكر الاعتقال سدي تيمان، جنوبي البلاد، بعد التحقيق مع جنود للاشتباه في ارتكابهم انتهاكات بحق أسير فلسطيني في المعسكر.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية مقاطع فيديو تظهر احتشاد عناصر اليمين على إحدى بوابات المعسكر، قبل أن يشرعوا في اقتحامه.

وقالت إن من بين المشاركين في الاقتحام، النائب تسفي سوكوت، الذي ينتمي إلى حزب "الصهيونية الدينية" الذي يتزعمه وزير المالية المتطرف، بتسلئيل سموتريش.

واندلعت اشتباكات في الأيدي بين الطرفين داخل حدود المعسكر.

وسارع سموتريش إلى التعليق على الأمر، ونشر فيديو على حسابه الرسمي بمنصة "إكس" (تويتر سابقاً)، قال فيه إن "جنود الجيش الإسرائيلي من الاحتياط يستحقون الاحترام ولن يتعرضوا للاعتقال".

وبدوره، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، النيابة العسكرية إلى رفع يدها عن الجنود الاحتياط، الذين يبدو أنهم مسؤولؤون عن إدارة المعتقل.

وذكر أن "مشهد ضباط الشرطة العسكرية وهم يأتون لاعتقال أفضل أبطالنا ليس أقل خزياً"، ودعا وزير الدفاع ورئيس الأركان إلى دعم الجنود، والتعلم من مصلحة السجون.

9 أشهر على حرب غزة.. ترقب لمفاوضات الهدنة ونتنياهو: سنعيد الأسرى أحياء"كانت أسوأ 33 يوما في حياتي": الصحفي الغزي ضياء الكحلوت يتحدث عن المعاناة في السجون الإسرائيليةشاهد: هذا ما رواه الأسرى المحررون عن معاناتهم داخل السجون الإسرائيلية بداية القصة

وكان الجيش الإسرائيلي ذكر في وقت سابق أن يشتبه في أن 9 من جنود عذّبوا "أسيرا إرهابياً" حسب وصفهم مشيراً إلى أنه جرى توقيفهم من قبل الشرطة العسكرية في المعسكر.

وأضاف أنه جرى نقل الجنود إلى التحقيق.

وبحسب الجيش، فإن هناك مشتبهاً عاشراً في القضية، لكن لم يجر توقيفه بعد.

وفتح الجيش التحقيق بعد أن نقل أسير فلسطيني إلى المستشفى، إذ ظهرت علامات تعرضه لانتهاكات جسيمة.

شهادات عن تعذيب في معسكر الاعتقال

و"سدي تيمان" هو في الأصل قاعدة عسكرية تابعة لقيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، وتقع على بعد 5 كيلومترات شمال غربي بئر السبع.

وبعد اندلاع حرب غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، برز اسم سدي تيمان، حيث أصبح مركزاً لاحتجاز الفلسطينيين الذين يعتقلهم الجيش في القطاع.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بوقوع حالات وفاة في المعسكر الذي أنشأ حديثاً.

وبعد تقديم جمعيات إلى المحكمة العليا في إسرائيل، نقل الجيش عدداً من الأسرى في المعسكر إلى سجون أخرى داخل إسرائيل. وقالت تلك الجمعيات إن الأسرى الفلسطينيين في هذا المركز يتعرضون للتعذيب.

ونقلت منظمة العفو الدولية شهادت لأسرى أطلق سراحهم في وقت لاحق، أكدوا فيها تعرضهم لانتهاكات عديدة، "فقد ظلوا معصوبي الأعين ومكبّلي الأيدي طوال فترة احتجازهم في المعسكر".

ووصفوا كيف أجبروا على البقاء في وضعيات مجهدة ساعات طويلة، ومنعوا من التحدث إلى بعضهم البعض أو رفع رؤوسهم، وفقاً للمنظمة الدولية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "أرادوا إذلالنا".. فلسطينيات يروين تعرضهن للإساءة في السجون الإسرائيلية من هم "الأسرى الأقوياء" في السجون الإسرائيلية.. أحدهم يمضي عقوبة تاريخية بـ67 مؤبدا كيف أصبح وضع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بعد 7 من أكتوبر؟ اعتقال غزة حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إسرائيل تتحدث عن هدف سيصعق حزب الله ردا على حادثة مجدل شمس.. وتأجيل أو إلغاء رحلات جوية إلى بيروت يعرض الآن Next باريس 2024: بعد شبكة القطارات السريعة.. مخربو الليل يستهدفون كوابل الألياف الضوئية لشركات اتصالات يعرض الآن Next بالمروحيات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ينقذ الآلاف من الفيضانات ويصب جام غضبه على المسؤولين يعرض الآن Next نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة في فنزويلا يعلنان فوزهما في الانتخابات الرئاسية.. والمواجهة تلوح يعرض الآن Next للحد من أزمة السكن المتفاقمة: برشلونة تخطط لإلغاء الإيجارات السياحية قصيرة الأمد اعلانالاكثر قراءة مقتل 12 فتى وإصابة عدد آخر بسقوط قذيفة على مجدل شمس في الجولان المحتل.. وحزب الله ينفي مسؤوليته ميلوني تعيد إحياء العلاقات مع الصين بتوقيع خطة تعاون جديدة حفل افتتاح أولمبياد باريس: تباين في آراء قادة العالم والصحف العالمية إيران تحذر إسرائيل: "مغامرة جديدة" في لبنان قد توسع رقعة الحرب لماذا تتصدر إيطاليا قائمة الدول الأوروبية في استهلاك المياه البلاستيكية المعبأة؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الألعاب الأولمبية باريس 2024 سياحة رومانيا روسيا تركيا فرنسا لبنان هضبة الجولان حزب الله الصين-فيضانات السياسة اليابانية رجب طيب إردوغان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الألعاب الأولمبية باريس 2024 سياحة رومانيا روسيا تركيا فرنسا الألعاب الأولمبية باريس 2024 سياحة رومانيا روسيا تركيا فرنسا اعتقال غزة حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 سياحة رومانيا روسيا تركيا فرنسا لبنان هضبة الجولان حزب الله الصين فيضانات السياسة اليابانية رجب طيب إردوغان السياسة الأوروبية فی السجون الإسرائیلیة یعرض الآن Next فی إسرائیل فی المعسکر

إقرأ أيضاً:

فيديو مسرب من سجن مجدو الإسرائيلي يظهر انتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين

#سواليف

نشرت وسائل إعلام فلسطينية الجمعة، مشاهد توثق تعرض عشرات #الأسرى #الفلسطينيين في #سجن_مجدو الإسرائيلي إلى #انتهاكات و #اعتداءات على يد السجانين.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن “الحراس في سجن مجدو قيدوا عشرات المعتقلين الفلسطينيين في الجناح الأمني رغم عدم وقوع أي حادث استثنائي في السجن”.

وأشارت صحيفة “هآرتس” العبرية إلى أن الصور المسربة من الجناح الأمني في سجن مجدو، تظهر قيام الجنود بتكبيل الأسرى الفلسطينيين واستخدام الكلاب “لإذلالهم”.

مقالات ذات صلة 60% من الإسرائيليين يرون صفقة التبادل أهم من محور فيلادلفيا 2024/09/07

ومن جانبها، اعتبرت مصلحة السجون الإسرائيلية أن الإجراءات ضد الأسرى الفلسطينيين “روتينية” على حد وصفها.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، صعدت إسرائيل حملات التعذيب والاعتداء بحق الأسرى الفلسطينيين، وصلت إلى حد الاعتداءات الجنسية.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، إن “إدارة السجون الإسرائيلية فرضت جملة من الإجراءات التنكيلية الإضافية منذ بدء الحرب على غزة، ضمن سياسة العقاب الجماعي التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي”.

وفق شهادات نشرتها هيئة شؤون الأسرى، فإن “أغلب معتقلي قطاع غزة تعرضوا للإغماء عدة مرات خلال التعذيب، بينما بات شائعا في السجون ما يسمى “حفلات التعذيب” حيث يُجمع الأسرى في ساحة عامة ويمارس السجانون ساديتهم”.

وردت أشكال التعذيب والاعتداءات بحق الأسرى في تقارير مؤسسات فلسطينية مختصة بشؤون الأسرى وخاصة هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير ومؤسسة الضمير لرعاية السجين وحقوق الإنسان.

ونشرت منظمة “بتسيلم” الحقوقية الإسرائيلية في وقت سابق، تقريرا موسعا عنونته بـ”أهلا بكم في جهنم” في إشارة لما كان يردده سجانون عند وصول الأسرى للسجون، مضيفة أن “السجون تحولت إلى شبكات للتعذيب”.

وذكرت من أبرز أدوات التعذيب غاز الفلفل، وقنابل الصوت، وعصي وهراوات خشبية وحديدية، وبنادق وأعقابها، وقبضات الخواتم الحديدية، ومسدسات صعق كهربائية، والكلاب والضرب واللكم والركل.

فيديو مسرب من سجن مجدو الإسرائيلي يظهر انتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين pic.twitter.com/K36Kd4BY3V

— fadia miqdadai (@fadiamiqdadi) September 6, 2024

مقالات مشابهة

  • هيئة البث الإسرائيلية: مقترح الصفقة الذي تجري صياغته قد يعرض غدا أو خلال أيام
  • نادي الأسير الفلسطيني: التعذيب في سجون إسرائيل "سياسة ممنهجة"  
  • ممارسات إجرامية ضد الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية.. عاجل
  • الشعبية: تعذيب الأسرى بـ"مجدو" تجسيد لاستراتيجية إسرائيلية ممنهجة
  • وثائق مسربة تكشف جرائم مروعة للاحتلال
  • فيديو مسرب من سجن مجدو الإسرائيلي يظهر انتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين
  • “حماس”: ممارسات الاحتلال بحق الأسرى في سجن “مجدو” جرائم وحشية
  • "حماس": إذلال الأسرى في سجن "مجدو" تعبير عن الحقد والسادية
  • حماس تعقب على تعذيب الأسرى في سجن مجدو
  • بالصور: الأسرى في سجن مجدو يتعرضون للتعذيب