برز قطاع السياحة الاستشفائية في تركيا، خلال السنوات الأخيرة، كواحد من الاتجاهات السياحية التي تساهم في تحقيق المزيد من الدخل، واستمرار النشاط في القطاع السياحي على مدار العام.

ويشمل هذا النوع من السياحة مزيجا من قطاعات الخدمات الصحية واللياقة البدنية والروحانية وسياحة الاستجمام والخدمات الفندقية، ومجموعة واسعة من قطاع الخدمات.

تستقطب تركيا مزيجا من قطاعات الخدمات الصحية واللياقة البدنية والروحانية وسياحة الاستجمام -إسطنبول (رويترز) هذا ما يفضله قطاع السياحة الاستشفائية

وبعد جائحة كورونا، زاد الطلب بسرعة على السياحة الاستشفائية، وهذا شكل فرصة مهمة للتغلب على مشكلة "الموسمية" في قطاع السياحة.

وترك تطور قطاع السياحة الاستشفائية في السنوات الماضية أثرا مهما على تصميم الفنادق الجديدة وفقا لهذا النوع من السياحة، في حين يجري تنفيذ أعمال الترميم والتجديد في المنشآت السياحية مع وضع متطلبات قطاع السياحة الاستشفائية في عين الاعتبار.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2طبيعة خلابة وصحية.. أين توجد الينابيع الساخنة الأكثر سحرا في العالم؟list 2 of 2أفضل 5 مناطق للسياحة العلاجية في العالم.. تعرف عليهاend of list

ويفضل قاصدو قطاع السياحة الاستشفائية، والذين يرغبون بتحسين صحتهم البدنية وتعزيز التنمية الذهنية والعاطفية، اختيار المنتجعات الصحية، وحمامات السباحة المغلقة، وصالات اللياقة البدنية.

في السنوات الأخيرة برز قطاع السياحة الاستشفائية في تركيا كواحد من الاتجاهات السياحية (الأناضول) حل مشكلة "موسمية" قطاع السياحة

وخلال السنوات الماضية، كثف العاملون في قطاع السياحة في ولاية أنطاليا التركية (جنوب)، جهودهم للحصول على حصة أكبر في قطاع السياحة الاستشفائية.

وقال رئيس اتحاد مشغلي الفنادق السياحية في منطقة البحر المتوسط، قان قوال أوغلو، إن الموسمية تعد واحدة من أهم القضايا التي تؤثر على قطاع السياحة في منطقة البحر المتوسط، لذلك يجب إزالة المشاكل الناتجة عن الموسمية من خلال تنويع قطاع السياحة.

وأوضح قوال أوغلو أن تنويع السياحة لا يشمل فقط الرياضة والصحة والاجتماعات والندوات والمؤتمرات، بل يشمل أيضا قطاع السياحة الاستشفائية.

تتمتع شواطئ تركيا بالرمال النقية والمياه الزرقاء ومناطق الاستجمام الشمسي – أنطاليا (الجزيرة) ما الفرق بين السياحة العلاجية والاستشفائية؟

وتابع: "أحيانا يتم الخلط بين مصطلح السياحة الاستشفائية والسياحة العلاجية. السياحة الاستشفائية تعني الأنشطة السياحية التي تقوي الصحة البدنية والذهنية. ويشكل السائحون في السياحة الاستشفائية نحو 8% من حركة السياحة العالمية من حيث عدد المسافرين، ويوفرون 17.8% من الإيرادات. في حين ينفق السائح بالسياحة الاستشفائية في المتوسط 1800 دولار خلال رحلته السياحية".

وأشار قوال أوغلو إلى أنه من المتوقع أن يتجاوز دخل السياحة الاستشفائية في العالم هذا العام حاجز التريليون دولار، مؤكدا أن تركيا تمتلك بنية تحتية مهمة لهذا النوع من السياحة.

السياحة الاستشفائية في تركيا تساهم في تحقيق المزيد من الدخل (الأناضول) تزايد الإقبال على السياحة الاستشفائية

وشدد قوال أوغلو على أهمية السياحة الاستشفائية في تنويع موارد السياحة والتغلب على مشكلة الموسمية.

وقال: "تعتبر شريحة المسنين في أوروبا شريحة مهمة وكبيرة. تفضل هذه الشريحة قضاء إجازاتها الشتوية في أنطاليا ومنطقة البحر المتوسط حيث تكون الظروف المناخية أكثر اعتدالا.

كما يوجد أيضا شريحة مهمة من سكان شمال أوروبا الذين يمتلكون إمكانات مادية جيدة لكن لا يحظون بمعدلات جيدة لسطوع الشمس في بلادهم. ومتوسط إنفاق السائح بالسياحة الاستشفائية يزيد بنسبة 70% مقارنة مع المبالغ التي ينفقها السائح العادي. هذه المجموعة ذات أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا ومنطقة البحر المتوسط.

البنية التحتية للفنادق ذات الـ4والـ5 نجوم في تركيا تعتبر مناسبة جدا لقطاع السياحة الاستشفائية (الأناضول) أنشطة مفيدة للياقة البدنية والذهنية

ولفت قوال أوغلو إلى أن البنية التحتية للفنادق ذات الـ4والـ5 نجوم في تركيا تعتبر مناسبة جدا لقطاع السياحة الاستشفائية، إذ يفضل السائح الأنشطة المفيدة للياقة البدنية والذهنية بدون التركيز بشكل كبير على الطعام والشراب.

وقالت غولن سريم، المسؤولة عن أكاديمية الحياة الصحية في أحد الفنادق الفاخرة في تركيا، إنهم ينظمون 10 فعاليات مختلفة، بينها أنشطة في اليوغا، والبيلاتس، والزومبا.

وذكرت أن السياح يمكنهم قضاء 8 ساعات يوميا في أكاديمية الحياة الصحية ويقضون وقتا ماتعا في أشهر المناطق التركية المطلة على البحر المتوسط، كما يستمتعون كذلك بعطلتهم بطريقة مفيدة للصحة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات البحر المتوسط فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع رئيس هيئة التنمية السياحية مع مستثمري مرسى علم

عقدت جمعية مستثمري السياحة بمرسى علم، اليوم، اجتماعا موسعا مع مصطفى منير رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة التنمية السياحية، لبحث سبل زيادة عدد الغرف الفندقية و بحث آليات لسرعة تشغيل الفنادق المغلقة و التي تحت الانشاء و تسهيل عمليات الاجراءات و التراخيص.

وقال الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو مجلس ادارة جمعية مستثمري مرسى علم، إن هذا الاجتماع اتسم بالمصارحة والمكاشفة، ورغبة رئيس الهيئة في الاستماع لجميع الاعضاء والتحديات التي تواجههم والعمل على حلها، بهدف تحقيق توجه الدولة بالوصول إلى 30 مليون سائح سنويًا، و30 مليار دولار عوائد من السياحة.

وأكد أن هذا الاجتماع يأتي بناء على توجيهات القيادة السياسية وتكليفات الحكومة، بالعمل على إزالة أي تحديات تواجه القطاع السياحي وتبلور ذلك، بتكليف وزير الإسكان لرئيس هيئة التنمية السياحية، الذي لم يدخر جهدًا في العمل على دراسة جميع التحديات وحلها في أسرع وقت.

وأشار عبد اللطيف، في تصريحات صحفية، إلى أن الاجتماع تطرق لبحث آلية سريعة لإعادة تشغيل الفنادق المغلقة أو التي تحت الإنشاء وتحتاج لتمويل أو تراخيص وموافقات، وهناك آلاف الغرف متوقفة ويجب سرعة دخولها في المنظومة تنفيذًا لتوجيهات الدولة والوصول إلى 30 مليون سائح سنويًا يزور مصر بشكل عام.

وتطرق الاجتماع، على دعوة من رئيس الهيئة للمستثمرين السياحيين، بوضع مقترحات وتصورات لاستثمار الأراضي التي توجد غرب الطريق على طول الشاطئ، في نشاط ترفيهي و خدمي للمدينة بشكل عام والقرى السياحية أيضا.

كما تم أيضا الاتفاق على عقد اجتماع موسع خلال الفترة المقبلة يضم القطاع المصرفي والبنك المركزي وممثلون عن وزارتي السياحة والبيئة ومحافظة البحر الأحمر.

ووعد رئيس الهيئة، بسرعة اختصار الوقت في الحصول على التراخيص والموافقات المختلفة من خلال تفعيل منظومة الشباك الواحد بشكل أكبر داخل الهيئة، وتم التطرق إلى تحسين كفاءة الطرق ونقل بعض المطرق لمناطق خلفية.

ولفت إلى أن رئيس الهيئة مستمع متميز ومتفاعل، ويسعى لحل أي معوقات، مؤكدًا وجود تكليف من رئيس الوزراء، ووزير الإسكان، على الاستماع للمستثمرين والوقوف على المشكلات التي تواجههم والعمل على حلها في أسرع وقت.

شارك في الاجتماع عدد كبير من مستثمري السياحة بمرسى علم، ومنهم طارق شلبي رئيس الجمعية، حمادة أبو العينين الذي استضاف الاجتماع بأحد منتجعاته، جورج غبريال، سليم العزة، أمير خاطر، علي عبد الرحمن، بشرى غالي، وإيمان رفعت.

من جانب آخر، كشف حمادة أبو العينين عضو مجلس إدارة الجمعية، عن إعادة انتخاب مجلس جديدة للجمعية عقب انتهاء الدورة الحالية للمجلس.

وأسفرت الانتخابات عن فوز كل من، رامي فايز إبراهيم، حمادة محمد كمال الدين أبو العنين، إيمان رفعت محمد ابو العلا، عاطف عبد اللطيف، بشرى إسحق فرج، تامر عزمي يوسف، وعلي عبد الرحمن.

وأكد حمادة أبو العينين، عقد خلال الفترة المقبلة، أول اجتماع للمجلس الجديد، واختيار رئيس الجمعية، وهيئة مكتب الجمعية.

مقالات مشابهة

  • ساهم في الناتج المحلي بـ11.5 % خلال 2023.. صندوق النقد الدولي يشيد بإنجازات قطاع السياحة بالمملكة
  • «المنشآت السياحية»: نسب إشغال المطاعم خلال الصيف الحالي جيدة للغاية
  • برشلونة يترقب حالة ليفاندوفسكي البدنية خلال مباراة كرواتيا وبولندا
  • 800 دولار بالساعة.. ما سبب الكلفة المرتفعة لهذه التجربة السياحية في أوغندا؟
  • "سانت ريجيس".. معايير استثنائية من الفخامة والرقي لتعزيز قطاع السياحة والضيافة في عمان
  • تفاصيل اجتماع رئيس هيئة التنمية السياحية مع مستثمري مرسى علم
  • يوتيوب يحد من توصيات مقاطع فيديو اللياقة البدنية والوزن للمراهقين
  • الكرملين: التحركات الأمريكية ضد وسائل الإعلام الروسية تشكل ضغطاً غير مقبول يهدف إلى تقليص وجهات نظرنا
  • لماذا تسبب خطاب الضمان في أزمة بين شركات السياحة الدينية؟
  • وردنا قبل قليل.. تصريح هام من العاصمة صنعاء بشأن فتح وجهات جديدة عبر مطار صنعاء إلى القاهرة والهند