بوابة الفجر:
2024-09-08@15:26:28 GMT

هل الموسيقى حلال أم حرام؟.. خالد الجندي يوضح

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

أجاب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على سؤال فتاة حول: "هل الموسيقى حلال أم حرام؟".

ارتكبوا 11 واقعة.. تجديد حبس عصابة سرقة السيارات في روض الفرج العثور على جثة شاب داخل شقة بالمرج.. والنيابة تصرح بالدفن

وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة خاصة بعنوان "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الاثنين: "الموسيقى فيها خلاف بين العلماء، هناك من يرى أنها حرام ولا تجوز، وأنها كبيرة من الكبائر وفيها معاصٍ، والإمام الشوكاني، صاحب "نيل الأوطار"، ذكر هذا الخلاف في كتابه "نيل الأوطار"، حيث تناول الخلاف بشكل موسع، الفقهاء وناس كتبوا كتبًا كاملة حول هذا الموضوع، بين مانع ومجوز، وناس أجازت، وناس أخرى تمنع، وأنا من بينهم أجيز الموسيقى".

وتابع: "أما الذي يريد إجازته فله أدلة شرعية كثيرة موجودة في الكتب وكتب العلماء، يعني الموضوع قُتل بحثًا، عندنا الآن رأيان: رأي بالمانعين ورأي بالمجيزين، إذًا المسألة خلافية، وإن كنا نرجح فالجواب هو الأقرب لقوة الأدلة التي أجاز بها المجيزون، الأدلة كثيرة جدًا من الكتاب والسنة، وليس هذا مجال بسطها، ولكن نقول إن القضية خلافية والأولى الإجازة والحلم".

واستكمل: "بالمناسبة، كل شيء في الدنيا له موسيقى، الذي يحرم الموسيقى نقول له: شيل جرس الباب فهو موسيقى، الذي يحرم الموسيقى نقول له: شيل كلاكس السيارة، ورنة التليفون، وجهاز المونيتور لرسم القلب، أي شيء يحتوي على صوت".


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خالد الجندى الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

إقرأ أيضاً:

ياسمين عز تهاجم الفنانات: "المساكنة حرام.. رأيك احتفظى بيه لنفسك"

كثرت تصريحات الفنانات ورجال الدين عن المساكنة فى الفترة الأخيرة، وتصدرت تريندات مواقع التواصل الاجتماعى، ومنهم الإعلامية “ياسمين عز” التى طلبت منهم التوقف عن الخوض في مسائل دينية عن الصلاة والحجاب وغيرها.

ياسمين عز أنا ذكوريست:

وقالت ياسمين عز خلال تقديمها برنامج "كلام الناس" المذاع عبر قناة MBC مصر: "ممكن طلب؟ ممكن اللي بتمثل تمثل بس، واللي بتغني تغني بس، واللي بترقص ترقص بس، ممكن ما تقولوش رأيكم في الدين وتحتفظي برأيك لنفسك".

وأضافت: "إخواتي وأخواتي في الله المساكنة حرام، والصلاة فريضة، والحجاب فرض، ورأيك في الصلاة احتفظي به لنفسك قدام مرايتك وإنت بتركبي الرمش اللي قد رمش الجمل، وبتحطي كونسيلر الساعة الرملية، وتايهة في علبة مكياجك يا مدام".

وتابعت: "المساكنة قلة أدب وحرام وإهانة للمرأة، وأنا ذكوريست وبقول لك ده تقليل من شأن المرأة، لا تعبثوا في الدين، كلمينا عن آخر أعمالك، عن أدوارك العظيمة، الدين مفهوش لعب".

فنانات أثاروا الجدل بأرائهم:

وخلال لقائها في برنامج "القرار" كشفت إيناس الدغيدي أنها مرت بتجربة المساكنة قائلة: "عشت المساكنة مع جوزي قبل ما أتجوزه قعدت 9 سنين بحبه، مش فاكرة عشت المساكنة كام سنة لأن الموضوع من زمان"، وأكدت إيناس الدغيدي أنها لم تخض تجربة الزواج العرفي من قبل.

وكانت الفنانة مروة عبد المنعم حلت ضيفة على بودكاست أمل غرايبة، حيث تحدثت عن موقفها من الحجاب، مضيفة: "أنا مؤمنة بالحجاب جدا، لكن هل أنها هدخل الجنة بالحجاب ولا برحمة ربنا، بالصلاة ولا بالحجاب؟".

وانتشر خلال الأيام الماضية، فيديو قديم للفنانة إلهام شاهين قالت فيه: "أنا اشتغلت مع أحد المخرجين كان عادي وطبيعي جدا، وفجأة تدين بشكل غريب بحيث إنه في كل أذان للصلاة والكاميرا دايرة يسيب الكنترول والممثلين وينزل، ولازم العمال كلهم ينزلوا وراه ويقف إمام يصلي بهم كل صلاة".

وأضافت إلهام شاهين في الفيديو: "خلص المشهد وصلي في أوضتك، لكن تعطل الأستوديو كله ده عمرنا ما شوفناه، ده التغيير اللي حصل في المجتمع"، لتثير تصريحاتها الجدل خلال الأيام الماضية.

مقالات مشابهة

  • آدم وناس يرفض اللعب في الدوري المصري
  • مصادر دبلوماسية: التزوير والعنف الجزائري يحرم القارة الإفريقية من فرص مهمة للتطور
  • الجزائري وناس ضمن ترشيحات الزمالك فى الميركاتو الصيفي
  • تقنية طب شرعي تختصر فحص الحمض النووي في الجرائم الجنسية
  • بحضور خالد الجندي ولمياء عبدالحميد.. الداعية رمضان عبد الرازق يحتفل بعقد قران كريمته
  • الصرامي : تحس بين مانشيني والمسحل اتفاق في التصاريح .. فيديو
  • السهر حرام
  • ياسمين عز تهاجم الفنانات: "المساكنة حرام.. رأيك احتفظى بيه لنفسك"
  • خالد الجندي يحذر من تسونامي فتاوي الفنانات.. "ربنا لم يأمر بالرقص" (فيديو)
  • خالد الجندي: مصر تواجه تسونامى فتاوى من غير المتخصصين