عواصم «رويترز» «د.ب.أ»: قال الجيش الأوكراني اليوم إن القوات الروسية تشن أعنف هجماتها قرب مدينة بوكروفسك الإستراتيجية شرق البلاد، مما يهدد طريقا رئيسيا تستخدمه كييف لتوصيل الإمدادات إلى القوات التي تسعى للتصدي للغزو الروسي المستمر منذ 29 شهرا. وقالت هيئة الأركان العامة في تقرير دوري حول مستجدات الحرب: إن القتال في جبهة بوكروفسك كان الأعنف من أي مكان آخر في الشرق الذي مزقته الحرب.

وأضافت أن أوكرانيا صدت 52 هجوما روسيا في المنطقة في الساعات الأربع والعشرين المنصرمة. وتقع بوكروفسك، مركز النقل التي كان يقطنها 61 ألف نسمة قبل الحرب، على طريق رئيسي حيوي لنقل الإمدادات إلى مواقع تحت سيطرة أوكرانيا مثل بلدتي تشاسيف يار وكوستيانتينيفكا. وقالت هيئة الأركان في بيان «أنصبّ تركيز هجمات العدو على جيلان ونوفوليكساندريفكا»، مشيرة إلى بلدتين تقعان إلى الشرق من بوكروفسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها سيطرت على قريتي بروريس وييفهينيفكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا. وتقع المنطقتان السكنيتان شرق بوكروفسك. ولم يصدر تعليق من الجانب الأوكراني على هذا التصريح. وصدت القوات الأوكرانية الروس عن ضواحي كييف في أوائل الحرب واستعادت الأراضي في الشرق والجنوب في وقت لاحق من 2022. ومنذ الهجوم المضاد الفاشل الذي شنته أوكرانيا على روسيا عام 2023، باتت تتبنى بشكل أساسي إستراتيجية الدفاع خلال العام الجاري.

استهداف منشآت طاقة

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها اعترضت تسعا من بين عشر طائرات أطلقتها روسيا خلال الليل، بالإضافة إلى صاروخ كروز روسي، مضيفة أنه لم يحدث ضرر نتيجة للهجمات. وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم إنه تم إسقاط 39 طائرة درون أوكرانية فوق المناطق الحدودية.

وقد ألحق هجوم بطائرة درون أوكرانية ضررا بمحطة طاقة في منطقة أوريول بشرق روسيا، حسبما قال الحاكم في وقت مبكر اليوم الاثنين في منشور عبر تطبيق« تليجرام». وأفادت وسائل إعلام روسية بحدوث أضرار بمحطات فرعية في منطقة بيلجورود.

تطورات أوكرانيا والشرق الأوسط

وقال مكتب رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني اليوم إنها بحثت مع الرئيس الصيني شي جين بينغ تطورات الحرب في أوكرانيا والوضع في الشرق الأوسط خلال اجتماع في بكين.

وذكر أنهما ناقشا أيضا «التوترات المتزايدة» في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وجاء في بيان أن الجانبين تناولا «القضايا ذات الأولوية على الساحة الدولية من الحرب في أوكرانيا إلى مخاطر تفاقم التصعيد في الشرق الأوسط. كما ناقشا التوترات المتزايدة في (منطقة) المحيطين الهندي والهادي».

وتطرقا أيضا إلى بحث قضايا الذكاء الاصطناعي ومكافحة تغير المناخ وإصلاح مجلس الأمن الدولي.

مقتل شخصين

وذكرت وسائل إعلام روسية أن ما لا يقل عن شخصين لقيا حتفهما وأصيب ما يصل إلى 100 راكب اليوم عندما اصطدم قطار ركاب يقل 800 شخص بشاحنة، مما أدى إلى خروج ثماني عربات عن القضبان.

وأفادت وسائل الإعلام بأن بعض العربات الملتوية سقطت بجانب مسار السكة الحديدية.

وقالت وزارة الطوارئ إن القطار كان متجها من قازان في تتارستان إلى أدلر على البحر الأسود عندما خرج عن مساره في منطقة فولجوجراد الجنوبية بالقرب من محطة كوتيلنيكوفو على بعد نحو 1200 كيلومتر جنوبي موسكو. وأضافت الوزارة «المسعفون موجودون في مكان الحادث»، ويشارك 324 من عمال الطوارئ في العملية. وأضافت أنه تم إرسال مروحيات خاصة بمواجهة حالات الطوارئ أيضا. وذكرت قناة ماش على تطبيق تلجرام أن شخصين على الأقل لقيا حتفهما لكن عدد القتلى قد يرتفع. وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء إن ما يصل إلى 100 شخص ربما أصيبوا.

وأظهر مقطع فيديو لم يتسن التحقق من صحته على تطبيق «تلجرام» أربع عربات على الأقل خارج القضبان، بعضها ملتو، بينما يتسلق الركاب للخروج من عربة سقطت على جانبها بجوار القضبان.

ونشرت «ماش» مقطع فيديو يظهر بقايا مقصورة شاحنة محطمة من طراز كاماز بجانب القطار.

ونقلت وكالة تاس عن مصادر لم تحدد هوياتها في أجهزة إنفاذ القانون الروسية القول إن 20 شخصا أصيبوا عندما اصطدم القطار بالشاحنة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی الشرق فی منطقة

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تستهدف ورشًا لإنتاج المسيرات والأسلحة ومطارًا عسكريًا أوكرانيًا

استهدفت القوات الروسية ورشا لإنتاج الأسلحة ومستودعات للأسلحة الصاروخية والمدفعية وبنية تحتية لمطار عسكري أوكراني.

الدفاع الروسية: خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك 8 آلاف عسكري القوات الروسية دمرت 4 مسيرات أوكرانية و3 قوارب بدون طيار قرب سيفاستوبول

وذكر بيان لوزارة الدفاع الروسية أن الطيران العملياتي التكتيكي والمركبات الجوية دون طيار والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية ضربت ورش إنتاج مكونات الصواريخ العملياتية التكتيكية "جروم-2" والطائرات دون طيار ومستودعات الأسلحة الصاروخية والمدفعية الأجنبية، ومركز اتصالات عبر الأقمار الصناعية للقوات المسلحة الأوكرانية، بالإضافة إلى البنية التحتية لمطار عسكري، فضلا عن استهداف تجمعات للقوى البشرية والمعدات العسكرية في 139 منطقة".

وأشار البيان ـ حسب وكالة "سبوتنك" الروسية للأنباء ـ إلى أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت ثلاث قنابل موجهة من طراز "هامر" فرنسية الصنع، وأربعة صواريخ "هيمارس" أمريكية الصنع و30 طائرة دون طيار".

وأضاف البيان: "استهدفت وحدات "دنيبر" القوة البشرية والمعدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق نوفودانيلوفكا وبياتيخاتكي في مقاطعة زابوروجيه وتياغينكا وسادوفوي في مقاطعة خيرسون. وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية نحو 60 عسكريًا وسبع مركبات وعددا من المدافع ومحطة حرب إلكترونية من طراز "Enclave" ومستودع ذخيرة ميدانيا".

الدفاع الروسية: تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإصابة مواقع إنتاج صواريخ ومسيرات أوكرانية

أكدت وزارة الدفاع الروسية، تحرير بلدة جديدة في دونيتسك، وذلك بعد سيطرة الجيش الروسي على 7 بلدات وقرى في المنطقة خلال الأسبوع الماضي.

وقالت الوزارة - في بيان أورده موقع "روسيا اليوم"، اليوم السبت إن وحدات من مجموعة قوات "الوسط" حررت بلدة كالينوفو في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما صدت 7 هجمات مضادة للقوات الأوكرانية التي بلغت خسائرها في منطقة مسؤولية قوات "الوسط" نحو 470 عسكريا.

وحسب بيانات "الدفاع" الروسية، فإن مجموع الخسائر الأوكرانية خلال اليوم الماضي وصلت إلى 1965 جنديا، حيث فقد الجيش الأوكراني في منطقة مسؤولية مجموعة قوات "الشمال" في مقاطعة خاركوف نحو 65 عسكريا.

وأضافت الوزارة، أن وحدات من مجموعة قوات "الغرب" حسنت وضعها التكتيكي واستهدفت قوات ومعدات عسكرية أوكرانية في خاركوف ولوجانسك ودونيتسك، كما صدت 8 هجمات مضادة، بينما شملت خسائر الجيش الأوكراني نحو 450 جنديا و5 مستودعات ذخيرة ميدانية، إضاقة إلى أسلحة ومعدات مختلفة.

وأشارت إلى أن وحدات من مجموعة قوات "الجنوب" واصلت التقدم إلى عمق دفاعات الجيش الأوكراني وضربت تشكيلات "الفيلق الأجنبي" وعددا من الألوية الأوكرانية في دونيتسك، وبلغت الخسائر الأوكرانية هناك نحو 810 جنود.

وبحسب البيان، سيطرت وحدات من مجموعة قوات "الشرق" على خطوط ومواقع أكثر ملاءمة، واستهدفت تشكيلات أوكرانية في دونيتسك وزابوروجيه، وخسر الجيش الأوكراني نحو 110 عسكريين، كما استهدفت وحدات من مجموعة قوات "دنيبر" قوات ومعدات عسكرية معادية في زابوروجيه وخيرسون، ووصلت خسائر القوات الأوكرانية إلى حوالي 60 جنديا.

وأشار إلى إصابة مواقع لإنتاج مكونات الصواريخ العملياتية التكتيكية "جروم-2" والطائرات المسيرة النفاثة "باليانيتسا"، ومستودعات للصواريخ وأسلحة المدفعية الأجنبية، ومركز اتصالات عبر الأقمار الصناعية للقوات المسلحة الأوكرانية، إضافة إلى مرافق بنية تحتية لمطار عسكري، فضلا عن استهداف تجمعات للقوات والمعدات العسكرية للجيش الأوكراني في 139 منطقة، وإسقاط 3 قنابل موجهة "هامر" فرنسية الصنع و4 صواريخ "هيمارس" أمريكية الصنع و30 طائرة بدون طيار.

مقالات مشابهة

  • روسيا تنتهك المجال الجوي لدولة بـالناتو.. والأخيرة تتحرك بـإف-16
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة جديدة في شرق أوكرانيا
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بشن هجمات على الحدود
  • بلينكن يتوجه إلى المملكة المتحدة الاثنين لبحث الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بشن هجمات جوية
  • بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • روسيا تلعن السيطرة على بلدة جديدة في أوكرانيا
  • القوات الروسية تستهدف ورشًا لإنتاج المسيرات والأسلحة ومطارًا عسكريًا أوكرانيًا
  • ‏أوكرانيا: القوات الجوية أسقطت 58 من أصل 67 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل
  • الدفاع الروسية: روسيا تسيطر على منطقة زورافكا في شرق أوكراني