يوليو 29, 2024آخر تحديث: يوليو 29, 2024

 المستقلة/-انطلقت، اليوم الإثنين، عملية الترشح للانتخابات الرئاسية التونسية المقرر إجراؤها يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكان أول من قدم ملف ترشحه رسميا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات هو فتحي بن خميّس كريمي.

والمرشح المحتمل من مواليد سنة 1965 بمحافظة منوبة وهو عامل يومي.

وسبق أن قدم الكريمي ترشحه للانتخابات الرئاسية لسنة 2019 التي فاز فيها الرئيس التونسي قيس سعيد أمام منافسه نبيل القروي.

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، اليوم الإثنين، في تصريحات صحفية أثناء زيارة أداها إلى مركز قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية، إن “بإمكان المترشحين للانتخابات إكمال أو تصحيح الوثائق خلال فترة قبول الترشحات التي انطلقت اليوم الإثنين وتستمر حتى السادس من أغسطس/آب المقبل”.

وأكد بوعسكر أنّه “سيتم البت في ملفات ومطالب الترشح حتى 10 أغسطس/آب المقبل فيما سيتم الاعلان عن قائمة المترشحين المقبولين أوّليًّا في 11 أغسطس/آب”.

وأوضح أنه لا يمكن للمرشحين استكمال الوثائق بعد يوم 6 أغسطس/آب خاصة وأن مجلس الهيئة سينطلق في دراسة الملفات لمدة 4 أيام والتثبت في مدى تحقق الشروط الشكلية والموضوعية ليصدر اثر ذلك قرار القبول أو الرفض لتفتح بعد ذلك مرحلة الطعون لدى المحكمة الإدارية.

واشار بوعسكر الى أنّ “الهيئة تقوم بالتنسيق الدّائم مع وزارتيْ العدل والداخلية وكل الوزارات المتداخلة لتسهيل حصول المرشحين على الوثائق اللازمة”، مشدّدًا على “ضرورة إتمام الوثائق المطلوبة واستكمال التزكيات قبل السادس من أغسطس/آب المقبل”.

وتستعد تونس لإجراء ثالث انتخابات رئاسية بعد 2011، حين تفتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام نحو 9 ملايين ناخب في 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل .

ووفق ما يفرضه القانون الانتخابي، دعا الرئيس التونسي قيس سعيد عبر أمر رئاسي رقم 403 بتاريخ 2 يوليو/تموز الجاري الناخبين داخل تونس إلى انتخابات رئاسية في 6 أكتوبر/تشرين الأول، على أن يقترع الناخبون خارج البلاد أيام 4 و5 و6 من الشهر ذاته.

وبحسب المادة 89 من الدستور، فإن “الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حق لكل تونسي أو تونسية غير حامل لجنسية أخرى مولود لأب وأم ، وجد لأب، وجد لأم تونسيين، وكلهم تونسيون دون انقطاع”.

كما “يجب أن يكون المرشح أو المرشحة، يوم تقديم ترشحه بالغا من العمر 40 سنة على الأقل، ومتمتعا بجميع حقوقه المدنية والسياسية، كما يجب أن لا يكون قد تولى منصب رئيس الجمهورية في دورتين متصلتين أو منفصلتين”.

ويجب ألا يكون المرشح مشمولا بأي من صور الحرمان المتمثلة في فقدان صفة الناخب وفقدان الحق في الترشح المترتب على الإدانة بالجرائم المنصوص عليها بالفصلين 161 جديد و163 جديد من القانون الانتخابي والفصل 30 من المجلة الجزائية، وفق الدستور.

كما يجب أن يستجيب للشروط المتعلقة بالتزكية (الحصول على تزكية من 10 نواب من مجلس نواب الشعب أو من المجلس الوطني للجهات والأقاليم أو تزكية من 40 من رؤساء المجالس المحلية المنتخبة أو جمع تزكيات من 10 آلاف ناخب).

ويجب أن يتقدم المرشح إيصال تأمين ضمان مالي قدره 10 آلاف دينار (نحو 3215 دولار) لدى الخزينة العامة للبلاد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: للانتخابات الرئاسیة أغسطس آب

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الأميركية.. انطلاق التصويت عبر البريد في كارولاينا الشمالية

واشنطن (وكالات)

أخبار ذات صلة مقتل ناشطة أميركية برصاص الجيش الإسرائيلي في نابلس «مدينة الأضواء الساطعة».. انحياز تاريخي لـ«الديمقراطيين» في انتخابات أميركا

بعد أشهر من تنظيم الحملات والتجمّعات الانتخابية، وصل السباق الانتخابي الأميركي إلى محطّة أساسية، حيث بدأت أمس، في ولاية كارولاينا الشمالية التي تشهد منافسة حادّة بين الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية كامالا هاريس، عمليات التصويت عبر البريد.
وبدأت كارولاينا الشمالية إرسال أكثر من 100 ألف بطاقة اقتراع إلى الأشخاص الذين لا ينوون التوجّه شخصياً إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الخامس من نوفمبر.
وتحمل هذه الخطوة أهمية خاصة، لا سيما أنّ هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد تعدّ واحدة من الولايات الست أو السبع التي قد تحدّد الفائز في الانتخابات الرئاسية.
وكان ترامب فاز في كارولاينا الشمالية بفارق ضئيل على جو بايدن في عام 2020، غير أنّ كامالا هاريس تعتمد على الأميركيين من أصول أفريقية والشباب للفوز فيها على المرشح الجمهوري، على اعتبار أنّ ترشيحها أعاد تحفيز هاتين الفئتين الانتخابيتين.
ويحقّق المرشّحان للبيت الأبيض نتائج متقاربة حالياً في استطلاعات الرأي.
ويعمل ترامب على استعادة الزخم عبر تمهيد الطريق أمام المناظرة المرتقبة ضد هاريس، بعدما كان أحرز تقدماً كبيراً على بايدن في استطلاعات الرأي.
وفي سياق آخر، أعلن دونالد ترامب أنه يعتزم تكليف الملياردير إيلون ماسك، قيادة عملية تدقيق في أداء الحكومة الفدرالية بأسرها في حال فوزه في انتخابات الرئاسة الأميركية.
وقال المرشح الجمهوري خلال خطاب في نيويورك حول برنامجه الاقتصادي، إن «ماسك وافق على مهمة قيادة هذا التدقيق الكامل».
وأضاف أنه «بناء على طلب ماسك سيتم تشكيل لجنة كفاءة حكومية مكلفة إجراء تدقيق مالي كامل وتقييم لأداء الحكومة الفدرالية بأسرها».
وأشار ترامب إلى أن «هذه اللجنة ستضع خطة عمل للقضاء تماماً على الاحتيال والخطأ في المدفوعات في غضون 6 أشهر».
وقبل شهرين من الانتخابات الأميركية، تعهد المرشح الجمهوري جعل الولايات المتحدة «عاصمة للبيتكوين والعملات الرقمية في العالم».

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الرئاسية الجزائرية: غلق صناديق الاقتراع والبدء في عملية فرز الأصوات
  • مراكز التصويت في الجزائر تفتح أبوابها مع انطلاق الانتخابات الرئاسية في أنحاء البلاد
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في الجزائر.. هل يواجه تبون منافسة حقيقية؟
  • فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد الكرة المصري في أكتوبر
  • الانتخابات الأميركية.. انطلاق التصويت عبر البريد في كارولاينا الشمالية
  • إيداع المرشح للانتخابات التونسية «العيّاشي زمّال» السجن مرة أخرى لهذا السبب
  • تونس .. قرار جديد بسجن المرشح الرئاسي العياشي زمال لحين محاكمته
  • القضاء التونسي يصدر مذكرة توقيف مجددا في حق مرشح للانتخابات الرئاسية  
  • إيقاف مرشح للانتخابات الرئاسية في تونس فور مغادرته السجن
  • تونس.. إطلاق سراح مرشح للانتخابات الرئاسية