صحيفة الخليج:
2024-09-08@15:03:48 GMT

مفاوضات لشراكة دولية تدعم تحوّل الطاقة

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

مفاوضات لشراكة دولية تدعم تحوّل الطاقة

أبوظبي: «الخليج»

استضاف المركز الوطني للأرصاد، وبالتعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ورشة عمل في أبوظبي، في إطار جهود المركز لمواجهة تحديات المناخ العالمية، والاحتياجات في مجال الطاقة الخضراء.

واستقطبت الورشة مجموعة مميزة من الخبراء الدوليين، لبدء المفاوضات بشأن التوصل لإقامة شراكة عالمية لتبادل المعلومات والخدمات في مجال الطقس والمياه والمناخ، من أجل الدفع بجهود التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة، وتعزيز دمج خدمات الأرصاد الجوية في قطاع الطاقة المتجددة، ودعم الأهداف العالمية الطموحة التي حددها مؤتمر الأطراف «كوب 28».

وتندرج المبادرة في سياق هدف مؤتمر الأطراف المتمثل في مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة 3 مرات، ومضاعفة كفاءة الطاقة بحلول العام 2030، وهو ما يتماشى مع أهداف اتفاقية باريس لعام 2015 المتعلقة بالحد من الانبعاثات الكربونية.

وحددت ورشة العمل 4 محاور رئيسية ضرورية لإطار تنفيذ الشراكة العالمية، منها تطوير الدراسات العلمية والابتكار في قطاع الطاقة المتجددة، وتقديم خدمات تشغيلية متكاملة ودقيقة تشمل تطوير خرائط وإشارات مناخية وتوقعات إنتاج الطاقة لضمان قرارات مستنيرة مبنية على بيانات موثوقة، كما تركز على بناء وتعزيز قدرات مرافق الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا عبر التدريب وورش العمل لتطبيق البيانات المناخية بفعالية ودعم التحول نحو الطاقة النظيفة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات المركز الوطني للأرصاد الإمارات

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تستضيف «قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد»

بمشاركة العديد من الشركات التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط وشركات القطاع الخاص الرائدة في البلدين، تستضيف إيطاليا يوم 23 سبتمبر النسخة الثانية من “قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد”.

وأفادت وكالة “نوفا” الإيطالية، “بأن القمة ستناقش آفاق التنقيب والتطوير مع تحديد دور ليبيا في مشهد الطاقة العالمي واستكشاف إمكانيات الشراكة والاستثمار في قطاعات توليد الطاقة ونقلها وتوزيعها مع إيلاء اهتمام خاص لزيادة إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة والتعاون مع أوروبا”.

وأضافت الوكالة أن “هذه القمة ستعود إلى طرابلس عام 2025 في نسختها الثالثة، لتجمع المستثمرين العالميين ومطوري المشاريع والممولين مع أصحاب المصلحة المحليين في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الليبي”.

هذا “وتهدف القمة لجذب الاستثمارات الدولية في قطاعي النفط والغاز ومشاريع الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية لتكون بمثابة منصة لبحث سبل تطوير الشراكات الجديدة وتحسين البنية التحتية للطاقة في ليبيا، ومن بين المشاريع التي سيجرى مناقشتها مشروع المصفاة الجنوبية في فزان الذي يسعى إلى معالجة أزمة الوقود المحلية وتحقيق استقرار في إنتاج النفط، كما يشمل النقاش مشاريع الطاقات المتجددة مثل مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 500 ميغاوات بالتعاون مع مالطا لتصدير الطاقة النظيفة إلى أوروبا”، بحسب الوكالة.

و”تعد إيطاليا المستورد الأكبر للنفط الليبي طيلة سنوات حيث استوردت خلال عام 2024 حوالي 14.5 مليون طن من النفط الليبي في الربع الأول من هذا العام”، وفقا لتقرير وكالة “نوفا” الإيطالية.

يذكر أن النسخة الأولى من “قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد” أقيمت في العاصمة طرابلس 2021.

مقالات مشابهة

  • حسام هيبة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • «العامة للاستثمار»: مصر قادرة على إنتاج 2 تيرا وات من الطاقة المتجددة
  • «هيبة» يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • إيطاليا تستضيف «قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد»
  • خبراء: الهيدروجين الأخضر وقود المستقبل ورافعة اقتصادية تدعم خُطط التنويع والتنمية
  • رسول:السوداني مهتم بتعزيز قدرة الدفاعات الجوية
  • تطوير قطاع الكهرباء في السودان يستقطب خبرات صينية
  • "مرافق" تفوز بجائزة دولية في الطاقة المتجددة
  • العراق يعزز قدراته بطائرات جديدة ويدرس عروضاً لتطوير دفاعاته الجوية