لجريدة عمان:
2024-09-08@15:04:54 GMT

ماذا تستفيد المدن المضيفة للألعاب الأولمبية؟

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

ترجمة: بدر بن خميس الظّفري -

هل إنّ تنظيم حدث دولي كبير مثل الألعاب الأولمبية يفيد المدينة المضيفة، وهل مثل هذا الحدث يعيق النمو الاقتصادي للمدينة المضيفة أو البلد المضيف؟ إن العالم، بما في ذلك كبار المثقفين والاقتصاديين وغيرهم من الخبراء، منقسم حول هذه المسألة. في حين يقول الكثيرون بأن تنظيم الألعاب الأولمبية لا يؤدي إلى تنمية اقتصادية متسارعة للمدينة أو البلد المضيف، يقول البعض إن مثل هذه الأحداث يمكن أن تعيق تنمية المدينة أو البلد المضيف بسبب الديون الهائلة التي تتكبدها لتنظيم مثل هذه المناسبات، وعدم استغلال الأماكن التي بنيت للأولمبياد على المدى الطويل، مما قد يشكل عبئًا ثقيلًا على الدولة المضيفة.

هناك ثلاث وجهات نظر على الأقل داخل المجتمع الأكاديمي الرياضي العالمي. إحدى وجهات النظر هي أن المدن والبلدان المضيفة، وحتى المدن والبلدان المتقدمة بالعطاءات للترشيح، يمكنها تسريع تنميتها من خلال تعديل خططها، بما في ذلك التركيز بشكل أكبر على الرياضة، وتغيير هياكلها الاقتصادية والصناعية، وأنماط الاستهلاك.

وجهة النظر الثانية هي أن الاستثمار الكبير على المدى القصير لتنظيم الألعاب الأولمبية يمكن أن يؤدي إلى ما يسمى بتأثير المزاحمة الاقتصادية، وكذلك عدم صلاحية المرفقات للاستعمال لاحقا، يمكن أن يُوجِد عبئا طويل الأجل على المدينة. وتدعم العديد من الأمثلة هذا الرأي، من خلال الاستشهاد بمثال دورة الألعاب الأولمبية في مدينة مونتريال الكندية عام 1976.

تشير التقارير إلى أن كندا كانت تسدد القروض التي حصلت عليها لتنظيم الألعاب على مدى العقدين المقبلين. من ناحية أخرى، غيرت دورة الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس عام 1984، بقيادة بيتر أوبروث، رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد لوس أنجلوس، النظرة القائلة بأن الألعاب تمثل عبئًا طويل الأمد على الدولة المضيفة، لتنتهي الألعاب الأولومبية بفائض قدره 225 مليون دولار.

فيما كانت الألعاب الأولمبية اللاحقة، مثل ألعاب 2004 وألعاب 2016، بمثابة أعباء مالية على المدينتين المضيفتين في أثينا وريو دي جانيرو، على التوالي.

وقد عادت بعض الألعاب الأولمبية بالنفع على المدن المضيفة، فعلى سبيل المثال، حقق أولمبياد بكين عام 2008 فائضا قدره 1.2 مليار يوان (165 مليون دولار أمريكي)، وأدّت ألعاب لندن عام 2012 إلى تطور شرق لندن.

وكوني باحثًا درس الألعاب الأولمبية لسنوات عديدة، فإنني أؤكد أن الألعاب الأولمبية، باعتبارها أكبر حدث رياضي واجتماعي وثقافي عالمي خلال وقت السلم، يمكن أن تزدهر في ظل ظروف معينة، منها وجود بيئة عالمية سلمية نسبيًّا، على الرغم من الاختلافات الأيديولوجية والسياسية. كما أن البلدان والمدن التي تشهد نموا اقتصاديا هي في وضع أفضل لتنظيم الألعاب الأولمبية، ويمكن لهذه الدول استغلال الأولمبياد لتحقيق تقدم مستدام.

ويمكن للمدن والبلدان التي تتمتع بنمو اقتصادي سريع أن تستفيد من المنصة العالمية التي توفرها الألعاب الأولمبية لجذب الاستثمارات، وتغيير التوجهات العامة، وتحويل المدن إلى مناظر طبيعية حضرية. ويمكنهم أيضًا استخدام الألعاب الأولمبية لجمع الموارد العالمية لتعزيز الصناعات الرياضية والسياحية والثقافية بشكل كبير، بما في ذلك المعارض والمؤتمرات العالمية. على سبيل المثال، عزز أولمبياد برشلونة 1992 وأولمبياد سيدني 2000 قطاعي السياحة والضيافة في المدينتين.

إلا أنّ الألعاب الأولمبية لا تعمل تلقائيا على زيادة المشاركة العامة في الألعاب الرياضية أو تعزيز الاقتصاد المحلي. يقول العديد من العلماء إنه من أجل الترويج للرياضة أو تعزيز الاقتصاد المحلي، فإن التخطيط المسبق ضروري، وإلا فإن الفوائد طويلة المدى لا يمكن تحقيقها.

وقد اختارت اللجنة الأولمبية الدولية بالفعل مدينة بريسبان في أستراليا لتكون المدينة المضيفة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2032، ومن المرجح أن يقع الاختيار على جبال الألب الفرنسية وسولت ليك سيتي في الولايات المتحدة لتنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية لعامي 2030 و2034. وقد تقدمت أكثر من 10 مدن بعروض لتنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2036. وتشير بعض التقارير إلى أن مدينة صينية أبدت أيضًا اهتمامًا بتنظم الألعاب الصيفية لعام 2036.

وقد سلطت التقارير المتعلقة بأولمبياد باريس الضوء على العديد من المشاكل، بما في ذلك إضرابات العمال، وعدم كفاية قوة الشرطة، وتلوث نهر السين. المغري في الأمر، أنّ مثل هذه المشاكل شائعة عندما تستضيف الدول المتقدمة الألعاب الأولمبية، ربما لأنها لا تستثمر بشكل كبير في البنية التحتية وغيرها من المرافق، ولا تقوم بالإعداد الجيد للترتيبات الخاصة بالحدث. وفي المقابل، تقوم البلدان النامية التي تنظم الألعاب الأولمبية باستثمارات كبيرة لتحسين بنيتها التحتية، بما في ذلك بناء الملاعب وغيرها من المرافق الضرورية.

فيما يتعلق بالألعاب الحالية، يمكننا أن نتوقع دورة ألعاب أولمبية ناجحة ومثيرة في باريس، نظرا لشغف الشعب الفرنسي بالرياضة، والخبرة والمعرفة الغنية التي تتمتع بها اللجنة الأولمبية الدولية بالمساعدة في تنظيم الحدث.

يي جياندونغ هو مدير معهد الإدارة الأولمبية بجامعة ونتشو.

عن موقع الصين اليوم

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بما فی ذلک یمکن أن

إقرأ أيضاً:

“جوجل” تستفيد من الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالعلامات المبكِّرة للمرض

المناطق_واس

مكّنت تقنيات الذكاء الاصطناعي شركة “جوجل” من تطوير أحد النماذج الأساسية الخاصة بها للتنبؤ بالعلامات المبكرة للمرض باستخدام الإشارات الصوتية.

 

أخبار قد تهمك أمانة الباحة والبلديات التابعة لها تنفذ 195 مجسماً تعكس هوية وتراث وتاريخ وطبيعة المنطقة 5 سبتمبر 2024 - 6:17 مساءً الأمير سعود بن مشعل يستقبل رئيس جمعية رعاية الأيتام بمكة المكرمة “كهاتين” وعددًا من أبناء الجمعية 5 سبتمبر 2024 - 6:08 مساءً

 

ويمكن لقسم الذكاء الاصطناعي في جوجل الاستفادة من “الصوتيات الحيوية” وهو مجال يمزج بين علم الأحياء والأصوات، يساعد الباحثين جزئيًا على اكتساب رؤىً حول كيفية تأثير وجود مسببات الأمراض على الصوت البشري.

 

 

كما يمكن أن تتدخل هذه التكنولوجيا كبديل لا يحتاج معه المستخدمون إلى شيء سوى ميكروفون هواتفهم الذكية في الأماكن التي يصعب فيها الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة.

 

 

ويُطلق على نموذج الذكاء الاصطناعي القائم على الصوتيات الحيوية من جوجل اسم (Heath Acoustic Representations).. وتم تطبيقه على 300 مليون عينة صوتية، مدتها ثانيتان؛ تتضمن السعال والزكام والعطس وأنماط التنفس.. حيث يستطيع نموذج الذكاء الاصطناعي اكتشاف الاختلافات الدقيقة في أنماط سعال المرضى، ما يسمح له برصد العلامات المبكرة لتحسّن المرض أو تدهوره.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 سبتمبر 2024 - 6:24 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 5:45 مساءًجامعة الأميرة نورة تُشارك في فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًالأمير فيصل بن فهد بن مقرن يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 5:42 مساءًفوز صعب للبحرين على أستراليا في تصفيات المونديال أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 5:34 مساءً“هيئة الطيران المدني” تنظم ورشة عمل لتعزيز الأمن السيبراني في منظومة القطاع أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 5:24 مساءًحرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة ينقذ مواطنًا من الغرق أثناء ممارسة السباحة بمحافظة ينبع5 سبتمبر 2024 - 5:45 مساءًجامعة الأميرة نورة تُشارك في فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة5 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًالأمير فيصل بن فهد بن مقرن يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف5 سبتمبر 2024 - 5:42 مساءًفوز صعب للبحرين على أستراليا في تصفيات المونديال5 سبتمبر 2024 - 5:34 مساءً“هيئة الطيران المدني” تنظم ورشة عمل لتعزيز الأمن السيبراني في منظومة القطاع5 سبتمبر 2024 - 5:24 مساءًحرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة ينقذ مواطنًا من الغرق أثناء ممارسة السباحة بمحافظة ينبع أمانة الباحة والبلديات التابعة لها تنفذ 195 مجسماً تعكس هوية وتراث وتاريخ وطبيعة المنطقة أمانة الباحة والبلديات التابعة لها تنفذ 195 مجسماً تعكس هوية وتراث وتاريخ وطبيعة المنطقة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • ثلايجية ثامنا في نهائي 100 متر للألعاب البارالمبية
  • شرفي: 63 ألف مكتب تصويت و500 ألف مؤطر لتنظيم الإنتخابات
  • كيف تستفيد بريطانيا من توريد السلاح لإسرائيل؟
  • إسبانيا وإيطاليا تستفيد من أموال طائلة في طباعة الكتب المدرسية المغربية
  • ماذا وراء خريطة نتنياهو التي خلت من الضفة الغربية؟
  • واتساب يختبر ميزة “القوائم” لتنظيم المحادثات بشكل أفضل
  • وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية يهنئان البطل إسحاق ولد قويدر
  • إحباط تهريب 22350 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بجازان
  • “جوجل” تستفيد من الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالعلامات المبكِّرة للمرض