مسقط - الرؤية

نظَّمت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه -مُمثلة بدائرة التنمية الريفية- أمس، لقاءً مفتوحًا لموظفات الوزارة؛ بهدف تعزيز وتطوير قدرات الموظفات وتنمية الموارد البشرية وتوجيه الطاقات إلى الاتجاه الأمثل، وذلك بحضور الدكتورة فاطمة بنت راشد بن هلال الكيومية المدير العام المساعد للبحوث السمكية، والمهندسة حميدة الشكيرية مديرة دائرة التنمية الريفية -ممثلة سلطنة عمان في اللجنة المعنية بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة لدى الأمم المتحدة.

وتضمَّن اللقاء عددا من المحاضرات؛ منها: محاضرة حول حقوق وواجبات المرأة قدمتها الأستاذة المحامية ميمونة بنت سعيد السليمانية صاحبة شركة القانون والحياة وعضو اللجنة العمانية لحقوق الإنسان. إضافة لمحاضرة حول "الآليات الوطنية لحماية حقوق المرأة في سلطنة عمان" قدمتها شذى بنت عبد المجيد الزدجالية مديرة دائرة المنظمات والعلاقات الدولية باللجنة العمانية لحقوق الإنسان. وقدم عبدالله بن أحمد السيابي رئيس قسم الإرشاد والتوعية بدائرة التنمية الريفية، محاضرة حول المنتج التمويلي "ريفي"؛ قال فيه: أسهمت المرأة الريفية في رفع مؤشرات الأمن الغذائي لسلطنة عمان بمختلف المشاريع التي تديرها وقد حرصت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على تذليل كافة الصعوبات والتحديات التي تواجه المرأة الريفية من الوصول لأهدافها النبيلة ومن هذا المنطلق فقد دشنت الوزارة العديد من المبادرات لدعم وتمكين المرأة الريفية.

كما قدَّم سالم بن راشد الجعفري من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، محاضرة بعنوان "إحصاءات الحضر والقرى"؛ أوضح فيه أنَّ تميز المرأة يأتي نابعاً من إبداعاتها وشغفها للريادة والتقدم بغض النظر عن جنسها وهذا ما أثبتته الأرقام والإحصائيات حيث بلغ إجمالي العمانيات الموظفات 231 ألفا و745 في عام 2022م مرتفعة بنحو 7 بالمائة مقارنة بعام 2021م.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزارة التنمية المحلية تحدد خطوات استخراج تراخيص المباني بالقرى والمدن

أقرت الحكومة ممثلة في وزارتي الإسكان والتنمية المحلية خطوات استخراج تراخيص المباني في القرى والمدن بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد للتيسير على المواطنين وتشجيع الحصول على ترخيص المباني والحد من أي مخالفات على أن تكون الوحدات المحلية  قائمة  على مراجعة التراخيص، والاكتفاء بمستند يدل على ملكية الأرض وإلغاء العقد المشهر للتيسير على المواطنين، مع إلغاء دور الجامعات في مراجعة رخصة البناء.

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية إن الدولة تعمل على دعم حركة العمران والتيسير على المواطنين في استخراج رخصة البناء بعد إزالة أي عراقيل  تواجه الحصول على الرخصة، مؤكدا أن الوحدات المحلية مسؤول عن إصدار الرخصة.

وتتضمن خطوات الحصول على رخصة المباني في القرى والمدن ما يلي:

- التوجه إلى المركزالتكنولوجي التابع له وتقديم طلب الترخيص على النموذج المعد لذلك من مهندس أومكتب هندسي

- ما يدل على ملكية الأرض محل الترخيص.

- صورة بطاقة الرقم القومي لصاحب الرخصة.

- حضور المالك أو من يمثله لتفويض مهندس للسير في إجراءات استخراج ترخيص البناء.

- شهادة صلاحية الأعمال.

- 3 نسخ من الرسومات الهندسية معتمدة من مهندس أو مكتب هندسي معتمد.

- حساب قيمة الأعمال طبقا للنموذج المرفق.

- تقديم وثيقة تأمين للمباني التي تخضع للوثيقة مع المستندات السابقة.

 المراكز التكنولوجية وملف الترخيص

- يلتزم المركزالتكنولوجي باستلام ملف الترخيص وتدوين المستندات والرسومات وإعطاء الملف رقم تسلسل وتسليمه للإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم بالجهة الإدارية خلال يومين من تاريخ تقديم الملف،ومنح صاحب الرخصة افادة بتقيد الملف

- تتولى الإدارة المعنية بالتخطيط والتنظيم المراجعة والفحص والتأكد من استيفاء البيانات والرسومات لاشتراطات البناء خلال 12 يوما من استلام الملف من المركز.

- يتم إفادة المركز التكنولوجي بالموافقة على الرسومات ليقوم ويتم إحالة الملف للجنة الفحص المشكلة بقرار المحافظ وتضم ممثل عن المركزالتكنولوجي، الإدارة الهندسية  الشؤون القانونية ، الوحدة الحسابية.

- تراجع لجنة الفحص المستندات والإجراءات والمبالغ المستحقة لإصدار ترخيص البناء وتسليم الملف للمركز التكنولوجي خلال 10 أيام من تاريخ استلامها الملف، ثم اعتماد شهادة الصلاحية بخاتم الجهة الإدارية

 اشتراطات البناء 

- إعادة الملف للمركز التكنولوجي في حالة عدم استيفاء المستندات واشتراطات البناء.

- إذا لم يتم الاستيفاء خلال المدة المحددة يتم إخطار صاحب الرخصة لاستلام ملف الترخيص بالمدة.

- رفض طلب الترخيص حال عدم تقديم المستندات كاملة.

- من حق طالب الترخيص إعادة التقدم مرة أخرى بطلب الحصول على الترخيص أو التظلم لدي لجنة التظلمات.

- في حالة ارتفاع المباني عن أرضي وأربعة أدوار متكررة يحيل المركز التكنولوجي ملف الترخيص خلال يومين من وصوله من إدارة التخطيط والتنظيم إلى إدارة التراخيص والتفتيش لاتخاذ اللازم لإصدار نموذج الترخيص.

 

مقالات مشابهة

  • بمشاركة أمير القصيم ووزير الإعلام.. استعراض برامج وزارة الإعلام والهيئات الإعلامية المرتبطة بها في اجتماع بإمارة المنطقة
  • التربية تدرب على مشروع فيا للسلامة على الطريق
  • مقتل ثلاثة إسرائيليين في إطلاق نار على المعبر بين الأردن والضفة الغربية المحتلة  
  • الطرمال: للمرأة الليبية دور كبير في الاستقرار وإرسال رسائل السلام
  • القومي للمرأة يشارك في المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان
  • الشباب والرياضة: مد فترة التسجيل في جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة
  • عضو المجلس الأعلى للثقافة: أوبريت «بداية جديدة» يدعم مشروع التنمية البشرية ويعكس رؤية الجمهورية الجديدة
  • الأنبا باخوم يشارك في لقاء رابطة السيدات الكاثوليك بمصر
  • للحديث عن التنمية الزراعية.. «حقائق وأسرار» يستضيف الخبير الزراعي عادل زيدان
  • وزارة التنمية المحلية تحدد خطوات استخراج تراخيص المباني بالقرى والمدن