بوابة الوفد:
2024-09-08@15:00:00 GMT

لقاء مع محافظ الجيزة!

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

قبل أسبوعين، وتحديدًا فى 14 يوليو الجارى، ترأس الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أول اجتماع لمجلس المحافظين الجدد، عقب حلف اليمين، بعد إعلان التشكيل الحكومى الجديد، بحضور الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية.
ذلك الاجتماع كان بمثابة خطة عمل للمحافظين، حيث طالبهم «مدبولي» بالعمل بكل جدية وتفانِ، والتعامل الفوريّ مع المشكلات التى تواجه ملفات عملهم، كلٌّ فى محافظته، حتى يشعر المواطن بأن هناك نقلة حقيقية فى تفاعل المسئولين مع مشكلاته وقضاياه.


ورغم الملفات الكثيرة التى ناقشها رئيس الحكومة مع المحافظين، إلا أنه ركز معهم على أحد أهم الملفات، وهو التواصل الإعلامى، نظرًا للدور الكبير الذى تقوم به مختلف وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعى فى إبراز جهود الوزارات والمحافظات لخدمة المواطن، وكذلك التفاعل مع الأحداث المستجدة، ورصد الشائعات، وسرعة التعامل معها.
نتصور أن توجيهات رئيس الوزراء للمحافظين كانت بالفعل خارطة عمل استرشادية، وهى بالفعل كذلك، لأنه ركز على كافة الملفات بالمحافظات، ومنها التعاون مع وسائل الإعلام، التى هى فى الحقيقة الجسر الذى يعبر من خلاله المحافظون إلى الناس.
لكن ما يحدث فى الجيزة على مدار أسبوعين، لم نعهده أبدًا طوال عملنا الصحفى كمندوبين للصحف، حيث كنا دائمًا فى المقدمة كصحفيين عند مباشرة المحافظ الجديد مهام عمله، حيث لا يتعدى يومان أو ثلاثة، دون أن يلتقى المحافظ بالصحفيين، للتعارف وشرح خططه وأفكاره فى العمل للمرحلة المقبلة.
هذا اللقاء يعد مسئولية كبرى لنا كصحفيين، حيث ننقل ما دار بيننا وبين المحافظ إلى الشارع الجيزاوى، وبالمقابل ننقل له هموم الناس ومشاكلهم ومعاناتهم بكل صدق وأمانة، وأبرز الملفات والأولويات التى نراها تحتاج إلى العناية الكبرى.
إن السيرة الذاتية للمهندس عادل النجار محافظ الجيزة جديرة بالاحترام، حيث كان اختيارًا موفقًا، لأنه مهندس ذو خبرة كبيرة، وتقلد مناصب تنفيذية عديدة، وأجمع الناس على نشاطه وحيويته وعمله الدؤوب، كما أنه شخص «فاهم»، متفانٍ فى عمله ومخلص فيه بدرجة كبيرة.. كل شكوى تصله، لها عنده أكثر من حل عملى، فى إطار القانون، كما أنه لا يحب الواسطة، ويتعامل مع صاحب الشكوى بتجرد، مهما كان منصبه، ومهما كانت حيثياته.
ومنذ توليه المسؤولية، التقى المحافظ أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، وعددًا كبيرًا من المسؤولين التنفيذيين، وشخصيات جيزاوية كثيرة، ولذلك كنا نتوقع أن يكون الصحفيون ضمن قائمة مقابلاته، لكن للأسف لم نحظى بلقائه، لأن مسؤولى الإعلام والعلاقات العامة بديوان المحافظة، يحولون دون ذلك.
إننا ننتظر من المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، أن يلتقى الصحفيين بشكل دورى، أسوة برئيس الوزراء، الذى يعقد أسبوعيًا مؤتمرًا صحفيًا، هدفه الرد على كل ما يشغل الرأى العام، لأن الصحفيين هم عين الحقيقة، ونبض الشارع، والناقل الأمين لهموم الناس.
[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لقاء مع محافظ الجيزة رضا سلامة التشكيل الحكومي الجديد رئيس مجلس الوزراء منصات التواصل الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

نجيب محفوظ.. ذلك المقاوم الأكبر

يضع البعض تعريفا إكليشيهيا تقليديا لأدب المقاومة، فيراه ذاك الأدب الذى يقف فى مواجهة المحتل الغاصب أو يقاوم نظما سياسية ظالمة، وهو مفهوم قاصر، ليس فقط لفكرة المقاومة بل لوظيفة الأدب الموجه «إذا عنّ ليّ التعبير»، ذلك أن كل مقاومة لفكر عقيم سائد تعد مقاومة، وتسليط الضوء على سلبيات المجتمع هى أيضا مقاومة، ومحاولة التغيير فى واقع اجتماعى قائم بالإبداع هو مقاومة فى حد ذاته.
وهو المعنى ذاته الذى يؤكده مفهوم الأدب المقاوم، لدى الدكتور السيد نجم، المتخصص فى أدب المقاومة، حيث يراه الأدب الذى يسعى لتحقيق أهدافه من خلال التركيز على الظروف الصعبة التى يعيشها الناس، مع بيان عناصر القوة والضعف فى الجماعة، ثم إبراز ما يملكه الآخر المعتدى من عناصر القوة والضعف، وبالتالى على العمل والأمل بالوعى وليس بالدفع العصبى المنفعل.. 
وعلى ضوء ما توصلنا إليه آنفا من تعريف أكثر شمولية لأدب المقاومة، تُرى هل يمكن اعتبار ما قدم نجيب محفوظ من أدب، أدبا مقاوما؟
تجلت ملامح المقاومة فى أعمال محفوظ، من خلال رصده للشخصيات وكذلك رصده للأحداث ونقده المباشر وغير المباشر للواقع المعاش، تمثل كلاهما فى تناوله لدقائق الحياة اليومية ورصد تغيرات الزمن وانعكاسها فى النص الروائى، كذلك رصد التحولات السياسية التى حدثت منذ نهاية الأربعينيات خلال وبعد الحرب العالمية الثانية‏.
فقد تبدت محاولات محفوظ فى رصد الملامح العامة للمتغيرات السياسية ومن ثم الاجتماعية وانعكاساتها على الإبداع الروائى، فى رصده مثلا لـ: هزيمة ثورة ‏‏عرابي‏ للاحتلال الإنجليزى عام ‏1882،‏ ثم اندلاع ثورة ‏1919‏ وحصارها، ثم اندلاع ثورة‏1952‏‏، ثم انكسار المشروع القومى بعد هزيمة 1967م، وهو ما نراه قد شكل الخلفية التاريخية والاجتماعية الأساسية فى روايات محفوظ على وجه الخصوص. 
كما كانت لمحفوظ مواقف سياسية مساندة لمبادئ الحرية والعدالة الاجتماعية، وتجلى ذلك فى روايات: القاهرة الجديدة، الكرنك، يوم قتل الزعيم، الحب فوق هضبة الهرم، أولاد حارتنا، وغيرها من الروايات التى قدمت نقداً لاذعًا لنظم الحكم المتعاقبة. 
إذن يمكننا اعتبار الأدب المقاوم، هو الأداة الناعمة التى يقاوم بها الأديب ما يرفضه، وليس كونه مجرد تصوير للمقاومة فى عمله، ذلك أن مقاومة الشىء تعنى مواجهته بما يلزم، وما يلزم هنا هو كلمات تُلهب حماس الجماهير لتصبح أكثر فاعلية فى مجتمعها، وعليه فإن أدب محفوظ يعد أدبا مقاوما من الدرجة الأولى.

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة يواصل لقاءاته الأسبوعية مع المواطنين
  • محافظ الجيزة يلتقي مواطنين ويوجّه بسرعة حل مشكلاتهم
  • محافظ الجيزة يتفقد أعمال رفع كفاءة طريق المريوطية وسقارة السياحي
  • رسائل مزعجة ومشهد دراماتيكى فى إسرائيل
  • أمريكا.. الصديق الخائن
  • محافظ الجيزة يتابع أعمال التطوير وصيانة المرافق في الأحياء
  • نجيب محفوظ.. ذلك المقاوم الأكبر
  • محافظ الجيزة: تحديث آليات العمل داخل المدفن الصحي بشبرامنت
  • محافظ الجيزة: تحديث آليات التشغيل والعمل داخل المدفن الصحي بشبرامنت
  • جرائمهم تفضحهم رغم حبكتها