قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الاثنين إن قوات الدعم السريع مارست العنف الجنسي، الذي يشمل الاغتصاب الجماعي والزواج القسري، على نطاق واسع في العاصمة السودانية الخرطوم.

واستشهدت المنظمة بروايات أفادت باحتجاز قوات الدعم السريع نساء وفتيات في ظروف قد ترقى إلى مستوى العبودية الجنسية وباعتدائها عليهن أمام عائلاتهن.



ونقل تقرير المنظمة عن امرأة تعيش في منطقة تسيطر عليها قوات الدعم السريع قولها إنها ظلت تنام لعدة أشهر وهي تضع سكينا تحت وسادتها للدفاع عن نفسها.

وجاء في التقرير أيضا عن قابلة قولها إنها تشعر باستمرار بالخوف من مداهمات قوات الدعم السريع.

وقالت القابلة "إنهم لا يداهمون لمجرد النهب، بل يستهدفون منازل محددة لأن بها نساء، يدخلون ويسألون عن النساء والفتيات الموجودات في المنزل".



وذكرت المنظمة في التقرير أن العديد من الناجيات اللاتي سعين إلى إجهاض الحمل الناتج عن الاغتصاب واجهن عقبات، وأن الرجال والشبان تعرضوا للاعتداء الجنسي أيضا.

وسيطرت قوات الدعم السريع على معظم أنحاء الخرطوم ومدينتي بحري وأم درمان منذ الأيام الأولى للحرب، التي بدأت عندما تنافس الجانبان على حماية السلطة التي كانا يتمتعان بها في ظل عملية انتقال سياسي كانت مقررة بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير في عام 2019.

وأثار الصراع عمليات قتل بدوافع عرقية في إقليم دارفور بغرب البلاد حيث تتهم قوات الدعم السريع والفصائل المسلحة المتحالفة معها بقيادة حملة من الهجمات تشمل اعتداءات جنسية على قبيلة المساليت.

وقالت هالة الكارب المديرة الإقليمية للمبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الأفريقي "صيحة" في مؤتمر صحفي لإطلاق التقرير إن نساء المساليت وكذلك النساء من جبال النوبة تعرضن أيضا للاستهداف في الخرطوم وأم درمان.

وذكرت نضال أحمد، وهي متطوعة في الاستجابة للطوارئ بالخرطوم، أن "قيام المرأة بأي تحرك ولو صغير يجعلها هدفا مباشرا. وتعرضت المتطوعات في غرفة الاستجابة للطوارئ للاعتقال".

وأضافت في المؤتمر الصحفي "تعرضن للاغتصاب باعتبارهن مقدمات خدمة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الدعم السريع الاغتصاب السودانية السودان اغتصاب الدعم السريع المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

350 ألف متضرر من فيضانات اليمن وسط أجواء عنيفة وأمراض منقولة

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الخميس تضرر 350 ألف شخص جراء الفيضانات باليمن منذ مطلع أغسطس/آب الماضي، وأطلقت نداء عاجلا لتوفير أكثر من 13 مليون دولار لإغاثة المتضررين.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان بعنوان "نداء عاجل"، إن فيضانات شديدة على مدار الشهر الماضي تسببت في دمار وخراب أثر سلبا على آلاف الأسر الضعيفة في عدة محافظات يمنية.

وأضافت أنها تسعى للحصول على 13 مليونا و265 ألفا و650 دولارا لفترة 6 أشهر لدعم 50 ألف أسرة متضررة.

وأوضحت أن عدد أفراد هذه الأسر يبلغ 350 ألف شخص، ويعيشون في مناطق عالية الخطورة في محافظات مأرب (وسط) والحديدة (غرب) وصنعاء (شمال) وإب وتعز (جنوب غرب).

ورغم جهود الاستجابة، يوجد احتياج لتمويل إضافي للتعامل مع الاحتياجات المتزايدة بشكل متسارع، حيث من المتوقع حدوث مزيد من الأحداث الجوية القاسية طوال سبتمبر/أيلول الجاري، حسب المنظمة.

الأكثر ضعفا وتضررا

ولفتت إلى أن التأثير المتزايد الضار للتغير المناخي يكون على الجماعات الأكثر ضعفا كآلاف النازحين داخليا، الذين نزح العديد منهم أكثر من مرة، وتُركوا الآن دون أي ممتلكات بسبب تناقص موارد الاستجابة الإنسانية.

وتحدث هذه الأحوال الجوية العنيفة غير المسبوقة وسط تفشي الأمراض المنقولة بالمياه في مختلف أنحاء اليمن، مما يزيد من خطر انتشار الأمراض والضغط على قدرات المرافق الصحية المحدودة.

ومنذ مطلع أغسطس/آب الماضي ازداد معدل هطل الأمطار في محافظات يمنية، مما أدى إلى مصرع نحو 190 شخصا وإصابة مئات آخرين جراء السيول والصواعق الرعدية المصاحبة، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح، وفق أرقام حكومية وحوثية وأممية رصدتها وكالة الأناضول.

ويعاني اليمن ضعفا شديدا في البنية التحتية ضمن تداعيات حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات، مما جعل تأثيرات السيول تزيد مأساة السكان الذين يشتكون هشاشة الخدمات الأساسية.

مقالات مشابهة

  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم ونزوح مئات الأسر السودانية من الشمال
  • نزوح من الخرطوم على وقع اشتباكات ودعوة أممية لنشر قوات محايدة
  • نزوح كثيف من الخرطوم بسبب تبادل القصف بين الجيش والدعم السريع
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • 350 ألف متضرر من فيضانات اليمن وسط أجواء عنيفة وأمراض منقولة
  • البرهان في بكين ويطلب تصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية