قتل 4 أشخاص بينهم جندي، وأصيب 24 آخرين، الاثنين، خلال احتجاجات شهدتها مقاطعة بلوشستان الباكستانية بدعوى حدوث "انتهاكات لحقوق الإنسان".

ووفقا لصحيفة "الفجر" الباكستانية، دعت منظمة التضامن غير الحكومية والتي تدافع عن حقوق الشعب البلوشي إلى الاحتجاج في مدينة غفادار، بدعوى حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان.

وعلى إثر ذلك وقعت اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين الذين توافدوا إلى مدينة غفادار من مختلف أنحاء المقاطعة.



وخلال المظاهرة تدخلت الشرطة لتفريق المتظاهرين وأطلقت غازا مسيلا للدموع عليهم، فيما ألقى المتظاهرون الحجارة والعصي على الشرطة.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 3 متظاهرين وإصابة 8 آخرين، واعتقلت قوات الشرطة 20 شخصاً. وقال الجيش الباكستاني في بيان، إن جندياً قُتل وأصيب 16 آخرين خلال حملة تفريق المتظاهرين.

ووفقا لمنظمة صوت الأشخاص المفقودين البلوش، هناك أكثر من 7 آلاف شخص في عداد المفقودين من بلوشستان. لكن لجنة التحقيق في حالات الاختفاء القسري تقول إن هناك 454 حالة فقط من بلوشستان حتى تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ونفى رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت مؤخرا في مقابلة تلفزيونية هذا العدد وقال إنه "مبالغ فيه"، مدعيا أن هناك 50 شخصا فقط في عداد المفقودين في بلوشستان.


جذور الصراع 
وبلوشستان هي أكبر مقاطعة في باكستان، وعلى الرغم من أنها تتمتع بموارد أكثر من المقاطعات الأخرى، إلا أنها الأقل نمواً فيها

ويقع الجزء الأكبر من بلوشستان في جنوب غرب باكستان. يغطي الإقليم الباكستاني ما يقرب من 44 ٪ من إجمالي أراضي البلاد، لكن لا تسكنه سوى نسبة 6 ٪ فقط من سكان البلاد البالغ عددهم 241 مليون نسمة. ويشوب تاريخها التمرد والتشدد وانتهاكات حقوق الإنسان.

ويتهم سكان إقليم بلوشستان الحكومة الباكستانية بأنها تسرق ثروات الإقليم ولا توزعها بشكل عادل، وهو ما كان سببا رئيسيا للتوتر المستمر حتى اليوم في الإقليم.


 وقد مرّ الصراع في إقليم بلوشستان الباكستاني بعدة مراحل بدأت عام 1958 مع اكتشاف الغاز في المنطقة، واستمر التوتر حتى اليوم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بلوشستان الباكستانية حقوق الإنسان مظاهرات باكستان حقوق الإنسان بلوشستان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

السودان: مقتل «3» أشخاص وإصابة «14» آخرين جراء قصف مدفعي على أمدرمان

بحسب شبكة أطباء السودان يوجد أكثر من 61 مركز لجوء في المدينة، مما يفاقم من حجم الكارثة الإنسانية في ظل تواصل النزاع.

الخرطوم: التغيير

قالت شبكة أطباء السودان – جسم تطوعي – بأن 3 أشخاص قتلوا وأصيب 14 آخرون نتيجة قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع على مدينة أمدرمان.

وذكرت الشبكة في بيان الخميس، أن الإصابات تم نقلها إلى مستشفى النو، حيث يعاني بعض المصابين من حالات خطيرة تستدعي رعاية طبية عاجلة.

وأدانت شبكة أطباء السودان استمرار عمليات القصف المدفعي التي تستهدف المناطق السكنية في أمدرمان، والتي تعد من أكثر المناطق كثافة سكانية.

وشددت على خطورة الوضع الحالي في ظل تزايد عودة المواطنين إلى المدينة بشكل تدريجي، مما يزيد من احتمال وقوع المزيد من الضحايا بين المدنيين.

كما لفتت الشبكة الانتباه إلى تواجد أكثر من 61 مركز لجوء في المدينة، مما يفاقم من حجم الكارثة الإنسانية في ظل تواصل النزاع.

ويشهد السودان منذ اندلاع الصراع المسلح بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في أبريل 2023 حالة من الفوضى والعنف المستمر.

مدينة أمدرمان، التي تعد واحدة من أكبر المدن السودانية وأكثرها اكتظاظًا بالسكان، أصبحت مسرحًا للعديد من الاشتباكات المسلحة والقصف العشوائي، مما أدى إلى وقوع عدد كبير من الضحايا بين المدنيين.

ومع عودة العديد من السكان إلى المدينة في محاولة لاستئناف حياتهم الطبيعية، ازدادت المخاطر على المدنيين.

القصف المدفعي الذي يستهدف المدنيين يعكس تعقيد النزاع القائم في البلاد، حيث تتبادل الأطراف المتحاربة الاتهامات بالمسؤولية عن الجرائم ضد المدنيين.

الوضع الإنساني في أمدرمان يتفاقم مع تصاعد القتال، وسط غياب حلول سياسية فعالة لإنهاء الأزمة المستمرة منذ عدة أشهر، مما يترك السكان عالقين في دوامة من العنف والمعاناة.

الوسومآثار الحرب في السودان أمدرمان إنتهاكات قوات الدعم السريع القصف العشوائي

مقالات مشابهة

  • الشرطة الإسرائيلية: مقتل منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة
  • استشهاد 4 أشخاص من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي على جباليا بقطاع غزة
  • إصابة 7 أشخاص بإطلاق نار في ولاية كنتاكي الأميركية
  • مقتل 4 أشخاص من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي لجباليا بغزة
  • إصابة 4 أشخاص في انفجار خلال فعالية تعليمية بالدنمارك
  • 5 قتلى بنزاع طائفي في الهند
  • قلق أهالي عشرات المفقودين إثر حريق مدرسة في كينيا
  • تهشيم سيارات يقود إلى اعتقال ثلاثة أشخاص بالدارالبيضاء
  • السودان: مقتل «3» أشخاص وإصابة «14» آخرين جراء قصف مدفعي على أمدرمان
  • «الداخلية» تنفي تضرر مواطن من ضباط الشرطة في العامرية