استهل مهرجان العلمين الجديدة في نسخته الثانية فعاليات أسبوعه الثالث بعروض الهيئة العامة لقصور الثقافة، وسط حضور كبير، وذلك ضمن برنامج مشاركة وزارة الثقافة في المهرجان، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنووزير الثقافة، وبالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

تضمنت الفعاليات التي تقيمها هيئة قصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، عروضا بالمنطقة الترفيهية بالممشى السياحي مع مجموعة من الأغاني المستوحاة من التراث الشعبي بمصاحبة نغمات المزمار والربابة والآلات الإيقاعية وسط تفاعل جماهيري كبير، وقدمت الفرقة عددا من فقراتها في انطلاق عروض سباق الهجن بالعلمين.

أوضحت منال إبراهيم مدرب الفرقة، أن الفرقة تكونت عام 1957 على يد الفنان زكريا الحجاوي، وتحرص الفرقة على تقديم الفنون الشعبية المصرية مع الحفاظ على أصالتها ومراعاة اختيار أفضل العناصر بدقة ووعي، مشيرة إلى أنه خلال فترة تولي المخرج عبد الرحمن الشافعي للفرقة في السبعينيات برزت عدة سمات أهمها توظيف عناصر الموسيقى والغناء الشعبي وتقديمها في عروض مسرحية، وتعد حاليا هي الفرقة "الأم" لفرقة الآلات الموسيقية الشعبية التابعة لهيئة قصور الثقافة، وتعد هذه المشاركة هي الثانية للفرقة في مهرجان العلمين.

كما شهدت الفعاليات عرضا فنيا لفرقة مطروح للفنون الشعبية، قدمت خلاله باقة من الفقرات الاستعراضية من التراث الشعبي منها "الترحيب البدوي، السامر، أفراح البادية، الحجالة، الفرح البدوي" بجانب رقصة التنورة.

وأشار المدرب حسن عامر أن الفرقة تقدم عروضا من التراث البدوي يعكس تقاليد وعادات أهل محافظة مطروح، موضحا أنها تأسست عام 1975 وتعد أيضا هذه هي المشاركة الثانية بالمهرجان، بجانب مشاركتها في الكثير من المهرجانات والمحافل الدولية والمحلية.

والعروض الفنية لفرق الفنون الشعبية بالممشى السياحي تنفذ بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج.

وتتواصل الفعاليات مساء اليوم مع فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، يليها فرقة الأنفوشي للفنون الشعبية التي تقدم عروضا من الفلكلور السكندري بقيادة الفنان ياسر عثمان.

ويعد "مهرجان العلمين" الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ويعتبر وجهة سياحية مهمة لآلاف السائحين من مصر والعالم، لما يتضمنه من حفلات وفعاليات متميزة يشارك بها نخبة من النجوم من مصر والوطن العربي.

ويشهد هذا العام فعاليات متنوعة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور.

اقرأ أيضاً«لا تفوتوا العرض».. صفحة مهرجان العلمين تروج لمسرحية «التلفزيون»

أسعار تذاكر حفلة ويجز في مهرجان العلمين الجديدة وشروط الحضور

رامي جمال يروج لحفله بـ مهرجان العلمين 2024 «صورة»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان العلمين فرق الفنون الشعبية فرقة مطروح للفنون الشعبية مهرجان العلمين 2024 مهرجان العلمین

إقرأ أيضاً:

رسالة من كريم عبدالعزيز بعد تكريمه بمهرجان المسرح.. ماذا قال؟

اختار منظمو مهرجان المسرح العربي، اسم الفنان المصري كريم عبدالعزيز ليكون عنوناً للدورة الخامسة المُقرر عقدها في الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر (تشرين الأول) المُقبل.

وفي رده على هذا التكريم بإطلاق اسمه على دورة المهرجان، وجه كريم، رسالة مصورة إلى مُنظمو المهرجان، مُعرباً فيها عن بالغ سعادته وامتنانه.

وجاء في رسالة كريم: "أخواتي وأساتذتي وزملائي مهما تحدثت وشرحت لكم عن شعوري وامتناني وشكري لإطلاق اسمي على هذه الدورة، لن أقدر على وصف قدر سعادتي، وبالأخص لأن هذا التكريم جاء من مكان عزيز جداً على قلبي، حيث أني خريج أكاديمية الفنون من المعهد العالي للسينما قسم إخراج".

وأضاف كريم: "فرحتي كبيرة لأن الذي جمعنا هو الفن، الذي من وجهة نظري من أهم الأشياء الموجودة على الكرة الأرضية، وربنا يقدركم على الفن وعلى الرسالة وعلى تحمل المسؤولية".
وتمنى كريم عبدالعزيز، نجاح الدورة القادمة من مهرجان المسرح العربي، بقوله: "دائماً ناجحين ومتفوقين وفنانين، وكل عام وأنتم بألف صحة وسلامة، وأكرر شكري لكل أساتذتي وكل القائمين على المعهد وشكري لكل إخوتي الطلبة".
يُشار إلى أن الدورة الجديدة من مهرجان المسرح العربي تُقام تحت رعاية الدكتور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، وإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية، وإدارة الفنان محمد عصمت مدير المهرجان، بمحافظة الإسكندرية.

      عرض هذا المنشور على Instagram      

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Karim Abdel Aziz‎‏ (@‏‎karimabdelazizofficial‎‏)‎‏

وكان مُسلسل "الحشاشين"، آخر أعمال الفنان كريم عبدالعزيز، والذي عُرض في موسم دراما رمضان الماضي 2024. كما عُرض له مسرحية السندباد مؤخراً في مهرجان العلمين.

مقالات مشابهة

  • مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية في أسبوع جديد بـ«أهل مصر»
  • كاتب صحفي: الفنان حلمي التوني استمد رموزه من التراث الشعبي
  • مخرج عريس البحر يكشف لـ "الوفد" كواليس مشاركة العرض في مهرجان العلمين
  • كيف استقبل محبو حلمي التوني خبر وفاته؟.. وداعا صاحب حكايات التراث الشعبي
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"
  • وزير الثقافة: ننفذ خطة لمد الفعاليات الثقافية المصرية إلى إفريقيا
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • رسالة من كريم عبدالعزيز بعد تكريمه بمهرجان المسرح.. ماذا قال؟
  • نقابة المهن السينمائية تُرحب بمهرجان بورسعيد السينمائي وتعلن رعايته
  • انطلاق فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء