كشف الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق عن سقوط أمطار غزيرة ورعدية بداية من يوم الخميس المقبل على مناطق بجنوب مصر، لافتا إلى أن ذلك يأتي نتيجة للتقلبات المناخية بولايات السودان والتي ستشهد في نفس الموعد حدوث فيضانات وسقوط أمطار غزيرة ورعدية.

وأكد «قطب»، خلال مداخلة هاتفية بقناة «إكسترا نيوز»، على ضرورة توعية المسؤولين بمحافظات جنوب مصر «الأقصر وأسوان» للمواطنين، موضحا أن الأمطار الغزيرة والرعدية ستمتد إلى مناطق من جنوب مصر وخاصة جنوب أسوان أيام الخميس والجمعة والسبت، وكذلك على حلايب وشلاتين، ومشيرا إلى احتمالية تكون سيول في بعض المناطق نظرا لطبيعتها الجبلية.

وأشار «قطب» أن المناطق المدارية والاستوائية أكثر عرضة للتغيرات المناخية، حيث أن نصف الكرة الشمالي يغلب عليه الطابع الصيفي ونصف الكرة الجنوبي يغلب عليه الطابع الشتوي.

وأوضح أن المناطق المدارية والاستوائية هي مناطق انتقالية بين الصيف والشتاء، وبالتالي التغيرات المناخية ستؤثر عليها بقوة نتيجة لتعامد الشمس هذه المناطق فترات طويلة.

وبين أن السحب الركامية تحدث نتيجة وجود كتلة هوائية شديدة البرودة في طبقات الجو العليا، الأمر الذي يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة متسببة في فيضانات.

وبخصوص الفيضانات قال قطب: «الفيضانات تؤثر على حياة المواطنين، ما يتطلب الحفاظ على أرواحهم بالتأقلم مع التغيرات المناخية وسرعة نقلهم من مناطق الكوارث إلى أماكن آمنة، باعتبار أنّه يمكن التنبؤ بالتغيرات قبل حدوثها بفترة زمنية طويلة».

وعن أضرار التغيرات المناخية بقارة أفريقيا والتي تحدث نتيجة الانبعاثات الناتجة من الدول الصناعية الكبرى استرسل الدكتور علي قطب: «جميع المؤتمرات الدولية التي تتطرق لأزمة التغيرات المناخية تشهد مطالبات بتعويض الدول الإفريقية عن أضرار الانبعاثات الكربونية ومحاولة تقليصها والحد منها»، لافتا إلى دول إفريقيا أكثر تضررا من هذه الانبعاثات الناتجة عن الدول الصناعية الكبرى.

اقرأ أيضاًمصرع 8 أشخاص وفقدان 30 آخرين إثر وقوع فيضانات جنوب غرب الصين

بحضور مصطفى بكري.. انطلاق مؤتمر «آليات مواجهة تداعيات التغييرات المناخية على الإنتاج الزراعي المصري» بجامعة حلوان

« التغيرات المناخية» في ندوة بضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التغيرات المناخية أضرار التغيرات المناخية أستاذ المناخ الدكتور علي قطب فيضانات السودان الطقس في جنوب مصر السحب الركامية محافظات جنوب مصر بقارة أفريقيا التغیرات المناخیة أمطار غزیرة جنوب مصر

إقرأ أيضاً:

المجبري تطالب بإعادة تخطيط مدينة غات وغيرها من المدن الجنوبية للتكيف مع التغيرات المناخية

ليبيا – دعت انتصار محمد المجبري مدير إدارة الطوارئ البيئية بوزارة البيئة بحكومة الاستقرار ،إلى أهمية التكيف مع التغيرات المناخية غير المسبوقة خاصة التي تشهدها مدينة غات.

المجبري،وفي حديثها لوكالة الأنباء الليبية  “وال”،قالت: “إنّ من الضرورة العمل الآن على الحد من مخاطر الكوارث البيئية الناجمة عن هذه المتغيرات في الجنوب”.

وأضافت:”أنّ الأمر بات ملحًا الآن، لإعادة تخطيط مدينة غات وغيرها من المدن الجنوبية، للتكيف مع هذا التغيرات بهدف تقليل الخسائر عند حدوث كوارث طبيعية في المستقبل”.

وحذّرت المجبري من أنّ الانبعاثات الاشعاعية والملوثات البيئية تتسبب في رفع درجات حرارة الكرة الأرضية، مشيرة إلى أن ما شهدته ليبيا من مظاهر مناخية شديدة التطرف وفيضانات في تهالا وغات والجنوب الغربي، يخل بالنظام البيئي الصحراوي.

وتابعت حديثها:”أن التربة تشبّعت بفعل هطول الأمطار التي تهطل بشكل متقطع منذ العام 2009 على فترات متقاربة”،موضحة أنّ هذا التشبع زاد من حدّة تدفق السيول وانتشار على مساحتها.

ولفتت المجبري إلى التحذيرات المستمرة للدراسات العالمية حول ظاهرة التغير المناخي وارتفاع درجة حرارة الأرض، لما لها من تأثير مباشر على هطول الأمطار الغزيرة والسيول والفيضانات والجفاف والأعاصير والتصحر وانتشار الأوبئة والأمراض، وكذلك الحياة البرية وحركة الهجرة.

وخلصت المجبري إلى أن استمرار جريان السيول بالمناطق الصحراوية يؤدي إلى فقدان التنوع البيولوجي ويهدد الأمن الغذائي لهؤلاء الأشخاص الذين يعيشون في هذه المناطق الانتقالية.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد قضايا التغيرات المناخية
  • أمطار غزيرة تغمر شوارع ورزازات المغربية والسلطات تتدخل لإخلاء المناطق المتضررة
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكون أمطار غزيرة على منطقة عسير
  • الأحد.. توقعات بأمطار رعدية غزيرة في عدة مناطق بالسودان
  • الأرصاد تحذّر من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق
  • الأرصاد الهندية: أمطار غزيرة على جنوب البنغال من الاثنين المقبل
  • المجبري تطالب بإعادة تخطيط مدينة غات وغيرها من المدن الجنوبية للتكيف مع التغيرات المناخية
  • محاضرة حول "تأثير التغيرات المناخية على الزراعة في إفريقيا"
  • السودان: تحذير من أمطار «غزيرة جداً» وعواصف بـ9 ولايات
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية