النهار أونلاين:
2024-09-08@15:01:30 GMT

معونة للعاقل وتذكير للغافل

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

معونة للعاقل وتذكير للغافل

“وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى”
إن خير ما يتزود به العباد في هذه الدار الدنيا ليوم معادهم هو تقوى الله عز وجل، كما قال تعالى: “وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى”، فإذا أنت لم ترحل بزاد من التقوى، ولاقيت يوم الحشر من قد تزودا ندمت على أن لا تكون كمثله، فالتقوى هي خير ما يتزين به العبد وخير لباس، فكما أن المرء مأمور بستر عورة ظاهره وتزيينه، فهو كذلك مأمور بلباس آخر، ألا وهو لباس التقوى، الذي هو خير من اللباس الظاهر: “يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ”
فإذا حاصرتك نفسك بنعمةٍ لا تستطيع أن تستمتع بها، فاعلم أنّك تُـختَبر، اتركها لله وكن مستغنيًا، وازهد فيها تكن بطلاً عند ربك، لعله يرضى.

.
وقل كما قال موسى من قبلك عندما ذهب مسرعًا يحمله الشوق إلى الله على بساط الريح فصار يجري، فلمّا سأله الله: “ما أعجلك عن قومك يا موسى” أي سبقت قومك وأسرعت وحدك؟ أجاب وقد قتله الشوق إلى الله: “وعجلت إليك ربي لترضى”
فإذا نزلت في ساحة النعم، اختبر أنت النعم أولاً، وكن راشدًا لا تأخذ إلا ما تستطيع أن تدفع ثمنه، فإن كنت فقيرًا فأمسك عليك قلبك واتق الله، فالفقر ليس أن تكون قليل المال، بل أن تكون إمكانياتك أقل من أن تحافظ على النعمة، فالأهم من النعمة هو معرفة كيفية الحفاظ عليهالأن ذلك نصف الشكر، فارفعوا رؤوسكم، تعففوا، ابتسموا، وقولوا الحمد لله الذي منع، الحمد لله الذي أعطى، وأمسكوا على قلوبكم موطن إيمانكم، واتقوا الله هو نعم المولى ونعم النصير.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

حماد: نتعهد بأن تكون مرزق لؤلؤة التقدم والتطور والازدهار في الجنوب

ليبيا – أعرب رئيس حكومة الاستقرار أسامة حماد،عن فخره بتوقيع ميثاق المصالحة الشاملة بين الأهالي ومكون التبو في مدينة سبها.

حماد وفي تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، قال:”مع إطلاق عجلة الإعمار والتنمية بفزان نفتخر كثيرا بما تحقق اليوم في تاريخ بلادنا الحديث من تجسيد لروح الأخوة والوطنية بين شركاء الوطن الواحد من مكونات الأمة الليبية بمرزق الأصالة والتراث والتاريخ”.

وأضاف:”نجاح التوقيع النهائي على اتفاق وميثاق المصالحة الشاملة بين الأهالي ومكون التبو اليوم في مدينة سبها بعد إنجاز اللجنة المكلفة من الحكومة لمهامها بهذا الخصوص، يكون هذا الاتفاق الوطني مكملا للاتفاق المبدئي الذي تحقق في 16 ابريل الماضي”.

وتابع حماد حديثه:”ومع هذا الإنجاز الحقيقي ، أتقدم بالشكر والتقدير لأبطاله الشرفاء من الأهالي بمختلف تركيباتهم الاجتماعية
ومكون التبو بكافة تركيباتهم وكافة اهالي المدينة وسكانها الذين اختاروا تغليب مصلحة الوطن ومدينتهم على كافة الصراعات والمصالح الشخصية الضيقة،وكان لهم الدور الأبرز بشجاعة موقفهم وتقديمهم لكافة التسهيلات بتناسي أوجاع الماضي وتقديم كافة التنازلات لتوحيد الصف والموقف الوطني وطي صفحة الماضي الأليم بالمنطقة”.

وبارك حماد عودة الحياة الطبيعية للمدينة وإبعاد شبح الاقتتال عنها وبدء التعايش بشكل سلمي بين سكانها القاطنين بها اليوم،
وضمان عودة كافة الأهالي المهجرين خارج المدينة إليها من جديد واللذين عانوا ويلات الحروب والصراعات والنزوح خلال السنوات الماضية،ليضرب بذلك أهل المدينة وسكانها والمهجرين منها مثالاً يحتذى به في الشجاعة الحقيقية والوطنية لأجل مستقبل وطنهم والأجيال القادمة.

وأكد أن الحكومة عازمة على رعاية هذا الإنجاز التاريخيّ واستكمال بنوده الموقع وتنفيذها على أرض الواقع بعد حصر الأضرار بالمدينة وجبر الضرر وإطلاق مشاريع الإعمار والتنمية.

وتعهد بأن تكون مرزق لؤلؤة التقدم والتطور والازدهار في الجنوب الحبيب بفضل توجيهات وحرص القائد العام للقوات المسلحة ورئيس مجلس النواب على تحقيق هذا الوعد في القريب العاجل وبتنفيذ الحكومة عبر أدواتها التنفيذية المتمثلة في صندوق تنمية وإعادة إعمار ليبيا والوزارات الخدمية المختصة.

حماد ختم:”نقف اليوم على أعتاب مرحلة جديدة من تاريخ بلادنا هدفها الرئيسي تحقيق الأمن والسلام والاستقرار مع الحفاظ على الثوابت الراسخة والقيم النبيلة وتكون مرزق بسلام أهلها الشجعان وصمود قلعتها على مر الزمان شاهد عيان على تنفيذنا لكافة تعهداتنا ليحل السلام والاستقرار وتصل التنمية والإعمار كافة المدن والمناطق في وطننا”.

مقالات مشابهة

  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • هل تكون المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب فارقة؟
  • القاضية عون: أنت الأقوى عندما تكون مع الحق
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكون أمطار غزيرة على منطقة عسير
  • حماد: نتعهد بأن تكون مرزق لؤلؤة التقدم والتطور والازدهار في الجنوب
  • من هو رسول الله ﷺ الذي جهله الناس؟!
  • الغرياني: على كتائب الثوار أن تكون همتهم عالية والذهاب لتحرير آبار النفط بدل تقاسم النفوذ حول المؤسسات
  • ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة إذا فازت كامالا هاريس
  • بالفيديو.. محاكمة سرقة القرن يجب أن تكون محاكمة القرن وعلنية