عبر مشائخ ووجهاء أرخبيل سقطرى، الإثنين، رفضهم للهيكلة الأخيرة التي قامت بها السلطات المحلية بالمحافظة، مطالبين بتحسين أوضاع الناس والإلتفات لمعاناتهم ومعالجة تردي الخدمات في الأرخبيل.

 

جاء ذلك خلال اجتماع موسع للمشائخ والاعيان والوجهاء بمحافظة أرخبيل سقطري، برئاسة شيخ مشائخ سقطرى عيسى سالم بن ياقوت.

 

كما أوضح بن ياقوت ان هذا الجمع من المشائخ والاعيان هم الركيزة الأساسية في سقطرى لمتابعة قضايا الشعب السقطري

 

واستعرض الإجتماع المستجدات الطارئة على المحافظة ومنها ارتفاع الأسعار وانعدام السيولة وارتفاع تذاكر السفر من سقطرى لمحافظة حضرموت والتي لا تتجاوز المسافة 40 دقيقة.

 

وأكد اللقاء، على رفض الهيكلة من قبل السلطة المحلية التي تدخلت في الأعراف القبيلة والتي ليس من مهامها وتركت مهامها في توفير الخدمات وتذليل الصعاب التي تواجه حياة المواطنين.

 

وأكد البيان أن أعرافهم وأسلافهم الاجتماعية، تستلزم التمسك بأن لكل قبيلة شيخ ونائب له بمسمى مقدم لكل قبيلة حسب العرف المتبع منذ عقود.

 

وشدد البيان، على رفضهم محاولة شق لحمة المجتمع السقطري والتدخل في الشأن القبلي، مؤكدين عدم المساس بالنسيج الاجتماعي لأبناء المحافظة ووحدتهم والغاء الأعراف والتقاليد المتجذرة والمتواترة.

 

ودعا البيان، رئيس واعضاء مجلس القيادة الرئاسية لزيارة محافظة أرخبيل سقطرى للاطلاع عن كثب على كافة المشكلات والصعوبات والأوضاع المتردية بالمحافظة بصفة عامة.

 

وجدد المجتمعون تمسكهم بالشيخ عيسى سالم بن ياقوت شيخ مشايخ محافظة أرخبيل سقطرى والذي ثمن مواقف وجهاء ومشائخ الأرخبيل مؤكدا أن مهمة السلطات المحلية البحث في ما يخدم مصالح المواطنين والتخفيف من معاناتهم.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: سقطرى حديبو الامارات بن ياقوت اليمن

إقرأ أيضاً:

البيان الرسمي لفعالية مليونية عشال في زنجبار (وثيقة)

شمسان بوست / زنجبار:

أصدرت اللجنة التحضيرية لمليونية المقدم علي عشال، البيان الرسمي بشأن الفعالية التي أقيمت في مدينة زنجبار بمحافظة أبين وبمشاركة عشرات الآلاف على رأسهم قيادات وشخصيات اجتماعية وقبلية.

(نص البيان)

بيان صادر عن مليونية عشال في التصعيد بشقيه المليونية والاعتصام السلمي

يا جماهير شعبنا الأبي في الداخل والخارج ، نحييكم بتحية الابطال والمرابطين في السهول والوديان والسواحل للدفاع عن الوطن والعرض.

يا جماهير شعبنا

إن حضوركم اليوم في هذه المليونية السلمية انما يدل على وحدة الصف الجنوبي الرافض للظلم والاضطهاد الذي يمارس على ابناء شعبنا من قبل ما يسمى مكافحة الإرهاب وبعض الاجهزة الامنية التي تعمدت إخفاء الحقيقة عن شعبنا مستغلة الشعارات الثورية لممارسة اعمالها الاجرامية ضد كل الأحرار والتي غضت الطرف عن المطلوبين وكانت عامل مساعد في هروبهم الى خارج الوطن تحت مرأى ومسمعهم، وإن ما مورس من اختطاف ضد المقدم / علي عشال الجعدني ما هو إلا جزء من مسلسل مستمر من الاختطافات والاخفاءات القسرية لأبناء هذا الشعب المكلوم.

يا ابناء شعبنا العظيم ان قضية عشال وكافة المختطفين والمخفيين قسرا اصبحت قضية رأي عام ، وعليه فإننا من خـلال هذه المليونية نطالب بالاتي /

1- الافراج عن المقدم علي عشال الجعدني فورا.

2- تحديد مصير كافة المختطفين والمخفيين قسرا واطلاق سراح من ليس عليه اي تهم وتعويضهم التعويض العادل ، وإحالة الذين عليهم قضايا للجهات المختصة .

3- تطبيق النظام والقانون والعدالة الاجتماعية دون تمييز او استثناء لجهات اعتبارية او شخصية او مكونات سياسية.

4- نستغرب صمت الجهات العليا المسؤولة ممثلة بالمجلس الرئاسي والنواب والوزراء حيال ما يدور من ممارسات وانتهاكات فضيعة تحت مظلة ما يسمى مكافحة الإرهاب عدن تجاه ابناء الجنوب وعدم استجابتهم لمطالبنا العادلة .

5- نطالب التحالف والدول الرباعية بصفتهم المسؤولة عن المحافظات المحررة بالتدخل السريع للافراج عن المقدم / علي عشال الجعدني والكشف عن مصير المختطفين والمخفيين قسرا ، مالم يتم تنفيذ مطالبنا فإننا نعتبرهم شركاء في هذه الجرائم والابادة لا بناء شعبنا الجنوبي الحر ، ولشعبنا حق المطالبة بحماية دولية تستطيع انصاف ابناء الشعب وحمايته من تلك الانتهاكات التي تمارس ضده.

6- نحمل سلطة الامر الواقع المسؤولية الكاملة عن حياة المقدم / علي عشال الجعدني وكل المختطفين والمخفيين قسرا اذ اننا ومن خلال هذه المليونية سلطة الامر الواقع باحضار المقدم علي عشال الجعدني دون قيد او شرط.

7- سيظل العمل التصعيدي مستمر بكل الوسائل المتاحة حتى يتم تحقيق مطالبنا ونؤكد على استمرارية مخيم الاعتصام السلمي المفتوح.

8- لم يختطف ابنناء قبيلة او عصابة بل اختطفه جهاز رسمي من أجهزة الانتقالي وهو جهاز مكافحة الارهاب عدن

9- نحن احرص على الامن والاستقرار اكثر من غيرنا ومن يزعزع الامن والاستقرار هو من يخطف الناس ويقتلها خارج اطار القانون.

10- نطالب الانتقالي بإحضار المتهمين الذين هربهم الى الخارج لكونها مسؤوليته القانونية والأخلاقية.

وفي الاخير نشكر كل من تضامن معنا وساهم وكل من انتفض لنصرة المظلومين كما نشكر السلطة المحلية في محافظة ابين وكافة الاجهزة الامنية التي امنت ورعت هذه المليونية .

والسلام عليكم ورحمة الله

اللجنة التحضيرية للمليونية

مقالات مشابهة

  • «التنمية المحلية»: استرداد 1162 فدان زراعة خلال الموجة الأخيرة من إزالة التعديات
  • البيان الرسمي لفعالية مليونية عشال في زنجبار (وثيقة)
  • الديون الخارجية تتطلب استراتيجية فعالة تبنى على إعادة الهيكلة والخفض التدريجى
  • السلطة المحلية في البيضاء تسلم معدات شق لوحدة المشاريع بالمحافظة
  • السلطة المحلية بالبيضاء تسلم معدات شق لوحدة المشاريع
  • من هي الشخصيات التي غادرت مسلسل قيامة عثمان الجزء السادس حتى الحلقة الأخيرة؟
  • تدابير سير من قرنايل وصولاً إلى كفر سلوان.. إليكم هذا البيان
  • انضمام قبيلة العزيبة من محافظة لحج إلى مخيم الاعتصام السلمي للمختطف عشال في زنجبار
  • مطار سقطرى يشهد اشتباكات مسلحة
  • وجهاء من إب: تفاجئنا من تنفيذ حكم الإعدام بحق "نصاري" رغم الوعود بالعفو