نقلت صحيفة "هآرتس" عن جندي إسرائيلي يخدم بمعسكر سديه تيمان قوله، إنه "لا يوجد أي ضابط يدير الحدث وقد فقدنا السيطرة" وأنه لا يوجد قوات أمن يمكنها التعامل مع المتظاهرين.

كما قالت هآرتس إن معطيات للجيش أظهرت إجراء تحقيق مع جنود في 48 حالة استشهاد فلسطينيين أغلبهم أسرى اعتقلوا من غزة.

وأضافت أن 36 من الوفيات الجاري التحقيق بشأنها كانت في معسكر سديه تيمان.

كانت القناة 12 نقلت عن رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي قوله، إن اقتحام قاعدة سدي تيمان حادث خطير جدا ومخالف للقانون.

وأضافت القناة، أن اقتحام القاعدة يعرض أمن الدولة للخطر ونعمل على استعادة النظام هناك.

اقرأ أيضاًبلينكن يؤكد هاتفيا مع الرئيس الإسرائيلي أهمية منع التصعيد بعد الهجوم الصاروخي في الجولان

وزيرا خارجية الأردن وإسبانيا يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة

ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ 39363 شهيدًا و90923 مصابا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل معسكر سديه تيمان معسكر تيمان

إقرأ أيضاً:

أحاديث عن التاريخ ومُفارقاته!

 

يوسف عوض العازمي

@alzmi1969

 

"وأنّ تأريخ أيّ أمّة كانت، في قراءته لا يخرج عن العناصر الثّلاثة: الماضويّة البشريّة المطلقة، والظّرفيّة التّأريخيّة، والسُّننيّة الكونيّة المجتمعيّة، فهو ماضٍ من حيث الأصالة، قد تستمر بعض آثاره إن كانت قريب الذّاكرة" بدر العبري.

*******

 

أحاديث التاريخ لا تنتهي، ولايكل منها المهتم ولا يمل، سيكون البحث في هذا المقال عن الشهادات الشفوية عن الأحداث بمختلفاتها وما مضى من الزمان، ولا شك لكل شهادة ظروفها وهي شهادة إنسان يفترض فيه الوعي العقلي، ولا بُد أنه يحب ويكره، ويؤيد ويرفض، ويستحسن ويمتنع ويمتعض، هنا أحدثك عن حالة إنسانية يفترض بها كل شئ من إشارات الإحساس .

قرأتُ كتبًا كثيرة عن التاريخ و تحليلاته ومتحولاته وظروفه وحسناته ومساوئه، لكني كنت أنشد القراءة الصحيحة للحدث- أقصد أي حدث تاريخي- ولأكون صريحًا فقد وصلت لانطباع قد يوافقه الكثير، وممكن يجد له من الاعتراض الشئ الكثير، وهو أن كتابة التاريخ صعبة مرهقة متعبة بل و خطرة، لذلك كنت أتعامل في القراءة وفي ذهني تقدير دقيق وفقا للظروف الزمانية والمكانية لكاتب التاريخ الذي كنت أقرأ كتابته، وكنت أحاول قدر الإمكان التوسع في قراءة الحدث المقصود من مصادر أخرى كي تتسع المدارك ويرتبط الفهم بعدة كَتَبةٍ، هنا ليس القصد الطعن بمصداقية، إنما تقدير للظروف الزمانية والمكانية للحدث كما أسلفت.

قبل سنوات، كنتُ في مهمة تتعلق بالدراسة وهي عن الشهادات الشفوية لأناس عاصروا حدثًا مُعينًا، والتاريخ الشفوي هو التاريخ المروي من المعاصرين لحدث ما يقصد تأريخه، وأثناء البحث في هذه الدراسة قابلت عددًا قليلًا من المعاصرين للحدث الذي كنت أنوي تأريخه وتدوينه، وغني عن الذكر أن الذين اخترتهم هم من يملكون العقل الواعي، والذاكرة المنضبطة، إنما وجدتُ أن شهادة كل شخص من هؤلاء مختلفة ليست في التفاصيل وحسب؛ بل حتى في بعض الخطوط العامة للحدث!

بالطبع هناك قواسم مشتركة مُتفقٌ عليها في كل حدث، الوقت والمكان وعناصر الحدث، غير ذلك يبدأ الاختلاف حوله، أتذكرُ أني أوقفت الدراسة لإن الإخلال بها بدأ منذ شهادة الشهود المعاصرين، هذا الأمر لحدث لم يتعد زمنيا نصف قرن، فما بالك وتصور الأحداث قبل هذا الزمان وكيف تم تأريخها.

التأريخ الشفوي من أكثر أنظمة التاريخ التي دار- ولا يزال- يدور حولها الجدل، لأسباب أهمها شخصية الشخص الذي تؤخذ منه الأخبار المراد تأريخها، وعلاقة ذلك بأمور كثيرة، وكذلك البنية الآيديولوجية لكاتب التاريخ، لها تأثيرها المؤثر.

المغزى هو في قراءة التاريخ أو بعضه على الأقل، لاتصدق كل شئ، ولاتكذب كل شيء، وشغل في نفسك خاصية التفكير النقدي، والبحث في المصادر والمراجع الموثوقة، وليتك تصل إلى نسبة معقولة من صحيح الحدث.

لا تنس أن الحاضر ممتد من الماضي، ويحمل إرهاصات لا ينبغي تجاهلها، والمستقبل هو استمرار للحاضر إن كان بنفس العقلية والفهم.

قال تعالى: "إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ" (الرعد: 11).

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • مصطفى حسني: اسم الله الضار لا يوجد في القرآن
  • مصادر: مقتل 100 جندي إثيوبي على يد قوات "فانو" على الحدود مع السودان
  • مقتل 100 جندي إثيوبي على الحدود مع السودان
  • تقارير: وصول صواريخ إيرانية إلى روسيا
  • عبد اللطيف الدوماني يشيد بمعسكر الزمالك
  • أحمد حجازي ينفي اعتذاره عن المشاركة بمعسكر مصر
  • أحاديث عن التاريخ ومُفارقاته!
  • الزمالك يهزم اية ودياً بمعسكر برج العرب
  • طاقم صيني يدير لقاء الأحمر أمام كوريا
  • وفاة مراهقة وإصابة 6 آخرين في حادث بمعسكر