أحلام بسيطة لبسطاء عاشوا قرونا واعواما تحت خط الفقر، جار عليهم الزمان حتى اصبحت قرية تتعطش لحزمة من الخدمات، وكل حلم 10 ألاف نسمة بقرية أبوحسيبة إحدى قرى قطاع أبوعزيز بمركز ومدينة مطاي شمال المنيا ، أن تتفتح أعينهم ليجدوا مكتب بريد بقريتهم ، وشبكة تليفونات ارضي .

 

مكتب بريد يسهل خدماتهم في صرف معاش الأرامل والمطلقات وكبار السن ، ويكف عنهم معاناة التنقل لـ 10 كيلومترات ذهاب وعودة منهكين من طوابير ليس لها اول من أخر ازدحام يجور فيه القوي على الضعفاء من كبار السن ، وفي نهاية الطابور وصرف المعاش ، يدعو الله ان ينجيه من بعض لصوص الإزدحام ، والا يضيع المعاش في غمضة عين.

 

وشبكة تليفونات ارضي حتى يتمكن الأهالي من توصيل خدمة الإنترنت ، والتي لابديل عنها للتلاميذ والطلاب في مراحل التعليم المختلفة ، وكذلك تسهيلا لعمليات التواصل داخل مصر وخارجها ، تماشيا مع روح العصر الحديث ، استغاثات الأهالي لتركيب شبكة خطوط تليفونات ارضي استجاب لها المهندس حامد فخري رئيس المركز السابق ، وقام بعمل لقاء للأهالي مع مسؤولي سنترال مطاي ، وتم التنبيه بضرورة قيام الأهالي بتقديم طلبات أخرى جديدة لتركيب تليفونات .

 

وبالفعل تم تقديم الأهالي طلبات جديدة أخرى ، وقام سنترال مطاي بعمل المعاينات والمقايسات اللازمة لتركيب شبكة وخطوط تليفونات ارضي ، ورفعها لهيئة الإتصالات بالمنيا ، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ، لتتم حركة تنقلات رؤوساء مراكز ، ويتم نقل المهندس حامد فخري للعمل رئيسا لمركز ومدينة ابوقرقاص ، ومنذ رحيل رئيس المركز السابق ، دخلت طلبات الأهالي الــ( ثلاجة ) .

 

صرخات الإستغاثة للأهالي تعالت بين ارجاء القرية، والتي تتعشم ان تنال موافقة اللواء عماد كدواني محافظ المنيا ، والذي استبشر بقدومه الملايين من اهالي المنيا ، لكونه يتابع عن كثب كل كبيرة وصغيرة ، ورسم ملامح المرحلة القادمة وهي انحيازه للبسطاء وان تقييمه لرؤوساء المراكز والمدن ، يكون في الأساس هو رضاء المواطنين عن عمله والعمل على مشكلات العامة للجماهير .

 

حلم أهالي قرية أبوحسيبة طال انتظاره وظهرت ملامحه بعدما دبت في اوصال القرى الأخرى وبجميع المراكز الأخرى دون مركز مطاي ، فكل المراكز الأخرى شمالا وجنوبا ، كانت أكثر حظا او لنقل وجدت من يتبنى احلام اهاليهم  بربوع القرى الأخرى ، فحياة كريمة ومشروع تطوير الريف المصري ، والذي تبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، جاء بمثابة طوق النجاة للملايين بمحافظة المنيا ، والتي يقارب تعدادها 7 مليون نسمة ، قرى تحولت بين يوم وليلة لنفس  خدمات المدن ، ( مكاتب البريد – وحدات صحية – مدارس تعليمية – وحدات بيطرية – مجمع زراعي – رصف طرق  - صرف صحي – غاز طبيعي – محطات مياه شرب ) ، فانوس سحري حولت حياة المواطنين إلى العيش في حياة كريمة تصون أدمية البشر .

 

والتي تم إطلاقها في مصر في عام 2019، وهي مبادرة تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية ، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين في المناطق الأكثر فقرًا ، بالتعاون بين الحكومة المصرية والمجتمع المدني، وتشمل هذه المبادرة العديد من المشروعات في محافظة المنيا، وهناك تقدم ملحوظ في تحسين الظروف المعيشية وتوفير الخدمات في المحافظة.

 

مبادرة حياة كريمة ، شملت تنفيذ 3209 مشروعا بتكلفة 40 مليار جنيه فى 192 قرية تمثل 5 مراكز بمحافظة المنيا شملت ( مغاغة – العدوة – ملوي – أبوقرقاص – ديرمواس ) ، كمرحلة أولى، بينما تم إضافة 102 قرية فى المرحلة الثانية بمركزى سمالوط ، وبنى مزار بالمنيا، فى كثير من المشروعات منها ، رصف الطرق ، والصرف الصحى ، ومياه الشرب ، ومراكز الشباب ، ومكاتب البريد ، والمراكز التكنولوجية ، وأعمال الرصف للشوارع الرئيسية ، وغيرها من مشروعات الصحة سواء مستشفيات أو وحدات صحية.

 

وبرغم ان المبادرة الرئاسية ، شملت 5 مراكز كمرحلة اولى ، والمرحلة الثانية ضمت مركزي سمالوط وبني مزار ، ليغيب مركز ومدينة مطاي ، عن قطار التطوير ، وخارطة التنمية ، ليصبح مركز مطاي ،  هو المركز الوحيد الذي لم تشمله مراحل تطوير الريف المصري ( حياة كريمة ) في مرحلتيها الأولى والثانية ، وحرمت قراها من الإستفادة  بالخدمات الحيوية بالقرى .

 

حيث تشتكي قرية أبوحسيبة  إحدى قرى قطاع أبوعزيز  بمركز ومدينة مطاي ، من عدم وجود مكتب بريد بالقرية ، والذي يساهم إلى حد كبير في تقديم وصرف إعانات تكافل وكرامة للمطلقات والأرامل والأكثر إحتياجا ، وكذلك صرف معاشات الموظفين المحالين على التقاعد ومعاشات كبار السن ، والتي تعاني من التكدس والإزدحام على مكتب بريد أبوعزيز القرية الأم ، من طوابير كبيرة في عز الحر ، وتعرض البعض للسرقات من قبل بعض ضعاف النفوس بخلاف وسائل ونفقات التنقل ، والتي تعادل 50 جنيها ذهاب وعودة ، بعد يوم شاق ومعاناة لا توصف .

 

أهالي القرية تقدموا بإقتراح للوحدة المحلية بمطاي ، بإستخدام  مقر مركز المعلومات ، والمغلق منذ عدة أشهر لتأجيره كحق انتفاع لصالح هيئة البريد ، لعمل مكتب بريد يخدم ما يزيد عن 15 ألف نسمة من اهالي قرية أبوحسيبة ، ولنكون بذلك استفدنا من استخدام مبنى مغلق وتحويله لمكتب بريد ، ليجيىء رد الوحدة المحلية بمطاي صادما ، بأنه لا يجوز لنا ارسال موفقات لهيئة الإتصالات ، بل البريد هو من يخاطبنا ، لتدخل اهالي القرية في دوامة الروتين العقيم .

 

في البداية تحدث ياسر عبد الحليم من أهالي قرية أبوحسيبة ، أن حلم أهالي قرية أبوحسيبة ، اصبح ينصب في إقامة مكتب بريد يخفف معاناة كبار السن والأرامل ، ولدينا مبنى مركز المعلومات ، والذي تم غلقه وتحويل العاملين والموظفين إلى العمل بالوحدة المحلية لمركز ومدينة مطاي ، ونأمل من اللواء عماد كدواني محافظ المنيا ، التفضل بالموافقة والتوجيه بإقامة مكتب بريد لأهالي القرية  .

 

ويضيف أحمد عبد الفتاح ، من أهالي قرية أبوحسيبة ، ان كبار السن والأرامل والمطلقات واصحاب المعاشات ، جميعها تذهب لمكتب بريد أبوعزيز ، والذي يعاني من تكدس المواطنين في طوابير لايتحملها كبار السن ، بخلاف نفقات الإنتقال ، وانه إقامة مكتب بريد بأبوحسيبة  لن يكلف الكثير ، حيث ان هناك مبنى مركز المعلومات مغلق ، ومقام على مساحة 100 متر تقريبا ، ويتبع للوحدة المحلية ، ومن الممكن تأجيره كحق انتفاع من الوحدة المحلية لصالح هيئة البريد ، ونأمل ان ينال طلب أهالي قرية أبوحسيبة ، موافقة اللواء عماد كدواني المحافظ الإنسان ، والذي يعلق أهالي المنيا على جهوده المثمرة آمال كبيرة .

 

وتحدث أشرف علي من اهالي القرية ، ان قرية أبوحسيبة تعاني من عدم وجود تدعيم لشبكة خطوط تليفونات الأرضي ، حتى يتمكن الأهالي من توصيل خدمات الإنترنت والتي يحتاجها بشكل ملح وهام تلاميذ وطلاب القرية بمراحل التعليم المختلفة ، بخلاف ان شبكة الأرضي ستتيح توصيل خدمة الإنترنت والتي تسهل عملية التواصل مع اهالينا داخل وخارج مصر وتقدمنا بالتماسات عديدة لرئيس مركز ومدينة مطاي وسنترال مطاي ، ونلتمس من اللواء عماد كدواني المحافظ الإنسان ان تلقى احتياجاتنا البسيطة دعمه وانهاء معاناة اهالي قرية أبوحسيبة.

 

واضاف محمد اسلمان من اهالي القرية ، انا مطالب اهالي القرية بسيطة وهي مكتب بريد يقام على مبني مركز المعلومات المغلق منذ عدة أشهر ،وشبكة تليفونات ارضي تتيح لنا توصيل خدمة الإنترنت لمساعدة تلاميذ وطلاب القرية في التحصيل العلمي عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، وكلنا رجاء ان يستجيب اللواء عمدان كدواني محافظ  المنيا الإنسان .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتب بريد أخبار محافظة المنيا مرکز ومدینة مطای مرکز المعلومات اهالی القریة حیاة کریمة مکتب برید کبار السن من اهالی

إقرأ أيضاً:

5 ضحايا.. نشوب حريق بعقار يتسبب في انهيار واجهته بالمنيا

نشب حريق هائل داخل عقار مكون من 4 طوابق بمركز مطاي شمال محافظة المنيا، مما تسبب في انهيار جزئي للعقار وتجري قوات الحماية المدنية السيطرة على الحريق.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا، إخطارا من غرفة العمليات يفيد نشوب حريق في عقار وسقوط جزئي للعقار، ووقوع عدد من الضحايا والمصابين، تم نقلهم إلي المستشفي تحت تصرف جهات التحقيق.

على الفور انتقل رجال الشرطة وسيارات الإسعاف وقوات الحماية المدنية لموقع الحادث تبين مصرع وإصابة 5 أشخاص وهم: عرابي جابر، حسام أحمد، وأم هاشم جمال، و2 مجهولي الهوية، وجاري البحث عن الباقيين تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية السرارية بمركز سمالوط غدا
  • ضبط 116 مخالفة خلال حملات تموينية على المخابز والأسواق بالمنيا
  • ”يتم التحكم بها من مكتب ابوعلي الحاكم”.. القبض على خلية حوثية في عدن تستهدف المطار
  • قطع الكهرباء عن 6 قرى بالمنيا غدًا لمدة 5 ساعات.. التوقيت والأماكن
  • وباء الملتحمة الفيروسي يهدد أهالي شرقي السودان
  • إصابة 10 أشخاص فى حادث انقلاب سيارة بالمنيا
  • حريق يتسبب في انهيار عقار بالمنيا ووقوع وفيات وإصابات
  • 5 ضحايا.. نشوب حريق بعقار يتسبب في انهيار واجهته بالمنيا
  • إصابة 6 أشخاص فى انقلاب سيارة بالمنيا
  • بريد الجزائر يصدر طابعا بريديا خاصا برئاسيات 7 سبتمبر