رام الله - خـاص صفا

"الحمد لله رب العالمين .. الحمد لله على كل اشي من رب العالمين .. ابني أخذ أحسن شهادة في الدنيا"، بهذه الكلمات استهل والد الشهيد سليمان كنعان حديثه عن نجله الشهيد الطالب في الثانوية العامة، بعد إعلان النتائج.

سليمان كنعان من بلدة بير زيت شمال رام الله، طالب في الثانوية العامة بمدرسة دير دبوان الصناعية استشهد في محيط مستوطنة "بيت ايل" في شهر يناير/كانون ثاني، برفقة الشهيد خالد حميدات.

ويقول والد الشهيد في حديث لـ"صفا" "سليمان أخذ أحسن شهادة في الدنيا وفي سبيل الله والوطن، ابني مش أحسن من طلاب غزة، مئات طلاب التوجيهي استشهدوا في الحرب، وآلاف طلاب المدارس والجامعات استشهدوا وهدمت المنازل فوق رؤسهم".

ويضيف "احنا وأهلنا في غزة شعب واحد وجرحنا واحد ودمنا واحد، ومش لازم نفرق عنهم، وابني مش أحسن من أطفال غزة".

ويتابع "الجيش قتل ابني في أول يوم دراسي في الفصل الثاني .. وقتل أحلام آلاف الطلاب في غزة".

ويشدد كنعان على ضرورة التضامن مع أهالي غزة وأهالي الشهداء، بعد صدور نتائج امتحانات الثانوية العامة "لازم كل واحد في بيته يشعر بطلاب غزة .. وكل طالب نجح يضع نفسه مكان الطلاب اللي ما تقدموا للامتحانات والطلاب النازحين وفي الخيام، لازم نحس فيهم، مصابهم مصابنا وهمهم همنا".

ويكمل "أشكر كل أهل طالب ما عمل مظاهر فرح وحس في شهداء غزة، وحس في 39 ألف شهيد، والناس اللي عملت مفرقعات ما يحسوا فينا، يحسوا بأهل غزة".

ويتساءل "كيف لنا أن نشعر بفرح أو أن نبتهج وشعب غزة يباد إباد جماعية".

وعن نجله يقول "حرموا ابني شهادة التوجيهي، وحرموني أشوف ابني طالب أنهى الثانوية، لكن أنا بقول ابني أخذ أحسن شهادة وأعلى درجة مثله مثل طلاب غزة".

وأعلنت وزارة التربية والتعليم صباح اليوم الإثنين، عن نتائج امتحانات الثانوية العامة في الضفة الغربية المحتلة، دون غزة للمرة الأولى.

وقالت الوزارة خلال مؤتمر صحفي برام الله، إنه لا نسبة عامة للنجاح، بسبب عدم اكتمال أعداد الطلبة.

وأضافت أن 39 ألف طالب وطالبة من قطاع غزة لم يتقدّموا لامتحان الثانوية العامة هذا العام، حيث استشهد ٤٥٠ طالباً منهم، من أصل 10 آلاف طالب استشهدوا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقديم لكلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة جنوب الوادي الأهلية

أعلنت جامعة جنوب الوادي الأهلية عن بدء التقديم الورقي المباشر لكلية العلوم الإدارية والمالية، وذلك للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، الثانوية الأزهرية، ومدارس المتفوقين ومدارس النيل، بالإضافة إلى الشهادات العربية والأجنبية.

الحد الأدنى لمعدلات القبولالثانوية العامة والثانوية الأزهرية ومدارس المتفوقين ومدارس النيل: بحد أدنى 53%.الشهادات العربية والأجنبية: بحد أدنى 58%.الأوراق المطلوبة للتقديم

يجب على الطلاب تقديم الأوراق التالية:

أصل شهادة الثانوية العامة مع عدد 2 صورة.شهادة ميلاد بالرقم الثلاثي للذكور مع عدد 2 صورة.استمارة 2 جند (للذكور) مع عدد 2 صورة.البطاقة الشخصية للطالب مع عدد 2 صورة.البطاقة الشخصية لولي الأمر مع عدد 2 صورة.6 صور شخصية بخلفية بيضاء.دوسية بلاستيك.رسوم الالتحاق بالكليةالمصروفات الدراسية: 30 ألف جنيه تُدفع على قسطين، حيث يُسدد عند القبول قسط أول بقيمة 15 ألف جنيه.رسوم إدارية:1500 جنيه للثانوية العامة.2000 جنيه للشهادات الأخرى.رسوم الكتب الدراسية: 1275 جنيه.رسوم الكشف الطبي: 500 جنيه.رسوم التأمين الصحي: 800 جنيه.إجمالي الرسوم للثانوية العامة: 19075 جنيه.إجمالي الرسوم لباقي الشهادات: 19575 جنيه.رسوم التجنيد للطلاب الذكور: 200 جنيه.مواعيد التقديم

التقديم مفتوح من 8 و9 سبتمبر حتى 12 سبتمبر 2024، من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية ظهرًا، في المبنى الرئيسي بجامعة جنوب الوادي الأهلية.

تجدر الإشارة إلى أن الالتزام بالمواعيد والأوراق المطلوبة ضروري لضمان استكمال إجراءات التقديم بنجاح.

مقالات مشابهة

  • فضيحة تعليمية غير مسبوقة في تعز واحتجاجات غاضبة تحاصر المجمع الحكومي بالمدينة
  • والد محمد المنياوي: ابني واجه صعوبات قبل حصد ذهبية رفع الأثقال في باريس
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • حمدالله يتحدث عن حجازي وطارق حامد ويؤكد: جمهور الاتحاد الأفضل
  • فتح باب التقديم لكلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة جنوب الوادي الأهلية
  • صبا مبارك تنعي والد المنتج طارق الجنايني بهذه الكلمات «صورة»
  • مقتل 17 طالب في حريق في مدرسة بكينيا
  • سنن يوم الجمعة.. من بينها «لبس أحسن الثياب والتطيب»
  • وكيل الأزهر يعتمد نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية بنسبة نجاح ‏‏67.52%‏
  • شيخ الأزهر يستقبل والد الطالب إبراهيم ياسر رابع الثانوية الأزهرية للتعزية فيه