حالة من التذبذب يشهدها سوق الذهب العالمي والمحلي، نتيجة للأزمات الاقتصادية حول العالم، والتطورات الجيوسياسية من انتخابات الرئاسة الأمريكية، وترقب صدور بيانات التضخم الأمريكية التي من شأنها التأثير على أسعار الفائدة، وبالتالي تؤثر على تحركات أسعار الذهب.

وتزداد التساؤلات عن مصير الذهب العالمي والمحلي حتى نهاية العام، وكيف ستؤثر الانتخابات الأمريكية على سوق الذهب.

الذهبالذهب عالميًا

وفي هذا الصدد، كشف المهندس سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لبيع وتداول الذهب عبر الإنترنت، أن التوترات التوترات التي يشهدها العالم في الفترة الأخيرة، لها تأثير إيجابي على الأسعار، متوقعاً ارتفاع أسعار الذهب لتتخطى 2500 دولار للأوقية في حال استمرت الأوضاع كما هي.

وأضاف «إمبابي» في تصريح خاص لـ «الأسبوع»، من المحتمل أن يشهد السوق أرقاما أكبر من ذلك، خاصةً وأن الذهب قد اقترب من تلك المستويات خلال الشهر الجاري، وبالتالي من السهل جداً أن يتخطى تلك الأسعار حتى نهاية العام.

تأثير الانتخابات الأمريكية على سوق الذهب

وقال المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة»، عن تأثير الانتخابات الأمريكية على سوق الذهب: إنه من ناحية الجانب الدولي، فلن يكون هناك تغير جذري بتغير الرؤساء، ولكن إذا اتجه ترامب لمزيد من التصعيد سواء بالحرب مع أوكرانيا او مساندة إسرائيل فى حربها على غزة، سيدفع الذهب لمزيد من الارتفاعات».

وتابع: أما من داخل السياسة الأمريكية نفسها ورفع الفائدة أو خفضها ومحاولة السيطرة على التضخم، فبالتأكيد أن الفيدرالي الأمريكي إذا قرر في اجتماعه المقبل خفض سعر الفائدة، فذلك يعني ارتفاع أكبر في أسعار الذهب، إذ سيتجه معظم المستثمرين للاستثمار في المعدن النفيس.

الذهبسعر الذهب المحلي

وبالنسبة للسوق المحلي، أكد سعيد إمبابي، أن تراجع أسعار الذهب في مصر خلال الفترة الأخيرة يعود لتراجع الأوقية بالبورصة العالمية، والتي تعد العامل الثاني المؤثر على سعر الذهب المحلي، في ظل استقرار سعر صرف الدولار العامل الأكبر تأثيرا على السعر المحلي.

وفيما يتعلق بقرار رفع أسعار المنتجات البترولية وتأثيره على أسعار الذهب المحلي، أوضح «إمبابي»، أن قرار رفع الأسعار لن يؤثر على سعر الذهب الخام، ولكنه سيؤثر على قيمة المصنعية نتيجة لارتفاع مدخلات التصنيع، متوقعاً ارتفاعات تصل لنحو 10% أو أكثر حسب كل شركة.

سعر الذهبسعر الذهب الآن في مصر

وأضاف المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة»، أن سعر الذهب عيار 21، وهو الفئة الأكثر مبيعا في مصر سجل نحو 3270 جنيهًا للبيع، و 3260 جنيهًا للشراء.

وتابع: بينما وصل عيار 18 لمستوى 2802.75 جنيه للبيع، و 2794.25 جنيه للشراء، وسجل سعر الذهب عيار 24 نحو 3737.25 جنيه للبيع، و 3725.75 جنيه للشراء، فيما سجل سعر الجنيه الذهب نحو 26160 جنيهًا للبيع، و 26080 جنيهًا للشراء.

اقرأ أيضاًالغاز الطبيعي يرتفع من أدنى مستوياته في 3 أشهر

سعر الربع جنيه الذهب اليوم الإثنين 29 يوليو 2024

سعر الذهب بالدولار اليوم الإثنين 29 يوليو 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سعر الذهب الذهب أسعار الفائدة سوق الذهب التضخم سعر الذهب في مصر الفيدرالي الأمريكي سعر الأوقية الذهب العالمي منصة آي صاغة البورصة العالمية للذهب المعدن النفيس أسعار الذهب سوق الذهب سعر الذهب آی صاغة جنیه ا

إقرأ أيضاً:

50 جنيهًا تراجعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع

تراجع أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 1.5 % خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء اول أمس السبت، في حين تراجعت الأوقية بالبورصة العالمية، بنسبة 0.2 %، مع نهاية تعاملات الجمعة، متأثرة بعمليات بيع حادة لجني الأرباح، عقب صدور بيانات اقتصادية قلصت من آمال خفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي.

ارتفاع أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الأحد في محلات الصاغة أسعار الذهب في مصر اليوم 8 سبتمبر

قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت إن أسعار الذهب تراجعت بالأسواق المحلية، بقيمة 50 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3445 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3395  جنيهًا، في حين تراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية، بقيمة 6 دولارات، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2503 دولارات، واختتمت التعاملات عند مستوى 2503 دولارات.

وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3880 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2910 جنيهات، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2264 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 27160 جنيهًا.

وكانت أسعار الذهب بالأسواق المحلية قد شهدت حالة من الاستقرار خلال تعاملات أول امس السبت، حيث استقر سعر جرام الذهب عيار 21 عند مستوى 3395 جنيهًا، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.

أوضح إمبابي، أن أسواق الذهب شهدت عمليات بيع حادة الأسبوع الماضي، بفعل عمليات جني الأرباح، ما دفع الأوقية دون مستوى 2500 دولار، حيث أنهى سعر الذهب في بورصة كومكس للعقود الآجلة عند 2526 دولارًا للأوقية، في حين انتهى سعر الذهب الفوري عند 2497 دولارًا للأوقية.

أضاف، أن مجموعة البيانات المختلطة للوظائف الأمريكية التي صدرت الأسبوع الماضي، ألقت بظلال من الشك على آمال خفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، مما أدى إلى انخفاض سعر الذهب في جميع أنحاء العالم.

ولفت إلى أن خفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي من شأنه أن يمكن البنك المركزي الأمريكي من الحفاظ على توازن سوق العمل الأمريكية، بشرط البدء في أسعار الفائدة في اجتماع 18 سبتمبر الجاري.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت من أعلى مستوياتها القياسية في السوق العالمية بعد صدور بيانات الرواتب الرئيسية في الولايات المتحدة، حيث أظهر التقرير أن الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 142 ألف وظيفة في أغسطس، وهو ما يقل عن 160 ألف وظيفة متوقعة، مما يشير إلى تباطؤ في التوظيف، بالإضافة إلى ذلك، تم تعديل بيانات الوظائف في يوليو بشكل كبير إلى 89 ألف وظيفة.

وارتفع متوسط الأجر بالساعة بنسبة 0.4% على أساس شهري، وهو أعلى من ارتفاع الشهر الماضي بنسبة 0.3%، بينما انخفض معدل البطالة إلى 4.2% مقارنة بـ 4.3% في الشهر السابق.

كما قلل تقرير الوظائف المختلط، وهو مقياس حاسم لصحة سوق العمل، من احتمالية خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قبل الفيدرالي الأمريكي، مما عزز من قوة الدولار وضغط على أسعار الذهب.

وفي ساق متصل، تترقب الأسواق خلال الأسبوع المقبل، بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي يوم الأربعاء، وبيانات البطالة الأمريكية، بجانب قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي حول مصير أسعار الفائدة، يوم الخميس، وكذلك بيانات مؤشر ثقة المستهلك لجامعة ميشيجان.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار اليورو مع نهاية التعاملات اليوم الأحد.. انخفاض ملحوظ
  • 50 جنيهًا تراجعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • لماذا انخفضت أسعار الذهب عالميا؟.. «آي صاغة» تكشف الأسباب
  • أسعار الذهب في مصر تستقر دون تغير في تعاملات الأحد.. توقعات وآفاق السوق
  • أسعار الذهب اليوم في مصر بنهاية التعاملات.. عيار 21 يسجل 3385 جنيها للبيع
  • «آي صاغة»: استقرار أسعار الذهب.. وعيار 21 يسجل هذا الرقم
  • بعد اقترابه من مستويات قياسية.. هبوط الذهب في نهاية الأسبوع
  • تراجع حاد في أسعار الذهب العالمية وسط توقعات بتقليص أسعار الفائدة
  • ارتفاع أسعار العملات نهاية تعاملات اليوم الخميس بالسوق الموازية
  • الذهب يقترب من أعلى مستوى في أسبوع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية