اختتمت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الشرقية، من فاعليات قافلة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بمركز ومدينة فاقوس، والتي تمت تحت رعاية الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، وإشراف الدكتورة عايدة عطية مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية.

وقدمت القافلة الطبية؛ الخدمة الطبية لعدد ٣٣٨٨ منتفعة، وبلغ عدد الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة ٢١٠٣ سيدة، وذلك خلال اليوم الثاني للقافلة، وذلك ضمن خطة مديرية الشئون الصحية بالشرقية، ليصل بذلك إجمالي المنتفعات ٦١٨٦ سيدة خلال يومين، وإجمالي الحاصلات على وسائل ٣٩٤١ منتفعة، بمشاركة الفرق الثابتة بالوحدات الصحية التابعة للإدارة الصحية بفاقوس، بالإضافة إلى ٣ عيادات متنقلة بالمناطق العشوائية والمحرومة، لضمان وصول الخدمة لجميع السيدات المستهدفات بالنجوع والقري التابعة لمركز ومدينة فاقوس.

 

وأوضح الدكتور هاني جميعة أن القافلة تستهدف تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية مجاناً لجميع السيدات المستهدفة، من متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء بالإضافة إلى الكشف الطبي في تخصصات الباطنة والأطفال.

 

ولفت وكيل الوزارة إلى أنه وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، يعد تنظيم الأسرة هو أحد أكبر عشر إنجازات في مجال الصحة العامة في القرن العشرين، كما أنه من الوسائط الأساسية لكبح جماح النمو السكاني، والذي لا يمكن تحمل ما ينجم عنه من آثار سلبية على الإقتصاد والبيئة، بالإضافة لتأثيره على جهود التنمية التي تبذل على الصعيدين الوطني والإقليمي.

 

وأوضحت الدكتورة عايدة عطية، أن الحملة تستهدف تقديم هذه الخدمات مجاناً من خلال الفرق الطبية بالعيادات الثابتة بالوحدات الصحية والمراكز الطبية بفاقوس، مدعمه بخدمة الأخصائي، ومن خلال الفرق الطبية المنتشرة بالعيادات المتنقلة، بمشاركة فرق طبية مدربة علي أعمال الحملة من أطباء وتمريض ورائدات ريفيات ومثقفات سكانيات، بجانب تنفيذ ندوات إعلامية توعوية عن أهمية تنظيم الأسرة والوسائل المتاحة.

 

وذكرت إنه تم التنسيق مع مكتبة مصر العامة بفاقوس، للمشاركة في أنشطة القافلة بتوفير المكتبة المتنقلة وعمل مسرح عرائس للتوعية بالرسائل الصحية الإجتماعية، والتي تناولت مخاطر الزواج والإنجاب المبكر وتكرار الحمل وأثره السلبي علي صحة الأم والطفل، وعلى هامش القافلة تم اعداد معرض لمنتجات نوادي المرأة بوحدة طب الأسرة بقرية كفر شاويش.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متابعة الحمل فرق الطبية مركز السيطرة محافظة الشرقية مكتبة مصر العامة الشئون الصحية القافلة الطبية النمو السكاني جهود التنمية الإنجابية الصحة الانجابية الخدمة الطبية الكشف الطبى تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية تنظیم الأسرة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«التحالف الوطني» يطلق قافلة طبية في سوهاج ضمن حملة «إيد واحدة»

أطلقت مؤسسة مرسال الخيرية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، قافلة طبية بقرية الشيخ مكرم بمحافظة سوهاج، على مدار يومين، ضمن حملة «إيد واحدة»، التي أطلقها التحالف الوطني.

745 مستفيدا من القافلة 

وقالت هبة راشد، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مرسال، إن هذه القافلة تأتي في إطار حرص المؤسسة على دعم أهالينا في الصعيد، وتقديم خدمات طبية، وتوفير كل سبل الرعاية الصحية لهم، موضحة أن المؤسسة تتوسع في الخدمات التي تقدمها لهذه الفئات بالمحافظات حتى نصل لأكبر عدد من المستفيدين.

وأكد أحمد جبريل رئيس قسم القوافل بمؤسسة مرسال، أن القافلة الطبية استفاد منها 745 حالة، وشملت تخصصات «الباطنة - العظام - أطفال - نساء - جلدية - رمد - مخ وأعصاب - معمل تحاليل»، بإجمالي كشوفات بلغت 1490 كشفا و190 تحليلا.

خدمات القافلة 

وأشار إلى توفير الأدوية ومتابعة الحالات التي تحتاج إلى عمليات أو غيره من الخدمات الطبية، بالإضافة إلى تنظيم قوافل طبية لجميع الفئات التي تحتاج دعما طبيا، سواء أطفال أو شباب وغيرها من الفئات الأولى بالرعاية، مشيرا إلى أن مؤسسة مرسال تبذل جهدا مضاعفا لتغطية أغلب محافظات الجمهورية بقدر إمكانياتنا، لافتا إلى أن المؤسسة ستطلق عدد من القوافل الطبية الأخرى في قرى محافظة سوهاج خلال الفترة المقبلة تضم أيضا تخصصات مختلفة.

مقالات مشابهة

  • فحص 5 آلاف مواطن في قافلة طبية ضمن مبادرة «بداية» ببورسعيد
  • عضو بـ«التحالف الوطني» يطلق قافلة طبية في سوهاج ضمن حملة «إيد واحدة»
  • فعاليات توعوية ضمن قافلة العلاج الطبيعي بسناو
  • الكشف على 1514 مريضا في قافلة طبية مجانية بالدقهلية
  • الكشف على 1514 مريضاً خلال قافلة علاجية مجانية بقرية كوم الدربى فى الدقهلية
  • مصطفى بكري يشارك جمعية رعاية الأيتام الاحتفال بالمولد النبوي.. ويفتتح فعاليات القافلة الطبية لمستشفى الناس بـ قنا
  • صحة الشرقية: توقيع الكشف الطبي على 2000 مريض ضمن القافلة الطبية بالعاشر من رمضان
  • بكري يفتتح فاعليات القافلة الطبية لمستشفى الناس بقرية المعنا بقنا
  • محافظ أسيوط يعلن تنظيم 21 ندوة حول قضايا السكان والصحة الإنجابية خلال الشهر الجاري
  • قوافل حياة كريمة الطبية تنطلق اليوم في البحر الأحمر.. إليك التفاصيل