أنقرة (زمان التركية) – شددد جيانكارلو ميزاناتو الرئيس التنفيذي لشركة يوروفايتر تايفون، على تمسكه بهدف تحقيق مبيعات الطائرات بنحو “150-200 طائرة في غضون عامين” الذي حدده قبل عام وذلك في حديثه مع الصحفيين في معرض فارنبورو الدولي للطيران (FIA) في المملكة المتحدة.

وأشار ميزاناتو إلى اهتمام تركيا بمقاتلات يوروفايتر، مفيدًا أن ألمانيا عرقلت مبيعات الطائرات إلى تركيا.

وباع التحالف داخل المؤسسة، الذي يضم إنجلترا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، 25 طائرة إلى مدريد و20 طائرة إلى برلين و24 طائرة إلى روما في سبتمبر/ أيلول من عام 2023.

منذ ذلك الحين، كانت تركيا، التي تم استبعادها من برنامج F-35، أحد المشترين المحتملين.

وذكر ميزاناتو أن أنقرة تريد شراء ما بين 40 و 50 طائرة، لكن ألمانيا عرقلت هذه المحاولات، وأفاد الرئيس التنفيذي الإيطالي أن مثل هذه الخطوة قد تكون بسبب أنشطة التنقيب التي تقوم بها تركيا في نطاق استكشاف الغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وبعد أن رفعت ألمانيا الحظر المفروض على المملكة العربية السعودية، أعلنت أنه تم قطع مسافة كبيرة لبيع 48 طائرة للمملكة، وأن بولندا بحاجة إلى 32 طائرة مقاتلة.

وأوضح ميزاناتو أنه يمكن استخدام يوروفايتر في العديد من السيناريوهات التشغيلية المختلفة وأن لديهم خطط لتطوير الإمكانات وأنهم يمنحون الأولوية لثقة العملاء مفيدا أن “هناك التزام بالحفاظ على صناعة الدفاع للدول الأساسية في ظل السيناريو الجيوسياسي الحالي”.

وبجانب دول التحالف المنتج، تستخدم كل من النمسا والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية مقاتلات يوروفايتر، التي أجرت أول رحلاتها في 27 مارس/ آذار عام 1994.

جدير بالذكر أن تركيا اشترت دفعتين من منظومة الدفاع الصاروخي الروسية S400 ضد تهديد الصواريخ الباليستية في عام 2019 مقابل 2.5 مليار دولار (82.4 مليار ليرة تركية) وذبلك بعد أن “رفضت الولايات المتحدة طلبها للحصول على منظومة باتريوت”.

يمكن استخدام منظومة S-400، التي يمكنها ضرب مجموعة واسعة من الأهداف من 40 كيلومترًا إلى 400 كيلومتر، ضد الطائرات المقاتلة، وطائرات الكشف والتحكم بالرادار، وطائرات الاستطلاع، والطائرات الاستراتيجية والتكتيكية، والصواريخ البالستية التكتيكية، والصواريخ البالستية متوسطة المدى، والأهداف التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وأثار شراء تركيا للمنظومة الروسية بعض “المخاوف الأمنية” داخل جلف شمال الأطلسي (الناتو) والدول المشاركة في برنامج إنتاج F-35.

ونتيجة لذلك، في 17 يوليو/ تموز عام 2019، تم الإعلان عن إقصاء تركيا من برنامج الطائرات الهجومية المشتركة F-35.

Tags: باترويتطائرات الاف 35منظومة S-400 الروسيةيوروفايتر

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: باترويت منظومة S 400 الروسية يوروفايتر

إقرأ أيضاً:

بوتين يناقش مراقبة مجال البلاد الجوي مع أعضاء مجلس الأمن الروسي

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم /الجمعة/ خلال اجتماع عبر الفيديو مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي مسألة نظام السيطرة ومراقبة المجال الجوي فوق أراضي روسيا الاتحادية.

وقال بوتين، من مقر إقامته في نوفو أوجاريفو في موسكو، وفقا لموقع "روسيا اليوم":"على جدول أعمالنا اليوم مسألة نظام مراقبة المجال الجوي على أراضي روسيا الاتحادية".

كما طلب الرئيس الروسي من رؤساء جميع الإدارات المهتمة، أن يتحدثوا أيضا عن هذه المسألة، بما في ذلك مشروع قرار بشأنها.

وفي يونيو 2023، أوعز بوتين باتخاذ تدابير شاملة لدمج الطائرات المسيرة في المجال الجوي الروسي الموحد بحلول 1 سبتمبر الجاري، مشيرا إلى أن هذا القرار "من أجل ضمان التشغيل الآمن للأنظمة الجوية غير المأهولة".

وفي سياق متصل، أعلنت مؤسسة "روستيخ" في أبريل الماضي، أن سلاح الجو الروسي تسلّم أول دفعة من مقاتلات "Su-35S" المخصصة لهذا العام.

وتتميز مقاتلات "Su-35S" الروسية بخصائص قريبة من تلك الموجودة في مقاتلات الجيل الخامس، إذ طليت بمواد خاصة لتقليل بصمتها الرادارية، كما حصلت على معدات حرب إلكترونية تحميها من ضربات الصواريخ الموجهة، وجهّزت برادارات لتتبع 30 هدفا في نفس الوقت، وتمكنها من ضرب 8 أهداف في وقت واحد.

مقالات مشابهة

  • مقاتلات أمريكية بريطانية تغير على مواقع للحوثيين وسط اليمن
  • السم في العسل.. مطالب جديدة لحماس تعرقل اتفاق غزة
  • مفاجأة جديدة عن طائرة لـحزب الله.. هكذا دخلت لبنان؟
  • هبوط طائرة اضطراريًا خلال رحلة من الهند إلى ألمانيا.. هذا ما حدث
  • محمود فؤاد: انتقال رمضان صبحي إلى الزمالك "فنكوش" ومطالب بيراميدز تعرقل الصفقة
  • طائرة ركاب هندية تهبط في تركيا اضطراريا بعد تهديد بوجود قنبلة
  • «تهديد بقنبلة».. إخلاء طائرة هندية من الركاب بعد هبوطها اضطراريا في تركيا
  • بوتين يناقش مراقبة مجال البلاد الجوي مع أعضاء مجلس الأمن الروسي
  • طائرة تهبط اضطرارياً في تركيا بسبب إنذار بوجود قنبلة
  • طائرة هندية تهبط اضطرارياً في تركيا بسبب إنذار بوجود قنبلة