زنقة 20. الرباط

يترقب المغاربة بشغف وإهتمام كبيرين، خطاب جلالة الملك مساء اليوم الإثنين بمناسبة إحتفال الشعب المغربي بالذكرى 25 لعيد العرش المجيد.

المستجدات الدولية والإقليمية، التي تهم المملكة خاصة المتعلقة بالزخم الدولي الداعم لسيادة المملكة على صحرائها، من قبل القوى الكبرى، ينتظر أن تشكل أحد العناصر الأساسية في الخطاب الملكي السامي مساء اليوم.

الإعتراف الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، و الدعم الرسمي لإسبانيا لمقترح الحكم الذاتي، بصفتها القوة الإستعمارية السابقة، وكذا الدعم القوي والصريح لمقترح الحكم الذاتي من طرف كل من ألمانيا و هولندا و بلجيكا وإيطاليا و سويسرا وهنغاريا والبرتغال وتركيا ورومانيا والنمسا والجبل الأسود و صربيا، كلها تشكل سند أوربي قوي للمجهودات التي باشرتها المملكة تحت القيادة المتميزة لجلالة الملك، ستتوج بالإعلان المرتقب على لسان جلالته هذا المساء حول الدعم الفرنسي الصريح للسيادة المغربية على أقاليمه الجنوبية في إطار الحكم الذاتي.

شق آخر ينتظر أن يتطرق له جلالة الملك في خطابه الليلة، والمتعلق بالوحدة الوطنية والتلاحم فيما بين مكونات الشعب المغربي، لمواجهة التحديات الخارجية والداخلية وبناء مغرب قوي متحد وقادر على رفع كافة التحديات والنجاح في الأوراش الضخمة التي تنخرط فيها بلادنا، الإجتماعية و الإقتصادية والرياضية.

النجاحات الدبلوماسية التي حصدها المغرب خلال فترة وجيزة، والتي كانت نتيجة السياسة المتبصرة لجلالة الملك، بدورها ينتظر أن تشكل أحد العناصر التي سيشير إليها الخطاب الملكي، بعدما باتت الدبلوماسية المغربية الرسمية و الناعمة المرتبطة بقطاع كرة القدم على الخصوص، تثير الكثير من الإهتمام من قبل البلدان الشقيقة والصديقة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد أحد الأدعية التي يستعين بها المسلمون للتقرب إلى الله وطلب المساعدة في أمورهم الحياتية، سواء كانت شخصية أو مادية، ويُستحب أن يتجه المسلم بالدعاء إلى الله عند الحاجة، مع اليقين الكامل بأنّ الله قادر على تيسير الأمور وتحقيق المراد.

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد

وقالت الإفتاء في فتوى لها إنّ دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد هو وسيلة تعبير عن الافتقار إلى الله والاعتماد عليه في كل أمور الحياة، ويُستحب قبل الدعاء أن يقوم المسلم بالصلاة ركعتين، بنية قضاء الحاجة، ثم يتجه إلى الله بالدعاء، الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر هو: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

وأكدت دار الإفتاء، خلال حديثها عن دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد، أنّ الدعاء ينبغي أن يكون بإخلاص وصدق، مع الاعتماد الكامل على الله في قضاء الحاجات، وعدم اليأس إن تأخر تحقيقها، ومن المهم أيضًا أن يكون الدعاء مصحوبًا بحسن الظن بالله، مع الاجتهاد في الأخذ بالأسباب والسعي نحو تحقيق الهدف المطلوب.

دعاء قضاء الحاجة 

وهناك العديد من الأدعية التي وردت عن السلف الصالح في دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد والتي كان يستعينون بها في قضاء الحاجات والتقرب إلى الله ومنها:

- دعاء سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار، فاسترزق طالبي رزقك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأفتن بذم من منعني، وأنت من وراء ذلك كله وليّ الإعطاء والمنع. إنك على كل شيء قدير». هذا الدعاء يُستحب أن يدعو به المسلم عند الحاجة، لما فيه من طلب التيسير والاعتماد على الله في الرزق.

- دعاء الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: «اللهم كما سترت عليّ ما لم أعلمه من ذنوبي، فاغفر لي ما علمته منها، وما لم أعلمه، فإنك تعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب». ويُستخدم هذا الدعاء للاستغفار وطلب المغفرة من الله في الأمور التي قد تغيب عن العبد.

- دعاء الإمام الشافعي رحمه الله: «يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث، ولا يخشى الدوائر، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل، وأشرق عليه النهار». 

- دعاء عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: «اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله».

مقالات مشابهة

  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • هل كشفت سوني عن تصميم PS5 Pro في إعلان الذكرى الثلاثين؟
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • حميدتي: البرهان الانقلابي قائد قوات الحركة الإسلامية سعى لاستغلال تواجده في الصيني لادعاء شرعية متوهمة، وتقديمه خطاب أجوف ملئ بالأكاذيب
  • الداخلية العراقية توضح آلية إصدار الجوازات الدبلوماسية
  • عدد حملة العرش كما ذكر في القرآن.. «السر في رقم 8»
  • الذكرى الثالثة والخمسين في معتقل شرق المتوسط ـــ قصر النهاية
  • أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة
  • "بوليتيكو" عن مسؤول فرنسي: دوروف رفض المساعدة الدبلوماسية من روسيا والإمارات
  • الندوة العالمية للشباب الإسلامي تثمن جهود المملكة في العمل الخيري