الجزيرة:
2024-09-08@14:41:20 GMT

الذهب يرتفع والنفط يستقر وسط مخاوف توسع حرب غزة

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

الذهب يرتفع والنفط يستقر وسط مخاوف توسع حرب غزة

شكّلت تطورات المواجهة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني ملامح تداولات الأسواق اليوم، فارتفعت أسعار الذهب، وتراجع الدولار قبل أن يتعافى مجددا مع تهدئة المخاوف، وارتفع النفط قبل أن يتراجع في الأخير مع تهدئة المخاوف.

الذهب

ارتفعت أسعار الذهب اليوم وسط اتساع رقعة حرب إسرائيل على غزة لتشمل جبهات أخرى وتوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر/أيلول في اجتماع السياسة النقدية المقرر انعقاده خلال اليومين المقبلين.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أكبر 10 دول استيرادا لمكيفات الهواء بالعالم.. بينها دولتان عربيتانlist 2 of 2بورصة إسرائيل تتراجع على وقع طبول حرب محتملة مع حزب اللهend of list

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.25% إلى 2933 دولارا للأوقية (الأونصة) وقت كتابة هذا التقرير، وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2389.10 دولارا.

وتجتمع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية للبنك المركزي الأميركي يومي 30 و31 يوليو/تموز الجاري، ومن المتوقع أن تبقى أسعار الفائدة من دون تغيير. لكنّ بيانات أميركية ضعيفة في الآونة الأخيرة وتعليقات من المسؤولين في المركزي الأميركي، دفعت سوق العقود الآجلة إلى توقع خفض بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول المقبل.

وفوض مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو لاتخاذ قرار بشأن "طريقة وتوقيت" الرد على الهجوم الصاروخي الذي وقع السبت على هضبة الجولان وتسبب بمقتل 12 طفلا وفتى.

واتَّهمت إسرائيل والولايات المتحدة حزب الله اللبناني بالمسؤولية عن الهجوم، في حين نفى الأخير مسؤوليته.

العملات

وتراجع الين الياباني بعد أن عوّض انخفاضات سابقة، إذ أدى تصاعد حدة التوتر في الشرق الأوسط إلى زيادة الطلب على العملة اليابانية باعتبارها ملاذا آمنًا.

وكشف رد فعل السوق عن هشاشة معنويات المستثمرين عقب عمليات البيع السريعة لأسهم التكنولوجيا الأسبوع الماضي والتي ساعدت الين على الارتفاع إلى أعلى مستوى له في 12 أسبوعا مقابل الدولار يوم الخميس.

وارتفع الدولار 0.12% أمام الين إلى 153.91، بعد هبوطه 0.35% في بادئ الأمر.

وبدأ الدولار تعاملات اليوم بارتفاع نحو 0.36% مع امتداد انتعاش سوق الأسهم العالمية من يوم الجمعة إلى يوم الاثنين في آسيا، مع ارتفاع متوسط أسهم المؤشر نيكي الياباني بأكثر من 2%.

وانخفض الدولار إلى 151.945 ينا الخميس للمرة الأولى منذ 3 مايو/أيار الماضي، وأنهى الأسبوع منخفضا 2.4% في أسوأ أداء أسبوعي منذ أواخر أبريل/نيسان الماضي.

وارتد مؤشر الدولار مرتفعا 0.3% إلى 104.61 نقطة بعد أن تراجع 0.19% خلال الجلسة إلى 104.17. وانخفض اليورو 0.27% إلى 166.45 ينا.

النفط تراجع مع تهدئة المخاوف من مواجهة بين إسرائيل وحزب الله  (شترستوك) النفط

واستقرت أسعار النفط اليوم مع تهدئة المخاوف من اتساع دائرة الحرب على غزة، وخسرت العقود الآجلة لخام برنت 0.18% إلى 80.98 دولارا للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.16% إلى 76.87 دولارا.

وخسر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط 1.8% و3.7% على التوالي الأسبوع الماضي بسبب ضعف الطلب الصيني والآمال في اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة.

وقال المحلل جون إيفانز من "بي في إم" في إشارة إلى الضربة على مرتفعات الجولان: "افتتحت أسعار النفط على نحو هادئ بعد عودة التوتر في الشرق الأوسط إلى القائمة بسبب تقارير عن هجوم لحزب الله".

وقال المحلل جيوفاني ستونوفو من يو بي إس: "على الرغم من تجدد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، فإن عدم وجود أي انقطاعات في الإمدادات يحد من أي رد فعل إيجابي على الأسعار".

وأضاف أن "المخاوف بشأن الطلب على النفط، مدفوعة ببيانات اقتصادية صينية ضعيفة، وهي عامل آخر لا يساعد أسعار النفط في الوقت الحاضر".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق

إقرأ أيضاً:

الذهب يتراجع إلى 2497 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي

شهدت أسعار الذهب تراجعا ملحوظا في تداولات نهاية الأسبوع الماضي لتصل إلى 2497 دولارا أمريكيا للأونصة مسجلة انخفاضا قدره 3ر0 بالمئة مقارنة بإقفال الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الماضي.

وقال تقرير متخصص صادر اليوم الأحد عن شركة (دار السبائك) الكويتية إن العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر سجلت تراجعا بنسبة 75ر0 بالمئة لتصل إلى 2524 دولارا للأونصة بمقدار ثلاثة دولارات عن إقفال أغسطس موضحا أن هذا التراجع يعود إلى عدة عوامل أبرزها ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي والبيانات الاقتصادية الأمريكية المتباينة.

وأضاف التقرير أن مؤشر الدولار ارتفع بنسبة 1ر0 بالمئة ليصل إلى 23ر101 نقطة مما أثر سلبا على أسعار الذهب إذ جعلت القوة المتزايدة للدولار المعدن الثمين أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى ما ساهم في انخفاض الطلب على الذهب.

وأوضح أن بيانات سوق العمل الأمريكية جاءت أقل من التوقعات حيث أظهرت وزارة العمل الأمريكية زيادة في عدد الوظائف غير الزراعية بمقدار 142 ألف وظيفة في شهر أغسطس وهو أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى إضافة 161 ألف وظيفة.

وذكر أنه رغم الزيادة في الأجور بالساعة فإن هذه الأرقام أضافت حالة من عدم اليقين بشأن التوقعات المستقبلية لأسعار الفائدة.

ولفت إلى أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز ذكر أن التضخم يتجه نحو هدف البنك المركزي البالغ 2 بالمئة مما يعزز من احتمالية خفض أسعار الفائدة قريبا “ومع ذلك فإن البيانات الاقتصادية المختلطة تجعل التوقعات غير مؤكدة مع تباين الآراء حول خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في الاجتماع القادم”.

وذكر التقرير أن التوترات الجيوسياسية والأحداث العالمية تؤدي دورا هاما في تحديد اتجاهات أسعار الذهب حيث يميل المستثمرون في أوقات عدم الاستقرار إلى البحث عن ملاذات آمنة مثل الذهب ما يؤثر على حركة الأسعار.

وعلى الصعيد المحلي أفاد التقرير بأن سعر الذهب عيار 24 بلغ 65ر24 دينار كويتي للغرام (نحو 75 دولارا) بينما سجل الذهب عيار 22 حوالي 59ر22 دينار للغرام (نحو 68 دولارا) فيما استقرت أسعار الفضة عند 315 دينارا (نحو 1032 دولارا) للكيلوغرام.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.

المصدر كونا الوسومأسعار الذهب أسعار الفائدة

مقالات مشابهة

  • الذهب يتراجع إلى 2497 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • أسعار الذهب في مصر اليوم 8 سبتمبر
  • النفط يتكبد خسائر أسبوعية كبيرة
  • أسعار النفط تتراجع لادنى مستوى منذ نحو عام ونصف
  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع قبيل بيانات الوظائف الأمريكية
  • العقود الآجلة للنفط تتراجع وخام برنت ينخفض دولارين للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط بعد قرار "أوبك+"
  • ارتفاع أسعار النفط واستقرار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم
  • أسعار النفط تعواد الارتفاع.. برنت يلامس الـ73 دولاراًَ
  • ارتفاع النفط مع تأخير زيادة إنتاج أوبك وانخفاض الخام الأمريكي