كشفت دراسة حديثة أن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي كيتوني حسّنا من النعاس المفرط خلال النهار لدى المرضى الذين يعانون من مرض النوم القهري (Narcolepsy) من النوع الأول.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة ويتن هيرديك الألمانية، وعُرضت نتائجها في  مؤتمر الأكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب 2024 الذي عقد في الفترة ما بين 29 يونيو/حزيران و2 يوليو/تموز 2024.

النوم القهري يتسبب بأعراض تعوق ممارسة الحياة الطبيعية (بيكسلز) النوم القهري

ويعتبر النوم القهري حالة دماغية نادرة طويلة الأمد يمكن أن تمنع الشخص من اختيار وقت الاستيقاظ أو النوم حيث يكون الدماغ غير قادر على تنظيم أنماط النوم والاستيقاظ بشكل طبيعي.

وتعرّف هذه الحالة بأنها أحد اضطرابات النوم التي تسبب النعاس المفرط أثناء النهار ونوبات النوم المتكررة التي لا يمكن السيطرة عليها.

ويقسم النوم القهري إلى نوعين:

النوم القهري من النوع الأول، وهو النوم القهري المصحوب بالجمدة، وهي حالة تسبب نوبات قصيرة من ضعف العضلات أو الشلل. والنوم القهري من النوع الثاني، وهو النوم القهري غير المصحوب بالجمدة. أعراض النوم القهري

يتسبب النوم القهري بعدة أعراض تعوق ممارسة الحياة الطبيعية تشمل ما يلي:

النعاس المفرط أثناء النهار: الشعور بالنعاس الشديد طوال اليوم وإيجاد صعوبة في التركيز والبقاء مستيقظا. نوبات النوم: النوم فجأة ودون سابق إنذار. الجمدة: فقدان مؤقت للسيطرة على العضلات مما يؤدي إلى الضعف والانهيار، وغالبا ما يكون ذلك استجابة لمشاعر مثل الضحك والغضب. شلل النوم: عدم القدرة المؤقتة على الحركة أو التحدث عند الاستيقاظ أو عند النوم. كثرة الأحلام والاستيقاظ في الليل.

لا يسبب النوم القهري مشاكل صحية جسدية خطيرة أو طويلة الأمد، ولكن يمكن أن يكون له تأثير كبير في الحياة اليومية وقد يتسبب بمشكلات نفسية للمصابين، وذلك لأنه قد يجعل البعض منعزلين اجتماعيا في محاولة لتجنب إظهار هجمات النوم أمام الآخرين.

الدراسة

أجريت الدراسة على مدار 10 أسابيع، وقُسّم المشاركون في الدراسة من المرضى المصابين بالنوع الأول من النوم القهري إلى ثلاث مجموعات:

مجموعة بدأت ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع. ومجموعة اتبعت نظاما غذائيا عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات (حمية الكيتو) والمجموعة الثالثة مجموعة مرجعية.

مارست المجموعة الأولى التمارين الرياضية ثلاث مرات أسبوعيا بمدة تدريب تتراوح بين 30 و75 دقيقة، وكانت الجلسة الأولى والثانية مخصصة للمشي السريع أو الركض المعتدل أو ركوب الدراجات، أما الجلسة الثالثة فكان للمشارك أن يختار بين ركوب الدراجات أو السباحة، وحافظ المشاركون أثناء التدريبات على مستوى إجهاد متوسط.

واتبع الخاضعون للاختبار في المجموعة الثانية التوصيات العامة للنظام الغذائي الكيتوني، فتناولوا غذاء يحتوي على أقل من 50 غراما من الكربوهيدرات يوميا.

وأشارت النتائج إلى انخفاض ملحوظ في النعاس أثناء النهار في كل من مجموعة التمرينات ومجموعة النظام الغذائي الكيتوني، ولم يحدث أي تغيير كبير في المجموعة المرجعية.

وذكرت الباحثة فريدريك تيبل التي تعمل في مركز النعاس القهري وفرط النوم وتعمل أيضا في جامعة ويتن هيرديك بألمانيا، أن التحسن في النوم خلال النهار لدى المجموعتين بلغ "درجة كانت فيها النتائج مشابهة لتلك النتائج التي شوهدت مع العلاج بالعقاقير".

كما أن كلاهما أدى إلى تحسين نوعية الحياة الجسدية والعقلية لدى المشاركين، حيث شهدت مجموعة النشاط البدني انخفاضا في مستويات التوتر، في حين أدى النظام الغذائي الكيتوني إلى فقدان كبير في الوزن لدى المشاركين.

وأضافت تيبل أن "هذه التدخلات متاحة في كل مكان وهي غير مكلفة للغاية، ولم نتمكن من توثيق أي آثار ضارة لها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: تحسن طفيف في درجات الحرارة خلال النهار

كشف الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس اليوم الأحد على القاهرة الكبرى وباقي محافظات الجمهورية.

 أوضح "القياتي" أن الأجواء ستكون مستقرة مع تحسن طفيف في درجات الحرارة خلال النهار، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة التي تعزز الإحساس بالحرارة.

منخفض جوي

أما بالنسبة للطقس اليوم، فإن البلاد ستتأثر بامتداد مرتفع العروض الوسطى ومنخفض جوي في الطبقات العليا، مما يؤدي إلى ظهور سحب منخفضة ومتوسطة، خاصة في المناطق الساحلية الشمالية، مما يساعد على تلطيف الأجواء. خلال النهار، ستسود أجواء حارة رطبة في القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية، بينما ستكون الأجواء شديدة الحرارة في المحافظات الجنوبية. أما في الليل، فستكون الأجواء معتدلة إلى مائلة للحرارة في معظم المناطق.

المرتفع الأزوري.. كيف يؤثر على حالة الطقس؟

وأشار إلى أن درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى ستصل إلى 33 درجة مئوية خلال النهار، مع نشاط في الرياح في الليل لتلطيف الأجواء. كما حذر من الشبورة المائية التي ستؤثر على الساعات الأولى من الصباح، مؤكدًا أن الطقس خلال الـ 72 ساعة القادمة سيكون مستقرًا ودرجات الحرارة قريبة من المعدلات الطبيعية.

انخفاض تدريجي.. حالة الطقس الأيام المقبلة

مقالات مشابهة

  • تأثير قلة النوم على الصحة العامة
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • الأرصاد: تحسن طفيف في درجات الحرارة خلال النهار
  • كل ماتريد معرفته قبل ممارسة تمارين المقاومة
  • «المتحدة» تبرز اتفاق التعاون الاستراتيجي مع شبكة تلفزيون النهار
  • عدى النهار
  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟
  • السهر حرام
  • يبدأ 22 سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي
  • المدينة المنورة.. إنقاذ مواطن من الغرق في أثناء السباحة بينبع