أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، مشروعًا تدريبيًا لتأهيل الطلاب المشاركين على جمع مادة التراث والمأثور الشعبي بالمحافظة، بالتعاون مع جامعة سوهاج برئاسة الدكتور حساني النعماني، ضمن برامج وزارة الثقافة.

مشاركة باحثي أطلس المأثورات الشعبية

يشارك في المشروع عدد من باحثي أطلس المأثورات الشعبية بالهيئة، ويتضمن ثلاث محاضرات نظرية.

عُقدت المحاضرة الأولى حول مفهوم "التراث وتعريفاته وأقسامه" وقدّمها الباحث طه إسماعيل.

 المحاضرتان الثانية والثالثة تتناولان موضوعات التراث المتنوعة وأساليب جمع المأثور الشعبي، بجانب تطبيقات عملية للجمع الميداني للمادة الشعبية تحت إشراف الباحثين د. رأفت الرميلي، عرفة سبيكة، محمد عيد، أمجد صموئيل، وشهاب عماشة.

تأهيل باحثين ومراسلين جدد

وأوضحت د. الشيماء الصعيدي، مدير عام أطلس المأثورات الشعبية، أن المشروع لا يقتصر على جمع التراث فحسب، بل يسعى أيضًا لتأهيل باحثين ومراسلين جدد لجمع وتوثيق المادة الشعبية، باعتباره جزءًا من المشروع الأسمى لأطلس المأثورات الشعبية.

الإشراف والتنظيم

ينعقد المشروع التدريبي تحت إشراف الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية، وبإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع مركز الحرف اليدوية والتراثية بجامعة سوهاج.

أنشطة صيفية مكثفة لهيئة قصور الثقافة

تقدم هيئة قصور الثقافة أنشطة صيفية مكثفة تتنوع بين المشاركة الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، بجانب انطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بعدة محافظات، والعروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، وغيرها من الفعاليات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البرنامج الصيفى الهيئة العامة لقصور الثقافة الحرف اليدوية والتراثية العروض الفنية العشوائيات المأثورات الشعبية المشروع الثقافى هيئة قصور الثقافة حياة كريمة طلاب جامعة سوهاج مهرجان العلمين في دورته الثانية

إقرأ أيضاً:

بورشة تدريبية جديدة.. قصور الثقافة تواصل تنمية مهارات مسؤولي المتابعة

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، اليوم الأحد، أولى فعاليات المجموعة الثانية من الورشة التدريبية «تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء»، التي تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام، لعدد من العاملين بالهيئة والأقاليم الثقافية التابعة، بمقر الإدارة بمصر الجديدة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

موعد ورشة تدريب

استهل اللقاء بحديث لرئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة، أوضحت خلاله أهداف الورشة التدريبية، والمستمرة حتى 12 سبتمبر الحالي، ومن أهمها التعرف على مدى تأثير الأنشطة الثقافية المقدمة على الجمهور، طرح آليات تقييم الأداء لقياس مدى فاعليته وكفائته، والوقوف على أهم المشكلات التي تواجه العاملين، ومحاولة تقديم حلول عملية لمواجهتها، من أجل اتخاذ القرار المناسب.

من ناحيتها تناولت د. أماني عثمان، مدير عام تنمية الصعيد، تفصيليا مفهوم المتابعة وتقييم الأداء، موضحة أنها عملية ممنهجة مستمرة في جميع مراحل العمل، وتعتمد على الاستعانة بالأدلة، وإجراء المقارنة بين ما تم إنجازه وما هو مخطط له، لاتخاذ قرارات صائبة.

وأضافت أن عملية المتابعة لا تقتصر فقط على مجرد تتبع الأنشطة والموارد، بل تمتد إلى أكثر من ذلك، من أجل تحسين أداء العاملين وتطوير مهاراتهم وبالتالي إحداث تغيير إيجابي ملموس داخل المؤسسة الثقافية.

وعن أهمية متابعة الأنشطة أوضحت «عثمان» أنها تساعد بشكل كبير على تحسين الأداء المؤسسي والفردي، والوصول إلى التميز في العمل وحل المشكلات وبالتالي الارتقاء بجودة العمل، وذلك خلال إكساب العاملين مهارات عملية في أساليب جمع البيانات الكمية والنوعية، وتزويدهم بالأدوات اللازمة لتطبيق أنظمة فعالة تدعم اتخاذ القرارات، وتعزيز المهارات التحليلية لقراءة البيانات، مع التذكير الدائم بالأهداف التي تسعى المؤسسة الثقافية لتحقيقها.

أما عن الأساليب الخاصة بالتقييم والمتابعة أشارت "عثمان"، أنها تُستخدم لتحقيق التكامل بين الجانب الرسمي الذي يرتكز على البيانات ويرتبط عادة بمهمة المتابعة والتقييم، والجانب غير الرسمي المعني بعمليات الرصد لدعم تنفيذ العمل وتحديد الآثار المترتبة عليه، موضحة أن ذلك يعتمد على عدة عوامل منها قدرات الأفراد المكلفين بالعمل، الوقت المناسب لإنجازه، والموارد المتاحة، وهذه الأساليب تتميز بأنها تجمع معلومات كمية وكيفية عن مدى تطابق خط سير المشروع بالخطة الموضوعة من خلال الاطلاع على التقارير والسجلات التي يقوم بها العاملون بالمشروع بشكل دوري وتوثيق الأنشطة التي تم تنفيذها.

واختتم اللقاء بتطبيق عملي حول كيفية تصميم خطة لمتابعة النشاط الثقافي بشكل سلس، مع التعريف بمراحل عملية التخطيط.

مقالات مشابهة

  • بورشة تدريبية جديدة.. قصور الثقافة تواصل تنمية مهارات مسؤولي المتابعة
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • كاتب صحفي: الفنان حلمي التوني استمد رموزه من التراث الشعبي
  • كيف استقبل محبو حلمي التوني خبر وفاته؟.. وداعا صاحب حكايات التراث الشعبي
  • شركة “مجيد” للتطوير العقاري تطلق مشروع ” مايفير جاردنز” السكني في جميرا جاردن سيتي
  • الحكاية في التراث الشعبي العربي.. مصدر إلهام وإنعاش الذاكرة الجماعية
  • قصور الثقافة تصدر جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات لـ محمود ذكري
  • قصور الثقافة تصدر كتاب "جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات" لمحمود ذكري
  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • السبت.. قصور الثقافة تقدم "بداية جديدة" على مسرح البالون