نيوم : البلاد

 أعلنت نيوم، ممثلة بقطاع الصناعات الإعلامية عن شراكة استراتيجية مع هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية (SBA)، تهدف إلى تطوير المحتوى التلفزيوني المحلي ، ودعم المواهب الوطنية ورعايتها. وتمثل هذه الشراكة خطوة مهمة نحو تحقيق التميز في الإنتاج الإعلامي في المملكة، بما يلبي تطلعات الجمهور المحلي ويرسخ الهوية الثقافية.

وفي إطار هذا التعاون، يجري العمل حالياً على تطوير برامج تدريبية متخصصة في مجالات الصناعات الإبداعية، والتي يتم تصميمها لتحقيق المساهمة الفاعلة في جهود التحول الرقمي، وتعزيز قدرات الكوادر المحلية لمواجهة تحديات واحتياجات العصر، مايعكس الالتزام المشترك بدعم صناعة الإعلام في المملكة. ومن المتوقع بحلول عام 2025 أن يتخرجّ من هذه البرامج 80 متدرباً يتمتعون بخبرات قيّمة من خلال فرص التدريب العملي في مواقع التصوير واستوديوهات الإنتاج التلفزيوني.

وسعياً لتعزيز الشراكة بين الطرفين، تدرس هيئة الإذاعة والتلفزيون حالياً إنشاء مقر دائم لها في القرية الإعلامية في نيوم، وذلك للاستفادة من التقنيات المتطورة والبنية التحتية المتقدمة وحوافز الإنتاج المالي والإطار التنظيمي المحفز، ما يعزز جاذبية نيوم لشركات الإنتاج الإعلامي من داخل المنطقة وخارجها. وتعد هذه الشراكة جزءاً من خطة طويلة المدى للهيئة تعتزم من خلالها إقامة مقر دائم في مركز نيوم الإعلامي المقرر إنشاؤه في “ذا لاين”.

وقال المهندس نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لنيوم: “نسعى في نيوم لدعم ريادتنا وتأسيس مركز رئيسي للصناعات الإعلامية قادر على المنافسة على مستوى عالمي، ما يُسرع بتحقيق تميزنا الإقليمي والعالمي. ونتطلع إلى أن تحفز هذه الشراكة الاستراتيجية الابتكار، والنمو الاقتصادي، والركائز الثقافية، حيث يعزز كل ذلك رؤيتنا نحو الإسهام في تسريع تطور صناعة الإعلام العالمية. ومن خلال التعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، فإننا سنعمل معاً على تمكين المواهب الشابة، ونقل حكاياتنا وإنتاجنا المحلي إلى الساحة العالمية، في إطار المساهمة في إعادة تشكيل المفاهيم الإعلامية والثقافية، وتعزيز التقارب بين الثقافات والشعوب”.

من جهته، قال محمد بن فهد الحارثي، الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون : “نحن ملتزمون بإنتاج محتوى محلي متميّز بمعايير عالمية، وفي الوقت نفسه بتمكين المواهب المحلية للعمل في مثل هذه المشاريع ذات المستوى الاحترافي والمتطور، جنباً إلى جنب مع نجوم من جميع أنحاء العالم العربي وطاقم فني متخصص من أصحاب الخبرة.  وتجسد شراكتنا مع نيوم كل جانب من جوانب هذه الرؤية، فبفضل بنيتها التحتية المتطورة، والتزامها بالاستثمار في المواهب المحلية، تتوافق نيوم مع أهداف الهيئة المتمثلة في إنتاج محتوى سعودي برؤية عالمية إلى جانب إثراء وتطوير الخبرات المحلية.”

وكانت نيوم قد تعاونت مع هيئة الإذاعة والتلفزيون في إنتاج برنامج “تحدّي النفود”، النسخة العربية للبرنامج العالمي “Unbreakable“، الذي حقق نجاحاً ملموساً في موسمه الأول، ويجري الآن التحضير لموسمه الثاني. ويعد هذا البرنامج الإنتاج الأول ضمن ستّ إنتاجات تلفزيونية متنوعة تخطط الهيئة لتطويرها وإنتاجها كلياً أو جزئياً في نيوم.

 

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: نيوم هيئة الإذاعة والتلفزيون

إقرأ أيضاً:

خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة

الجديد برس:

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أوقفت بث نداءٍ إنساني من أجل المدنيين في قطاع غزة، خشية رد فعلٍ عنيف من مؤيدي حرب الإبادة الإسرائيلية ضد القطاع.

ونقلت “الغارديان”، عن مصادر في “لجنة طوارئ الكوارث” البريطانية (DEC)، أن النداء لا يفي بجميع المعايير الراسخة للنداءات الوطنية، لكن إمكان بث النداء من هيئة الإذاعة البريطانية لا يزال “قيد المراجعة”، في حين وافقت قنوات بريطانية أخرى على بثه.

وأوضحت الصحيفة أن المطلعين في اللجنة، ممثلين بهيئة الإذاعة البريطانية ووكالات الإغاثة، يشعرون بالفزع من التأخير، إذ اتهم البعض “بي بي سي” بعرقلة الاستئناف، كونها تخشى رد فعل مؤيدي حرب “إسرائيل” على قطاع غزة.

بدوره، قال أحد كبار المسؤولين في المنظمات غير الحكومية إن الموظفين “غاضبون” من موقف “بي بي سي”، بشأن عدم بث النداء الإنساني.

في المقابل، قال المتحدث باسم الإذاعة البريطانية “إننا نُبقي إمكان بث النداء قيد المراجعة”.

قلقون من الوضع في غزة

وقال متحدث باسم اللجنة إن اللجنة وشركاءها قلقون للغاية بشأن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والوضع المتقلب في المنطقة، فضلاً عن القضايا المعقدة بشأن وصول المساعدات، وهذا الأمر يُشكل تحدياً كبيراً عند مراجعة “معاييرنا” بشأن النداء.

يُذكر أن لدى “لجنة طوارئ الكوارث” 3 معايير لإطلاق النداء، وهي أن يكون “حجم الكارثة وإلحاحها جديرين بتقديم مساعدة إنسانية دولية سريعة، وأن تكون الوكالات قادرة على تقديم مساعدة إنسانية فعالة وسريعة على نطاق واسع لتبرير نداء وطني، وأن يكون هناك دليل على تعاطف الجمهور الحالي مع الوضع الإنساني، أو احتمال الحصول على دعم شعبي كبير في حالة إطلاق نداء”. ومن المفهوم أن المعيار الثاني فيما يتعلق بإيصال المعونة، هو محور المناقشات.

ما هي “لجنة طوارىء الكوارث”؟ 

وفق “الغارديان”، فإن “لجنة طوارئ الكوارث” هي مظلة شاملة من 15 جمعية إغاثة خيرية بريطانية، تجمع الأموال للكوارث الإنسانية، وتنشر نداءاتها من خلال البث في الشبكات الرئيسة والإعلانات في الصحافة.

ومنذ تأسيسها عام 1963، أطلقت 77 نداءً، وجمعت 2.2 مليار دولار. وجمع النداء، الذي أطلقته من أجل أوكرانيا عام 2022، نحو 560 مليون دولار.

يُذكر أن “بي بي سي” اتُهمت، من جانب صحافيين وأكاديميين ومتابعين، بمحاباة الاحتلال الإسرائيلي، والانحياز إليه، منذ بدء عدوانه على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة
  • مصانع الصلب المحلية تتأرجح بين تباطؤ المبيعات وارتفاع تكلفة الإنتاج
  • BBC ترفض إطلاق نداء إنساني من أجل غزة خوفا من أنصار إسرائيل
  • غارديان: عاملون بوكالة إغاثة يزعمون وقف بي بي سي نداء إنسانيا لغزة
  • وزير قطاع الأعمال يوجه باستغلال الطاقات المتاحة للشركات الحكومية لزيادة الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلية والتوسع في التصدير
  • سلمان الفرج يستقبل البريك بحفاوة بعد انتقاله إلى نيوم ..فيديو
  • جامعة جدة وهيئة النقل العام تُنظّمان ملتقى تمكين المرأة في اللوجستيات
  • بحث فرص الشراكة في مشاريع التنمية المحلية بين المحافظات والمقاطعات الصينية
  • الإمارات والهند تعززان التعاون البرلماني
  • وزارة النقل وهيئة الطيران المدني تصدران بياناً توضيحياً حول تصريحات مالك شركة طيران بلقيس أحمد العيسي