بشكل شبه يومي، يتعرض المدنيون في عدة محافظات يمنية لحوادث متكررة جراء انفجار ألغام وعبوات متفجرة من مخلفات الحرب العبثية التي تقودها ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن منذ نحو 10 أعوام.

آخر تلك الحوادث في محافظة حجة، حيث تعرضت امرأة وطفل كان برفقتها لحادثة انفجار لغم أرضي كانت ميليشيا الحوثي زرعته في مديرية ميدي.

وتسبب الحادث الذي وقع السبت، في إصابة المرأة والطفل بجراح متفرقة استدعت نقلهما إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج.

بحسب المصادر المحلية، إن الطفل "فيصل جعيدي -10 أعوام- وقريبته العشرينية نجَوَا بأعجوبة من انفجار لغم أرضي كان مزروعا في الطريق. موضحة أن الطفل وقريبته كانا على متن حمار عائدين من مزرعة تابعة لهما في عزلة الجعدة التابعة لمديرية ميدي. حيث تسبب الانفجار في نفوق الحمار فيما أصيب الطفل والفتاة ونقلا إلى المشفى الحكومي للعلاج.

الحادثة جاءت عقب أيام فقط من وفاة شاب من أبناء مديرية عبس بمحافظة حجة، بسبب انفجار لغم أرضي كانت ميليشيا الحوثي زرعته قرب المناطق السكنية بعزلة بني حسن التابعة للمديرية.

وبحسب مصادر محلية في حجة فإن ميليشيا الحوثي قامت خلال السنوات الماضية بزراعة آلاف الألغام والعبوات المتفجرة المموهة على طول خطوط التماس مع المناطق المحررة، في محاولة منها لإعاقة وعرقلة أي تقدم للقوات الحكومية صوب مناطق خاضعة لسيطرتها. 

وأشارت المصادر إلى أن مناطق في ميدي وعبس أصبحت حقول ألغام خطيرة ويصعب العيش فيها، خصوصاً وأن الميليشيات الحوثية قامت بزراعة تلك الحقول بشكل عشوائي قرب الطرقات والمزارع والمرافق الخدمية دون المبالاة بحياة المواطنين.

من جانبه كشف مشروع مسام  لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، الأحد، عن تمكن الفرق الهندسية التابعة له بنزع ما يقارب 1,400 لغم وعبوة متفجرة من مخلفات الحرب خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو. 

وقالت غرفة عمليات المشروع في بيان صحفي، إن فرق إزالة الألغام التابعة له قامت بإزالة ما مجموعه 1,390 لغماً أرضياً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، خلال الفترة بين 20 و26 يوليو 2024. مضيفة إن عمليات الإزالة خلال الأسبوع الماضي شملت 1,337 ذخيرة غير منفجرة و47 لغما مضادا للدبابات، وعبوة ناسفة وحيدة، وخمسة ألغام ضد الأفراد، وتطهير مساحة قدرها 217,017 متراً مربعاً.

وأشار إلى أن إجمالي ما جرى نزعه منذ مطلع يوليو وصل إلى 4,230 لغماً أرضياً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، فيما بلغت المساحة الإجمالية للأراضي التي تم تطهيرها خلال الفترة ذاتها، 831,729 متراً مربعاً.

وأوضح مدير مشروع "مسام"؛ أسامة القصيبي أن إجمالي عمليات المشروع منذ بدء عمله في اليمن أواخر يونيو 2018 وحتى الآن، أسفرت عن نزع وإزالة 453,298 مادة متفجرة في المناطق المحررة، وتحييد أكثر من 58,275,262 متراً مربعاً كانت مفخخة بالألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: میلیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

استقرار الدولار قرب ادنى مستوى له خلال أسبوع

استقرار الدولار قرب ادنى مستوى له خلال أسبوع

مقالات مشابهة

  • مسام ينزع 766 مادة متفجرة من مخلفات الحرب في اليمن
  • وزير الإنتاج الحربي يترأس اجتماع مجالس إدارات الشركات والوحدات التابعة
  • إصابة 4 أشخاص في انفجار خلال فعالية تعليمية بالدنمارك
  • "ألف سلامة".. خيري رمضان يُعلق على استهلاك المصريين من الأدوية خلال 6 أشهر (فيديو)
  • المغرب والجزائر ومصر وتونس تطارد «السادسة»
  • وكالة الأنباء السورية: إصابة 5 أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في مدخل درعا الشمالي
  • انفجار الصراع.. الرزامي يتمرد ويطبق القبضة على عبدالملك الحوثي والأخير يأمر بسرعة نقل قوات عسكرية إلى صعدة وتجريد جناح الأول
  • عدن.. إصابة خمسة أشخاص إثر انفجار قنبلة يدوية داخل سيارة قيادي في الانتقالي
  • عاجل.. 3 أندية سعودية تطارد محمد صلاح بعقد تاريخي
  • استقرار الدولار قرب ادنى مستوى له خلال أسبوع