أبحر الحرفي علي البراهيم في عالم جديد من الإبداع، حيث أضاف إلى حرفتيه السباكة والنجارة مهارة فريدة هي صناعة المجسمات داخل الزجاج.
بدأت رحلة البراهيم في عالم الحرف بالسباكة، التي تعلمها في مواقع مختلفة، ثم اتجه إلى النجارة التي طورها وأبدع فيها.
أخبار متعلقة 4 شروط لإصدار سجل الأسرة للأمهات عبر أبشرمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يعالج ثلاثيني من تشوه خلقي بالقدم والساق بتقنية متقدمةبعد حادث سيارة أبقاه طريح الفراش لستة أشهر، وجد البراهيم نفسه أمام تحدٍ جديد، حيث استغل زجاجة فارغة أمامه ليبدأ رحلته في صناعة المجسمات داخل الزجاج.

هذه الحرفة الفنية الصعبة تتطلب صبراً ودقةً كبيرين، لكنها تتيح له إبداع تحف جمالية مبهرة.حرفتي السباكة والنجارةقال: بداية عملي كانت في السباكة حيث عملت في عدد من المواقع ما بين بقيق العضيلية والجبيل وعين دار تعلمت فيها السباكة والنجارة وتأثرت كثيرا برائحة الأخشاب ومنها اتجهت لحرفة النجارة بعد ان كونت نفسي واخذت لي المنشار وبعض الأدوات التي تساعدني على الحرفة حتى اجدتها لتكون لي الحرفة الرئيسية التي عملت بها وطورتها كثيرًا".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } من حرفتي حرفتي السباكة والنجارةظهرت مهارة صناعة المجسمات - اليوم من حرفتي حرفتي السباكة والنجارةظهرت مهارة صناعة المجسمات - اليوم من حرفتي حرفتي السباكة والنجارةظهرت مهارة صناعة المجسمات - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });بداية الفكرةوأضاف البراهيم: "بقضاء من الله وقدره وقع لي حادث انقلاب بالسيارة اقعدني على الأرض قرابة الـ6 أشهر، فكانت لي فعلًا الصدفة في ذلك الوقت حيث كان أمامي زجاجة فارغة وحينها فكرت في كيفية الاستفادة من هذه الزجاجة مع ما كان في السابق أيام السفن استخدام الزجاج التي توضع بها الرسائل، ومنها فكرت في كيفية المحافظة على المجسمات وخصوصا التراثية منها حتى لا تندثر، ومنها بدأت أفكر وأنا مقعد والاستفادة من هذا الجلوس".
وتابع: "رغم الصعوبة الكبيرة فهي تحتاج إلى الصبر والتحمل والدقة في إتقان العمل، فحرفة المجسمات داخل الزجاج هي حرفة فنية تشكيلية، وفي نفس الوقت إبداع وتحد لتقديم تحفه جمالية ومبهرة لمن ينظر اليها، وأيضا هي حرفة نادرة تستخدم فيها قوارير الزجاج بجميع مقاساتها وباستخدام خامات هامة مثل: الأخشاب والألوان والفرش والغراء، كما يستخدم فيها أدوات مثل: المنشار الصغير والمبرد والأزاميل والرندة والأسياخ الحديدية".مراحل التصميم وأبرز المجسماتوقال: "في البداية نصمم المجسم الذي نريد العمل عليه، ثم نستخدم الأخشاب ونعمل على الشكل الخارجي، ونقوم بعملية تشريحه إلى أجزاء صغيرة حتى يمكن لها أن تدخل من الفوهة الخاصة بالزجاجة، وهي متفاوتة في الأحجام فهناك فوهة 3ملي وهناك فوهة 2.5 سم ومنها 1 سم، ويتم عمل هذه المجسمات داخل قارورة الزجاج كلها من فوهة القارورة من دون قطع جزء أو عمل فتحة في القارورة".
وأكمل: "نقوم فيها بعمل المجسمات المختلفة مثل القصور والقلعة والمعالم الأثرية والحديثة، حيث قمت بعمل مجسمات مختلفة منها مجسمات مثل «النافذة القديمة» التي استغرقت ثلاثة أسابيع. وعمل مجسم «سوق واقف» بدولة قطر حيث استمر العمل فيه شهرين. وجسم فناجين والهاون وجسم الآيات، ومجسم دلت الرسلان ومجسم الأبراج المختلفة منها برج العرب والمملكة ومجسم براد الشاهي والدافور. كما قمت بعمل مجسم قصر إبراهيم التاريخي بعد أن كانت لي الفرصة الدخول للقصر والاطلاع عليه، وهو ما أدهشني كثيرًا وحرصت على عمل هذا المجسم الذي فوق المجسمات الأخرى نظرا لمختلف تفاصيله".
وأضاف: "كما أني حرصت على عمل مجسمات تابعة لأرامكو السعودية منها مجسم معمل الغاز، ومجسم بئر رقم 7 أو بئر الخير، حيث كنا نمر على هذا البئر أثناء العمل وهو ما شد انتباهي. وأيضا كنت أشاهده في مجلة قافلة الزيت من خلال الصور له ومنها قررت عمل المجسم الخاص به والذي استغرق ثلاثة شهور ونصف ومن ثم قمت بعمل مجسم الرق الذي استغرق أيضا ثمانية شهور نظرًا لصعوبته الكبيرة. كما قمت بعمل مجسم باب الأحساء وهو الباب الأثري، وأيضا عمل مجسم دكان حياكة البشوت تأثرت بحرفة جدي الحياكة".الكعبة المشرفة والمسجد النبويوقال: "قمت بعمل مجسم الكعبة المشرفة، وهو رابع مجسم أقوم به للكعبة المشرفة وهو الأصغر من بين المجسمات والأصعب بمساحة داخل الزجاج 12 ملي وفتحه 2 ملي ونصف، وهي عملية معقدة استمر العمل فيها اسبوعين، كما قمت بعمل المسجد النبوي كمجسم متكامل. وأيضًا عمل واجهة قصر إبراهيم، ومجسم المحارة، ومجسم المنز الذي استمر قرابة شهر ونصف ومجسم القاري المتحرك ومجسم صخرة سوق عكاظ ومجسم لجزء من جبل القارة ومجسم قصر المصمك الواجهة ومجسم صناديق قديمة وبيت الشعر الخيمة، ومن أعمالي الخشبية قم بعمل بلدوزر هايدرولك".
وفي ختام حديثة قال البراهيم: "أعمل في حرفة المجسمات داخل الزجاج لما يقارب 38 سنة وحتى هذا اليوم، وأمنيتي أن يكون لدي محل كبير وأنشيء متحف يستقبل على الأقل 50 زائر، ومنها وضع ما يقارب ثلاث حرف من نجارة وحياكة ومجسمات داخل الزجاج لنسعد بها الزائر".
وتابع: "فخلال مشواري الحرفي كانت لي مشاركات كثيرة منها الجنادرية 18 سنة وشاركت في جميع مناطق المملكة وايضا دول الخليج الكويت الشارقة وداخل المملكة الأحساء وأغلبها تكون حرفة النجارة والمجسمات داخل الزجاج".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محمد العويس محمد العويس حرفي الإبداع السباكة النجارة صناعة المجسمات الزجاج صناعة المجسمات

إقرأ أيضاً:

التضامن الاجتماعي تشارك في جلسة "دعم المجتمعات من خلال الإبداع"

شاركت وزارة التضامن الاجتماعي في جلسة "دعم المجتمعات من خلال الإبداع"، وذلك ضمن فعاليات المنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة بالقاهرة، والمقام تحت رعاية رئيس الجمهورية، تحت شعار "كل شيء يبدأ محليًا - لنعمل معًا من أجل مدن ومجتمعات مستدامة"، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية.

الأمم المتحدة: 70% من ضحايا العدوان على غزة هم من الأطفال والنساء

واستعرض الدكتور أحمد سعدة معاون وزيرة التضامن الاجتماعي والمدير التنفيذي لصندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية رؤية الصندوق، حيث يعد صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية، أحد مصادر التمويل الوطنية لدعم مشروعات الجمعيات، ويتولى الصندوق تقديم الدعم للجمعيات والمؤسسات والاتحادات، للنهوض بمستواها وتقديم المعونة الفنية والمالية والإدارية لها.

وأوضح سعدة أنه تم إجراء حوارات مع منظمات المجتمع المدني، ونعمل على توفير كافة الأدوات لها لكي تنهض وتنمو، مشيراً إلى أنه يتم دعم الجمعيات التي تقدم دعما للفئات الأكثر احتياجاً ككبار السن، وذوي الإعاقة، والأطفال والكبار بلا مأوى، خاصة أن هذه الخدمات تتطلب نوعاً مميزا من التمويل، والمجتمع المدني بدوره يلعب دوراً رئيسياً في مد الجسور.

وأشار المدير التنفيذي لصندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية إلى أنه تم رصد عدة تحديات لدى اغلب مؤسسات المجتمع الأهلي ومنها التاخر التكنولوجي، وضعف إمكانيات التقييم، لذلك سيطلق الصندوق قريباً منصة إلكترونية يمكن للمؤسسات الأهلية تقديم طلباتها للحصول على التمويل من الصندوق، موضحا استعداد الصندوق لمشاركة القدرات والخبرات لديه مع المؤسسات الأهلية.

مقالات مشابهة

  • التضامن الاجتماعي تشارك في جلسة "دعم المجتمعات من خلال الإبداع"
  • الاتحاد الأوروبي يحقق مع كورنينج لممارساتها المناهضة للمنافسة
  • بأسلوب كسر الزجاج.. الداخلية تضبط لص السيارات بمصر القديمة
  • بعد 19 عاماً من الإبداع والشغف.. غواردادو يودع الملاعب
  • «براند دبي» و«دبي المالي العالمي» يحتفيان بذكرى زايد وراشد بعمل إبداعي ضخم
  • مصر تبحث مع "شنايدر إليكتريك" التعاون في التحول الرقمي بصناعة البترول والغاز
  • لطيفة بنت محمد: دبي أكدت حضورها على خريطة الإبداع العالمية
  • مدرب كوت ديفوار: الأهلي أفضل فريق في أفريقيا.. ومنافسة كولر وجوميز شرف كبير
  • مدرب كوت ديفوار: الأهلي أفضل فريق في أفريقيا
  • الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً