•د. أحمد البوسعيدي:

- اتباع المنهجية القرآنية أبرز العوامل المعززة للتسامح في المجتمعات

- ضرورة الإبلاغ عن الأفكار والاتجاهات الدخيلة ومواجهتها حتى لا تتفاقم تأثيراتها

•د. صالح البراشدي:

- تعظيم جهود مؤسسات المجتمع المدني في نشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي

نعيش اليوم في عالم مليء بالتنوع والاختلاف، وأصبح التسامح أمرا بالغ الأهمية لبناء مجتمعات سلمية ومزدهرة، فالتسامح أساس التعايش السلمي والاحترام المتبادل بين أفراد المجتمع الواحد، ويتسم التسامح بقدرته على تعزيز الوحدة الوطنية وتقوية الترابط الاجتماعي، بالإضافة إلى ذلك يسهم التسامح في تعزيز التنوع الثقافي والديني، فالتسامح ليس مجرد فضيلة أخلاقية، بل ضرورة حتمية لتحقيق السلام والاستقرار والازدهار المجتمعي.

قال الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي، مدير مختص بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية وعضو مجلس الإدارة بالجمعية العمانية للقرآن الكريم "إن أبرز عامل في جانب تعزيز التسامح في المجتمعات يكمن في اتباع المنهجية القرآنية في هذا الشأن، فالقرآن الكريم أنزله الله للناس كافة، وهو كفيل بتحقيق السعادة والأمن والرخاء لمن اتبع منهجه؛ ففي القرآن الكثير من القواعد التي تعزز هذا المبدأ وتثبته في المجتمعات، إضافة إلى التوجيهات القرآنية الكثيرة التي تحمل في مجملها تقبل التعايش مع الآخرين في المجتمع، وعدم التعرض لهم بأي شكل من أشكال العنف، أو الاعتداء عليهم بأي سوء أو مكروه"، مؤكدا أنه لا بد من تكاتف مختلف مؤسسات المجتمع المحلي في تعزيز مبدأ التسامح والتعايش السلمي سواء كانت مؤسسات حكومية أم خاصة أم أهلية أم تطوعية، وذلك من أجل السعي إلى استتباب الأمن والسلام في المجتمع؛ ومن أهم هذه المؤسسات هي المؤسسات الشرعية لأنها تسهم إسهاما فاعلا في تحقيق المجتمع الآمن، من خلال تطبيق التشريعات الإسلامية في مجالات الحياة المختلفة، وبالتالي يؤدي الاتزان والاعتدال في التشريعات إلى تحقيق الوسطية في المجتمع، والاعتدال والوسطية يعدان عماد بناء المجتمع؛ لأنهما يمثلان المنهج الداعي إلى التسامح والمساواة ونبذ التفرقة والتطرف، الذي يكون سببا للوصول إلى تجاوز حالات الاختلاف والنزاع بما يحقق التعايش والوئام في المجتمع، ويسهم في تحقيق مبدأ التعايش السلمي، إضافة إلى تحذير أفراد المجتمع وفئاته المختلفة من جميع المسببات الدافعة لإشعال جذوة الفرقة والخلاف في المجتمع منها: إثارة النعرات القبلية أو المذهبية أو الحزبية وغيرها.

التسامح والوسطية

وأضاف البوسعيدي "تعد وزارة الأوقاف والشؤون الدينية من أبرز المؤسسات الشرعية في المجتمع العماني، والمعنية بجميع الشؤون المتعلقة بالجوانب الدينية في عمان، وما يتصل بها من العلاقات الإقليمية والدولية حول الشؤون الدينية، ومن أبرز الجوانب التي أسهمت بها هذه الوزارة في جانب نشر التسامح والوسطية والتعايش السلمي ما يلي: توضيح المعنى المنضبط للتسامح والوسطية: ومن ذلك ما بيّنه سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، المفتي العام لسلطنة عمان عن معنى الوسطية في الإسلام وأنها تشير إلى الاعتدال في سائر الأمور، فلا إفراط فيها ولا تفريط؛ فهو لا يغمط الآخرين حقوقهم، ويدعو إلى العدل حتى مع الأعداء"، مشيرا إلى بعض المبادرات التي قدمتها الوزارة وهي الإسهام والمشاركة في الملتقيات والفعاليات المحلية والدولية التي تعزز التسامح والوسطية والتعايش السلمي؛ وهذا له دور فاعل في نشر فكر التسامح في العالم ونبذ أسباب النزاع وصراع الحضارات، إضافة إلى مشاركة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في "اليوم الدولي للتضامن الإنساني" بالتعاون مع وزارة الخارجية، الذي يوافق 20 ديسمبر من كل عام؛ حيث تقوم سلطنة عُمان بدور إنساني كبير في مد جسور التسامح وتعزيز السلام عبر مشروعي «المؤتلف الإنساني» و«رسالة الإسلام من عمان»، فإعلان مشروع السلطان قابوس للمؤتلف الإنساني يقوم على ثلاثة مرتكزات: العقل والعدل والأخلاق، كما يركز مشروع الإعلان على ثلاثة موجهات أساسية متعلقة بالسلوك البشري الفردي تتمثل في: تعزيز ثقافة السلام والتفاهم واحترام الحياة وتقديرها، وطمأنة الناس بالحفاظ على هوياتهم وحياتهم الخاصة، وتعميق قيم الشراكة المجتمعية والقيم الاجتماعية.

أما معرض "رسالة الإسلام من عمان" فهو مشروع يعنى بتعزيز ونشر القيم الإنسانية المشتركة في العالم، متمثلة في قيم "الحوار والتعايش والتفاهم"؛ وجاب المعرض 121 محطة حول العالم، وبلغ عدد الدول التي زارها 37 دولة، ومجموع من خاطبهم المعرض وصل إلى (11000000) فرد من مختلف بلدان العالم، ومن أنشطة الوزارة كذلك إقامة ملتقى الكوادر الدينية، ويجمع الملتقى مختلف الكوادر العاملة في الحقل الديني في عمان بمكان واحد، يقيمون في مقر الملتقى لعدة أيام، ويتحصلون فيه على جرعات متنوعة من العلوم والمعارف والأنشطة والفعاليات، وتقام فيها مجموعة من الحلقات الثقافية المختلفة، التي تهدف إلى إيجاد كوادر دينية واعية، يكون لها الأثر الحسن بعد ذلك في قيامهم بتوعية المجتمع والدراية بما حولهم من قضايا وأحداث وسياسات.

وأكد الدكتور أحمد أن الوزارة أعدت مطويات ومنشورات ومجلات تسهم في ترسيخ مبدأ الوسطية والتعايش السلمي ومنها: مجلة "التفاهم" حاليا ومجلة "التسامح" سابقا، وهي مجلة فصلية فكرية إسلامية تصدر عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عُمان، صدر العدد الأول منها في شتاء عام 2003م.

مؤسسات شرعية

وعرج في حديثه على بعض المؤسسات الشرعية مثل كلية العلوم الشرعية بمسقط، التي لها دور كبير في جانب الإسهامات المهمة للمؤسسات التعليمية الشرعية في جانب تعزيز مبدأ التسامح، منها اختيار المناهج والمساقات التي ترسخ مبادئ وقيم الإسلام المتزنة وأخلاقياته العالية ودور المؤسسات الأهلية والخيرية في ترسيخ هذا المبدأ العظيم، وهذه المؤسسات تسير جنبا إلى جنب مع المؤسسات الحكومية وتتكامل معها، بالإضافة إلى المؤسسات المجتمعية المهمة مثل مدارس القرآن الكريم؛ لأن مدارس القرآن مهم وجودها في المجتمع، ففي عمان توجد مدارس قرآنية بمختلف أشكالها ومستوياتها وتبعياتها، فمنها المدارس الحكومية ومنها المدارس الخاصة ومنها المدارس الأهلية، إضافة إلى وجود الجهود الفردية لتدريس القرآن في البيوت والمجالس العامة. عموما فإن المجتمع العماني مهتم قديما وحديثا بتعلم القرآن الكريم وتعليمه، مما كان له الأثر الطيب على الفرد والمجتمع، ومن أبرز الأدوار التي أسهم بها تدريس القرآن الكريم في جانب الوسطية وتعزيز التعايش السلمي، بالإضافة إلى وجود مؤسسات تطوعية في المجتمع العماني منها الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم، التي عمدت انطلاقا من أنظمتها وقوانينها ومن خلال ما تقيمه من برامج وأنشطة قرآنية إلى تطبيق أخلاقيات القرآن الكريم، ومنها العناية بالجوانب المعززة للتسامح والوسطية والتعايش السلمي، مؤكدا أن المدارس من المحاضن التربوية المهمة، لأنها من أوائل المؤسسات التي تعنى بتنشئة الأجيال على المبادئ والقيم منذ نعومة أظفارهم، ومن الممارسات التي بالإمكان أن تقدمها إقامة لقاءات وأنشطة مدرسية سواء كانت جماعية أو فردية ترسخ مبدأ التسامح والتعايش السلمي، إضافة إلى تعزيز ترسيخ هذا المبدأ من خلال الكلمات الصباحية والاحتفالات وغيرها، ومنها كذلك إقامة الأنشطة والفعاليات والبرامج المجتمعية المختلفة، بحيث يشترك فيها الطلبة وأفراد المجتمع، لكي توطد الانتماء المجتمعي لجميع الأفراد والمكونات المجتمعية، منها إقامة المناسبات الوطنية وغيرها، وبذلك تتوثق عرى المجتمع وتزيد من تماسكه ولحمته.

التقنيات الحديثة

وأوضح الدكتور أحمد أنه من الأهمية توظيف التقنيات الحديثة في جانب خدمة الإسلام والمسلمين منها تعلم القرآن الكريم؛ وهذا ضمن المساعي التي تقوم بها الجمعية؛ فقد اعتمدت برامج تعليمية قرآنية عن بعد، جنبا إلى جنب مع البرامج الحضورية، وذلك لأهمية التعليم الإلكتروني، حيث أصبح الشباب ينجذبون إلى الأجهزة والتقنيات الحديثة، وينساقون إليها بشكل عجيب، فبدل أن تكون هذه التقنيات صارفة لطاقات الشباب إلى الشهوات والملذات والفجور والمعاصي، ودافعة لهم إلى الشر والضياع، فإنها تكون بتوجيهها الوجهة السليمة محفزة لهم إلى اتباع الحق والفضيلة، وموجهة لهم إلى ما يجلب لهم ولمجتمعهم الخير والرشاد.

مبادرات مجتمعية

واختتم البوسعيدي حديثه بالتطرق إلى بعض المبادرات المجتمعية الناجحة في تعزيز التسامح في المجتمع منها إنشاء لجان التوفيق والمصالحة وهي فكرة رائدة حققت التوسط بين الرحمة وتطبيق القانون؛ حيث تم إنشاء لجان التوفيق والمصالحة التابعة لمكاتب الولاة حاليا، وسابقا تتبع وزارة العدل، وتعمل على تسوية النزاعات والخصومات قبل وصولها إلى المحاكم والقضاء، وذلك بإقامة الصلح بين الأطراف المتنازعة، وتستهدف العماني والمقيم والشركات والمؤسسات، وقد لاقت هذه اللجان نجاحا كبيرا في عملها مما خفف الضغط على المحاكم والجهات القضائية، وهناك الكثير من الوسائل المعينة على تعزيز التسامح المجتمعي في ظل اختلاف فئاته وطوائفه، منها تفعيل دور المؤسسات المختلفة لتعزيز تفعيل هذا المبدأ بين مختلف أفراد المجتمع وأطيافه المتنوعة، والاستفادة من التجارب التي قامت بها بعض الدول والتي تعزز هذا الجانب، وإنشاء مسابقات أو فتح المجال لمبادرات مجتمعية تعمل على ترسيخ هذا المبدأ، وهذا له دور كبير في إشراك المجتمع في جانب الإصلاح والرقي بالمجتمع، بالإضافة إلى عقد لقاءات بين العلماء والمفكرين والمصلحين في المجتمع في وضع بعض الوسائل والطرق والإجراءات التي تعزز من تثبيت تطبيق هذا المبدأ في المجتمع، ومحاربة جميع الأفكار والاتجاهات الدخيلة، التي تدعو إلى الغلو والتطرف وإثارة الفتن والقلاقل في المجتمع، بحيث يكون الوعي بها وبيان خطورتها وتوضيح آثارها سلاحا فكريا قويا لمجابهة هذه الاتجاهات المنحرفة، إضافة إلى التكاتف في الإبلاغ عنها ومواجهتها إذا بدأت في التسلل إلى المجتمع، حتى لا تتفاقم أو يكبر تأثيرها.

تبادل ثقافي وفكري

من جهته يقول الدكتور صالح بن خلفان البراشدي، موجه كوادر دينية أول بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية "يمكن تعزيز التسامح في المجتمعات المتنوعة ثقافيا وفكريا من خلال السعي إلى تنمية المعرفة والتعارف والاعتراف، فعلى جميع أفراد المجتمع أن يتزودوا بالعلم والمعرفة بأفكار الآخرين من المصادر الحقيقية، وهذه المعرفة من العلم الذي دعا الله تعالى إلى اكتسابه، والتعارف من شأنه أن يفرز التبادل الثقافي والفكري بين أفراد المجتمع، وإذا تحقق التعارف بين أبناء المجتمع يتبلور الاعتراف بأن لكل واحد فكره ومعتقده، وليس معنى ذلك التنازل عن الدين والفكر المستمد من الكتاب والسنة النبوية، فقد جاء التشريع الإسلامي ليبين للناس منهج الخير وطريق السعادة في الدين والدنيا والآخرة بمنهج دعوي رباني حكيم، وبذلك يتحقق السلم بين الأفراد والمجتمعات"، موضحا أنه يمكن إشراك المجتمع المحلي من خلال تعزيز التوعية المجتمعية بالندوات والمحاضرات واللقاءات المتعددة المتنوعة وغرس المفاهيم الإسلامية التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة المرتبطة بمكارم الأخلاق واحترام الآخرين وأداء الحقوق إلى الآخرين، والسعي إلى تعزيز التعاون بين أفراد المجتمع بكل فئاته وتبادل المصالح والمنافع في مجالات الحياة المتنوعة.

وأضاف البراشدي "إن للجامعات والكليات والمدارس مكانة وأهمية في المجتمعات لأنها من أبرز المصادر التي تستقي منها الأجيال العلم والمعرفة والأخلاق والآداب والقيم، وبالتالي يجب الاهتمام بها أولا من حيث توفير القدرات العلمية التربوية التي تحمل فكرا متوازنا تجاه الآخر يرتبط بالاحترام والتقدير، ومن هنا يمكن القول إن تنشيط الجانب الثقافي في هذه المراكز العلمية يكون بإقامة المؤتمرات والندوات والأمسيات واللقاءات والمسابقات الثقافية والفكرية التي تنمي فكر الطلبة، كما أن التبادل الثقافي بين هذه الجامعات والكليات والمدارس من خلال تبادل الزيارات الطلابية له دور كبير في تعزيز وتنمية الفكر المرتبط خصوصا بمعرفة الآخر.

وأوضح الدكتور صالح أن المجتمعات المتنوعة ثقافيا التي نشأت على هذا التنوع عليها أن تهتدي بالحكمة التي هي مفتاح السعادة والتعايش السلمي بينها، بحيث لا يعتدي أحدها على الآخر، لأن الاعتداء بينها يؤدي إلى التناحر والتباغض وقد يؤدي إلى انتهاك الحرمات بالقتل والسلب وغيرها من الأمور التي حرمها الإسلام، فكل إنسان له حرمة لا يجوز أن يعتدي عليها أحد، وهذا الاعتداء من شأنه أن يسلب الناس الأمن والطمأنينة فيعيشون في خوف ووجل، ولا يقر لهم قرار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف والشؤون الدینیة التعایش السلمی القرآن الکریم أفراد المجتمع تعزیز التسامح بالإضافة إلى فی المجتمعات هذا المبدأ التسامح فی فی المجتمع إضافة إلى التی تعزز فی تعزیز من خلال من أبرز کبیر فی فی جانب

إقرأ أيضاً:

مفتاح لقبول الدعاء.. سنة مهجورة إن أردت الإستجابه

قال مرصد الأزهر الشريف لمكافحة التطرف أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هى مِفتاح القبول في الدعاء إلى الله عز وجل.
 

صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة المولد النبوي.. عدد ودلالات ذِكر اسم النبي محمد في القرآن مفتاح لقبول الدعاء


ووجه المرصد عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك رسالة إلى المسلمين في الجمعة الأولى من شهر ربيع الأول تذكرهم بفضل الصلاة على النبي، فقال: ابدأ دعاءك بالصلاة علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، واطلب حاجتك، واختم بالصلاة عليه.

وفي ذات السياق قال مجمع البحوث الإسلامية أنه من أراد أن يسأل الله حاجته فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وليسأل حاجته وليختم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مقبولة والله سبحانه وتعالى أكرم أن يرد ما بينهما.

فقد كان عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ يقول : " إذا أراد أحدُكم أن يسألَ ربَّه فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهلُه ، ثم ليصلِّ على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ثم يدعو بعدُ فإنه أجدر أن ينجح ".

هل الصلاة على النبي شرط للإستجابة؟

ووضحت دار الإفتاء المصرية، إن الدعاء لا يشترط فيه الصلاة على النبي، ولكن ورد أن الصلاة على النبي في أول الدعاء وفي آخره، أرجى لأن يقبل الله ويستجيب لصاحبه.

كيف ندعو بالصلاة على النبي 

وأضافت  دار الإفتاء المصرية  إنه من الممكن أن نقول في بداية الدعاء "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم صل على سيدنا محمد ، ويكمل الدعاء" وفي نهاية الدعاء يقول "وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".


 صيغ  للصلاة على النبي

 

 الصلاة الإبراهيمية: وهذه الصلاة (الإبراهيمية) تعتبر ركنًا من أركان الصلاة، حيث يختم المصلي صلاته بها متضرعًا بها رب العالمين تقبّل صلاته، وهذا دلالة على مدى مكانة وثواب وعظمة الصلاة على النبي - صلى عليه الله وسلم- عند الله تعالى وفي ديننا الأحنف.

«اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاه تفتحُ بيننا وبينه فتحًا مبينًا».

«اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى سَائِرِ الأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ وَعَلَى اللِهِمْ وَصَحْبِهِمْ أَجْمَعِينَ».

«اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدِ مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدٍ مَنْ لَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا أَمَرْتَ بِالصَّلاَةِ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تَنْبَغِي الصَّلاَةُ عَلَيْهِ».

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يستقبل المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي
  • الرئيس الصيني في قمة بيجينغ: العمل يدا بيد على دفع عجلة التحديث، وبذل جهود مشتركة لبناء مجتمع المستقبل المشترك
  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن
  • نحو تعزيز الابتكار والبحث العلمى
  • مفتاح لقبول الدعاء.. سنة مهجورة إن أردت الإستجابه
  • تركي السهلي: فقر فني في منتخبنا ومانشيني يسعى لتكوين فريق متماسك .. فيديو
  • تدشين مشروع تجديد طلاء الأرصفة بشوارع العاصمة بمبادرة مجتمعية
  • قرقاش: زيارة السيسي إلى تركيا خطوة نحو تعزيز جسور التواصل
  • مجتمع النفايات الفكرية «١»
  • التسامح في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم