في جواب على “العدالة والتنمية” وزارة “الداخلية” تعترف بتأخرها في إعداد المساطر المحاسبتية للأحزاب السياسية

اعترف وزير الداخلية، بتأخر وزارته في إحداث نظام معلوماتي مشترك بين الأحزاب السياسية، وإعداد المساطر المحاسبتية، وتنظيم دورات تكوينية بغرض تيسير استعمالها للمخطط المحاسبي الموحد للأحزاب، مؤكدا أن الظرف أصبح ملائما لاتخاذ التدابير المطلوبة في هذا الصدد، بتنسيق مع الجهات المعنية، في إطار مقاربة تشاركية مع الهيآت السياسية، وذلك في أفق الانتخابات المقبلة.

جاء ذلك في جواب على سؤال كتابي لعبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، حول “المخطط المحاسبي للأحزاب السياسية.

وقال بووانو في سؤاله لوزير الداخلية، إن المادة 41 من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية، نصت على أنه “يجب على الأحزاب السياسية أن تمسك محاسبة طبق الشروط المحددة بنص تنظيمي”، مشيرا إلى أنه تم إصدار قرار مشترك لوزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 09 1078 بتاريخ 23 أبريل 2009 يتعلق بالمخطط المحاسبي للأحزاب السياسية، وتم تتميمه وتغييره بالقرار المشترك لوزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية رقم21 2631 بتاريخ 04 أكتوبر 2021.

وأوضح بووانو أن هذا القرار أكد على أنه أصبح من الضروري وضع نظام لهذه المحاسبة يرتكز في حده الأدنى على إحداث مخطط محاسبي موحد للأحزاب السياسية، وإحداث نظام معلوماتي مشترك بين الأحزاب السياسية يمكنها من استغلال أنجع للمخطط المحاسبي، مع إعداد دليل للمساطر المحاسبية، وتنظيم دورات تكوينية لفائدة الأحزاب السياسية بغرض تيسير استعمالها للمخطط.

وأضاف سؤال بووانو، أن المجلس الأعلى للحسابات يوصي في تقاريره السنوية حول “تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها برسم الدعم العمومي” وزارة الداخلية بمواكبة الأحزاب السياسية من خلال تنظيم دورات تكوينية هادفة لفائدة أطرها المكلفة بالتسيير المالي والإداري والمحاسبي بغرض تيسير استعمالها للمخطط المحاسبي الموحد، وكذا إعداد دليل للمساطر المحاسبية واعتماد نظام معلوماتي للمحاسبة مشترك بين الأحزاب السياسية يمكنهم من استغلال أنجع للمخطط المحاسبي الموحد.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الأحزاب السیاسیة للأحزاب السیاسیة

إقرأ أيضاً:

امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة

أعلنت “زين السعودية” عن توقيع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”، وبموجب مذكرة التفاهم، ستقوم “زين السعودية” بتقديم برامج التدريب والتطوير للأشخاص ذوي الإعاقة مع توفير فرص وظيفية لهم. كما ستمنح المسجلين في منصة الوزارة عروض خاصة وحصرية تلبي متطلباتهم.

وتهدف “زين السعودية” من هذا التعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز حضورهم ودورهم في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك انطلاقا من استراتيجيتها للقيم المؤسسية للشركة والمرتكزة على دعم التنوع والشمولية وتحقيق المساواة بين كافة فئات المجتمع من خلال تقديم فرص متكافئة للجميع. كما تتواءم جهود “زين السعودية” في هذا المجال مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 لتحسين الخدمات الاجتماعية، ولا سيما لذوي الإعاقة عبر تدريبهم وتطويرهم وتمكين اندماجهم في سوق العمل.

اقرأ أيضاًالمجتمعبدء تسجيل 62,437 قطعة عقارية في 11 حيًا بمدينة الرياض

وتعليقا على هذه الاتفاقية علقت نائبة الرئيس التنفيذية للموارد البشرية الأستاذة لولوه بنت سعد النويصر: “يتخطى دورنا في زين السعودية تطوير قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية إلى تمكين الإبداع والابتكار للطاقات الوطنية الشابة على مستوى المملكة ككل. وهذا ينبع من إيماننا بأن لكل فرد قدراته وطاقاته الخاصة، وواجبنا كقادة سعوديين العمل على تنميتها واستثمارها بالشكل الملائم وذلك بالتوازي مع استراتيجيتنا لدعم التنوع والشمولية في بيئة العمل وفي المجتمع بشكل عام، حيث أطلقنا مبادراتنا في هذا المجال منذ العام 2018 وبدأناها مع مبادرة We Able. وسنستمر في زين السعودية العمل على استقطاب الطاقات الوطنية من الأشخاص ذوي الإعاقة وتدريبهم وتطويرهم ومدهم بالمهارات العلمية والمهنية اللازمة لتقديم مسار مهني لهم من خلال توفير الفرص الوظيفية التي تتلاءم مع كفاءاتهم. ليس هذا وحسب، فنحن لا نحتكر هذه المواهب، بل نعمل على صقلها ومن ثم إطلاقها ليكون لها دورا فاعلا في تنمية المجتمع”.

ومن جهته قال وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المساعد للتأهيل والتوجيه الاجتماعي المهندس أحمد بن حمد الحديثي: “حريصون على أن ينال ذوي الإعاقة فرصهم للتطور والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للوطن، تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. ومن خلال تعاوننا مع القطاع الخاص، نحقق تكاملاً مثالياً في هذا المجال “.
وتجدر الإشارة إلى أن “زين السعودية” تتعاون مع العديد من الجهات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 في هذا المجال، وكان أخرها شراكتها مع هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة في مبادرة السبت البنفسجي والتي تهدف إلى تقديم عروض خاصة وحصرية لهم.

مقالات مشابهة

  • نائب يكشف عن “سرقة العصر” بمبلغ (22) مليار دولار من قبل وزارة النقل
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة
  • شرطة أبوظبي وأكاديمية ربدان تحتفلان بتخريج دفعة من “برنامج إعداد وتمكين المشرفين الأكاديميين”
  • آيات الخيرية تحصل على “الأيزو” في جودة العمل الخيري والإنساني
  • “كرموس”: البعثة الأممية تعترف بالمشري كرئيس لمجلس الدولة
  • “الداخلية” تحبط محاولة تهريب حوالي 1.5 كيلوغرام من الهيروين النقي إلى البلاد
  • “الداخلية”: التحقيق بمخالفة رجل أمن الإجراءات النظامية
  • وزارة الداخلية تطلق ختماً خاصاً بالقمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الـ (3) بالتعاون مع “سدايا”
  • “اللافي” و”الكوني” يبحثان مع رئيس المخابرات التركية التطورات السياسية
  • تركيا تعلق على “ادعاءات نتانياهو ضد مصر”