بغداد اليوم -  بغداد

حذرت لجنة الامن والدفاع في البرلمان العراقي، اليوم الاثنين (29 تموز 2024)، من تأثر العراق من التصعيد الحاصل في لبنان ما بين حزب الله والكيان الصهيوني.

وقال عضو اللجنة ياسر وتوت لـ"بغداد اليوم"، إن "العراق يتأثر بأي احداث ومشاكل تحصل في دول المنطقة خاصة بإيران وسوريا ولبنان، ولهذا التصعيد في لبنان حالياً سيكون له انعكاسات امنية على الوضع العراقي الداخلي".

وبين وتوت أنه "غير مستبعد ان تطور الأوضاع الأمنية والعسكرية في لبنان سيدفع نحو تصعيد بعض الفصائل العراقية من عملياتها ضد الامريكان او ضد إسرائيل، ولهذا توتر الأوضاع في لبنان تأثر سلبي على الدولة العراقية، وهناك مخاوف من هذا التصعيد".

وأكدت مصادر عراقية وايرانية أن الفصائل العراقية تتهيأ للدخول الى معركة مع الكيان الصهيوني في حال قرر اجتياح لبنان.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

تشديد امني مفاجئ بأكبر قواعد القوات الامريكية في العراق - عاجل

بغداد اليوم - الانبار

كشف مصدر مطلع، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، عن تشديد امني مفاجئ في اكبر قاعدة للقوات الامريكية في العراق.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "القوات الامريكية المتمركزة في الجزء الأكبر من قاعدة عين الأسد غرب البلاد اتخذت سلسلة إجراءات امنية مشددة وبشكل مفاجئ فجر اليوم دام عدة ساعات مع تحليق للطيران قبل ان تعود الأوضاع الى طبيعتها".

وأضاف أنه "لا يعرف اذا ما كان التشديد ضمن مناورة او تدريبات عسكرية او انها تلقت معلومات باحتمالية تعرضها الى استهداف مباشر من قبل الفصائل العراقية التي طالما كانت توجه ضربات صاروخية وهجمات بالمسيرات في الأشهر الماضية"، مشيرا الى أن "القاعدة تشهد طيران مروحي ملحوظ في الأسابيع الماضية من خلال مسارات تربطها بقواعد أخرى في سوريا التي هي الأقرب اليها".

وكانت مصادر مطلعة، كشفت الجمعة (16 آب 2024)، أن قاعدة عين الأسد غرب العراق تجري تدريبات غير معلنة حول التصدي لهجوم شامل بالصواريخ والمسيرات.

وقالت المصادر لـ"بغداد اليوم"، إن "قاعدة عين الأسد غرب العراق والتي تنتشر في اهم اجزائها قوات أمريكية، تجري منذ أيام سلسلة تدريبات وبشكل غير معلن حول كيفية التصدير لهجوم شامل بالصواريخ والمسيرات".

وأضافت أن "التدريبات تأتي كإجراء احتياطي خاصة وان دفاعاتها أخفقت في أكثر من مرة في التصدي لصواريخ ومسيرات تطلقها الفصائل العراقية والتي أدت في اخر هجوم الى إصابة من خمسة الى سبعة جنود رغم ان ما أطلق هو صاروخين فقط من أصل 10 تم إبطال مفعولها من قبل القوات العراقية".

وأشارت المصادر الى أن "القوات الامريكية في عين الأسد لاتزال تؤمن بانها قد تتعرض الى هجوم واسع وشامل وهذا ما يفسر كثافة الطيران بينها وبين القواعد الأخرى في سوريا وسط انباء عن جلب منظومات جديدة للدفاع الجوي قادرة على التصدي بفعالية أكبر للمسيرات والصواريخ".

مقالات مشابهة

  • قناة السويس لم تعد آمنة.. خبير ينصح بتصدير النفط العراقي عبر جيهان التركي - عاجل
  • طرد منتخب الناشئين العراقي من محل إقامته في عمان
  • مختص يكشف تفاصيل طريق تهريب النفط العراقي: هذا سعره - عاجل
  • حسم الجدل بشأن آلية دفن جثث الإرهابيين في العراق - عاجل
  • تشديد امني مفاجئ بأكبر قواعد القوات الامريكية في العراق - عاجل
  • حراك ديالى يطلق تحذيرات مبكرة: التقسيمات الطائفية ستقودنا للمجهول - عاجل
  • حزب الله يطلق 30 صاروخا وإسرائيل تتوعد بالتصعيد
  • طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة يصل لـ30 مئوية - عاجل
  • الدولار يحافظ على استقراره في العراق - عاجل
  • أزمات واحداث بانتظار العراق في حال فوز ترامب والسبب نفوذ إيران - عاجل