اعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، الإثنين، تعليق رحلاتها الجوية إلى العاصمة اللبنانية بيروت اليوم وغداً. وستلغي الشركة رحلة اليوم الإثنين RJ403 ورحلة غد الثلاثاء RJ407 وذلك بحسب قرار هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني بتعليق جميع رحلات الشركات الوطنية إلى مطار بيروت ولمدة وجيزة، مع استمرار التقييم فيما يتعلق برحلات غد، كما أوردت "وكالة الأنباء الأردنية".




وكان هجوم صاروخي قد أسقط 12 قتيلاً في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل، السبت الماضي، إلى زيادة المخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

وفوض مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو بالرد على الهجوم. ونفى حزب الله مسؤوليته عن الهجوم الذي أوقع أكبر عدد من القتلى سواء في إسرائيل أو في الأراضي التي ضمتها إليها وذلك منذ أن أشعل هجوم حركة (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل فتيل الحرب في غزة.

ومطار بيروت الدولي أو مطار رفيق الحريري هو المطار الوحيد في لبنان. وكان قد جرى استهدافه في الحرب الأهلية في البلاد وفي حروب سابقة مع إسرائيل منها آخر حرب دارت بين حزب الله وإسرائيل في عام 2006.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

إثر مقتل 3 إسرائيليين.. جيش الاحتلال يلقى القبض على 20 سائق شاحنة أردني

عواصم - رويترز

 قالت السلطات الإسرائيلية إن مسلحا قادما من الأردن قتل ثلاثة مدنيين إسرائيليين في هجوم قرب جسر الملك حسين في الضفة الغربية المحتلة اليوم الأحد قبل أن ترديه قوات الأمن الإسرائيلية قتيلا بالرصاص.

وهذا هو أول هجوم من نوعه على الحدود مع الأردن منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول عندما قادت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) هجوما على جنوب إسرائيل، مما أشعل فتيل الحرب في قطاع غزة وما تلاها من احتدام للتوتر في المنطقة.

وقال مسؤولون إن الهجوم وقع في منطقة للبضائع التجارية خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، حيث تقوم شاحنات أردنية بتفريغ بضائع متجهة من المملكة إلى الضفة الغربية المحتلة. ويقع المعبر، المعروف في إسرائيل باسم جسر اللنبي، إلى الشمال من البحر الميت وفي منتصف المسافة تقريبا بين عمّان والقدس.

وقال الجيش الإسرائيلي "اقترب إرهابي من منطقة جسر اللنبي من الأردن في شاحنة، وخرج منها وفتح النار على قوات الأمن الإسرائيلية العاملة على الجسر".

وأضاف "قوات الأمن قتلت الإرهابي، وأُعلن عن مقتل ثلاثة مدنيين إسرائيليين نتيجة للهجوم".

وذكرت سلطة المطارات الإسرائيلية التي تشرف على مثل هذه المعابر إن إسرائيل أغلقت معابرها الحدودية البرية الثلاثة مع الأردن بعد الهجوم بقليل.

وقال مسؤول حدودي أردني إن الجيش الإسرائيلي ألقى القبض على ما لا يقل عن عشرين سائق شاحنة أردني في منطقة التفريغ للاستجواب.

ووقعت إسرائيل والأردن معاهدة سلام في عام 1994 وبينهما علاقات أمنية وثيقة. وتعبر العشرات من الشاحنات يوميا من الأردن، محملة بالبضائع من المملكة ودول خليجية إلى أسواق بالضفة الغربية وإسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "هذا يوم صعب. لقد قتل إرهابي بغيض بدم بارد ثلاثة من مواطنينا".

وأثنى سامي أبو زهري، رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج، على الهجوم ووصفه بأنه رد على الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقال "عملية معبر الملك حسين هي رد طبيعي على جرائم حرب الإبادة الإسرائيلية ضد أهل غزة وهي شكل جديد لانخراط الأمة في المواجهة. ما لم يتوقف الاحتلال عن جرائمه نتوقع انه سيكون أمام الكثير من هذه الأمثلة".

(تغطية صحفية إيلان روزنبرج وآري رابينوفيتش وسليمان الخالدي وأحمد الإمام - إعداد أميرة زهران للنشرة العربية - تحرير محمود رضا مراد)

مقالات مشابهة

  • اسمه وجنسيته.. كشف هوية منفذ هجوم اللنبي
  • لا شاحنات ولا مسافرين.. إسرائيل تغلق المعابر مع الأردن
  • إثر مقتل 3 إسرائيليين.. جيش الاحتلال يلقى القبض على 20 سائق شاحنة أردني
  • إسرائيل.. 3 قتلى في إطلاق نار قرب جسر اللنبي على حدود الأردن
  • لبنان يكشف تفاصيل عن القتلى الـ3 بالغارة الجوية السبت.. وإسرائيل: استهدفنا إرهابيين
  • اليوم وغدا.. العالم الهولندي يحذر من نشاط زلزالي
  • إعلام إسرائيلي: شركات طيران عالمية تُمدد وقف رحلاتها من “إسرائيل” وإليها حتى مارس المقبل
  • أمطار رعدية غزيرة في 15 ولاية اليوم وغدا
  • درجات حرارة جد مرتفعة اليوم وغدا على هذه الولايات
  • إيرلندا تعلق رحلاتها الجوية إلى مطارات كيان العدو