عقد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية، اليوم الإثنين، اجتماعًا دوريًا، برئاسة الدكتور سعيد علام، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، جاء هذا الاجتماع في إطار المتابعة المستمرة للجهود المبذولة لتحقيق أهداف الجامعة في مجال خدمة المجتمع والارتقاء بواقعه.

وقد شهد الاجتماع نقاشًا معمقًا حول مجموعة من القضايا ذات الأهمية، والتي تهدف إلى تعزيز دور الجامعة كصرح علمي وثقافي، ولتكون مؤثرة في المجتمع المحلي والوطني.

و تطرق المجلس إلى الخطة الشاملة لتطوير المعامل بكليات الجامعة، والتي تهدف إلى توفير بيئة بحثية متطورة تواكب أحدث التطورات التكنولوجية في مختلف التخصصات. وقد تم استعراض الإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ هذه الخطة، والتي تشمل تحديث الأجهزة والمعدات، وتوفير المواد الكيميائية اللازمة، وتدريب الكوادر الفنية والعلمية على استخدام هذه التقنيات الحديثة. ومن المتوقع أن يساهم هذا التطوير في رفع كفاءة البحث العلمي بالجامعة، وزيادة قدرتها على الإنتاج العلمي المتميز.

و ناقش المجلس أيضًا جهود الجامعة في مجال الدمج المجتمعي، حيث تم استعراض البرامج التدريبية التي تستهدف فئة ذوي الإعاقات، والتي تهدف إلى تمكينهم من الاندماج في الحياة الجامعية والعملية. كما تم مناقشة سبل التعاون مع المؤسسات المعنية بحقوق ذوي الإعاقات، بهدف ضمان حصولهم على جميع حقوقهم، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة لهم.

في إطار مبادرة "حياة كريمة"، استعرض المجلس الاستعدادات لإطلاق القافلة الطبية المتكاملة إلى قرية بهيج، والتي تهدف إلى تقديم خدمات طبية مجانية لسكان القرية، وتوعيتهم بأهمية الصحة الوقائية. وقد تم التنسيق مع مختلف الكليات و وحدات الجامعة للمشاركة في هذه القافلة، والتي تشمل كليات الطب والتربية والبيطرة والرياضة، ووحدة العنف ضد المرأة. ومن المتوقع أن تساهم هذه القافلة في تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة لسكان القرية، والحد من انتشار الأمراض.

و أكد المجلس على أهمية الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية، حيث تم استعراض اتفاقية التعاون التي تم توقيعها مع شركة أوراسكوم للإنشاءات، والتي تهدف إلى تدريب طلاب كلية الهندسة وتأهيلهم لسوق العمل. ومن المتوقع أن يساهم هذا التعاون في رفع كفاءة الخريجين، وتلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الهندسية المؤهلة.

استعرض المجلس أيضًا مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تم تنظيمها خلال الفترة الماضية، والتي شملت ورش عمل وندوات وملتقيات علمية، بهدف نشر المعرفة وتبادل الخبرات بين الباحثين والأكاديميين. كما تم مناقشة جهود الجامعة في مجال محو الأمية، والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع، وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في التنمية.

ووافق المجلس على اتفاقية التعاون بين كلية الهندسة وشركة أوراسكوم للأنشاءات لتدريب طلاب الكلية و ناقش المجلس عدد من الأنشطة والفعاليات وورش العمل والندوات وجهود محو الأمية والملتقيات العلمية التى تمت خلال شهري يونيو ويوليو 2024.

وهنأ الدكتور سعيد علام، كلا من الدكتورة لمياء عثمان وكيل كلية التربية للطفولة المبكرة، الدكتورة سحر منصور لماضه وكيل كلية التمريض بمناسبة صدور قرار رئيس الجامعة بتعيينهم وكيلين لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، متمنيا لهما التوفيق والنجاح فى مهامهما لخدمة الكليتين وكرم المجلس خلال انعقاد الدكتورة وفاء السحلى بكلية الطب بمناسبة تعيينها عميدا لكلية الطب بجامعة بيروت العربية.

في ختام الاجتماع، أكد الدكتور سعيد علام على أهمية الدور الذي تلعبه جامعة الإسكندرية في خدمة المجتمع، وأشاد بالجهود المبذولة من قبل أعضاء المجلس والكوادر العاملة بالجامعة كما شدد على أهمية الاستمرار في تطوير البرامج والمشروعات التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية الإسكندرية التنمية المستدامة مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة والتی تهدف إلى التی تهدف إلى خدمة المجتمع

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يتفقد تجهيزات مبنى المعامل المركزية الأكاديمية بكلية الطب

تفقد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج المراحل النهائية من تشطيبات مبنى المعامل المركزية الأكاديمية بكلية الطب البشري، يرافقه كلًا من الدكتور محمد نصر وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد النحاس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اللواء طارق  حافظ مدير الأمن الجامعي، والدكتور حاتم عواجة مدير البرنامج الطب التكاملي، وذلك بالحرم الجامعي القديم.

 

وقال الدكتور حسان النعماني أن إدارة الجامعة وضعت خطة طموحة للتوسع في بناء العديد من المنشآت والمباني والتي سيتم الإنتهاء منها قريبًا، مؤكدًا على أن إنشاء هذا المبني يأتي لخدمة الأقسام الأساسية بكلية الطب واستيعاب الدفعات القادمة، حيث يتم تنفيذ هذا المبني على مساحة ١٨٠٠ متر مربع بتكلفة إجمالية ٥٢ مليون ٥٤٧ ألف جنيه.

 

وأكد النعماني على أهمية العمل على المتابعة الدائمة للمشروعات الجاري تنفيذها علي ارض الجامعة بمقريها  الجديد والقديم لسرعة استكمالها، وتذليل كافة العقبات أمام الشركات المنفذة، وذلك بهدف إتاحة كافة سبل الراحة للطلاب، وتوفير فرص تعليمية وتدريبية لهم علي اعلي مستوي من الجودة.

 

وأضاف الدكتور مجدي القاضي عميد الكلية  أنه تم تصميم المبني طبقًا لمعايير المباني التعليمية الجامعية ليسع ١٠٠٠ طالب، حيث يحتوي على ١٦ معملًا مختلف المساحات موزعين على ٨ أقسام أكاديمية لطلاب البرنامجي العام والخاص، وقاعتي امتحانات، بالإضافة إلى قاعات انتظار الطلاب وغيرها من الخدمات التعليمية، موضحًا أنه تم تجهيزها بأحدث الأجهزة ووسائل التعليم والتعلم الإلكترونية، والسبورات الإلكترونية، والميكروسكوبات.

مقالات مشابهة

  • صحة أسيوط تشارك بالبرنامج التدريبي عن أساسيات الأمان الحيوي في المعامل الطبية
  • رئيس جامعة أسيوط يتابع انطلاق أعمال الكشف الطبي للطلاب الجدد المرشحين للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد   
  • جامعة أسيوط تشهد حفل تخرج الدفعة 46 من كلية الحقوق  
  • ضمن مبادرة 100 مليون شجرة.. جامعة سوهاج تواصل زراعة الأشجار المثمرة
  • جامعة سوهاج تواصل زراعة أشجار الزيتون والمانجو
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • جامعة كفرالشيخ تنظم معرض الطالب المنتج ضمن مبادرة «صنايعية مصر»
  • مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية يعقد جلسته الدورية بمقر وكالة الفضاء المصرية
  • جامعة المنصورة تنعى وكيل كلية العلوم السابق: عالم من طراز فريد
  • رئيس جامعة سوهاج يتفقد تجهيزات مبنى المعامل المركزية الأكاديمية بكلية الطب