تونس- فتحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، الاثنين 29 يوليو 2024، رسميا باب قبول ملفات المترشحين لخوض الانتخابات الرئاسية المُقرر تنظيمها في السادس من أكتوبر المقبل.

وتتواصل هذه العملية حتى السادس من أغسطس المقبل، بحسب بيان صادر عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس.

وأوضحت الهيئة في بيانها أن عملية استلام ملفات المترشحين تبدأ من الساعة الثامنة صباحا حتى السادسة مساء (بالتوقيت المحلي)، بمقرها المركزي في تونس العاصمة، وفق وكالة شينخوا الصينية.

ولفتت إلى أنه "لأسباب أمنية، لن يسمح الدخول للمكتب المُخصص لتسليم ملفات الترشح إلا للمترشح الحاصل على استمارة التزكية شخصيا، أو من ينوبه بمقتضى توكيل قانوني مصحوب بملف الترشح كاملا، أو الصحفيين والملاحظين بعد الاستظهار ببطاقة الاعتماد".

ويفرض القانون الانتخابي التونسي على المترشحين سحب نموذج من استمارة التزكيات من مقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بأنفسهم لجمع التزكيات من الناخبين.

ويحتاج كل مترشح إلى جمع ما لا يقل عن 10 آلاف تزكية من الناخبين من عشر دوائر انتخابية على الأقل، أو عشر تزكيات من نواب البرلمان أو مثلها من مجلس الأقاليم والجهات (الغرفة البرلمانية الثانية)، أو مثلها من المجالس المحلية أو الجهوية أو البلدية.

وأعلنت شخصيات سياسية وحزبية وأكاديمية وإعلامية وفنية، عزمها خوض غمار هذا السباق الرئاسي، أبرزها الرئيس قيس سعيد الذي كان قد أعلن يوم 19 يوليو الجاري رسميا ترشحه لولاية رئاسية ثانية لمدة خمس سنوات.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

بدء عمية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية بالجزائر

بدأت عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الجزائرية، بعد غلق صناديق الاقتراع، أمس السبت، وأظهرت الأرقام الأولية بشأن نسبة المشاركة، قليلًا من الحماس بين الناخبين، بحسب ما جاء في قناة القاهرة الإخبارية. 

تفاصيل الانتخابات الرئاسية الجزائرية

وتنافس في هذا الاستحقاق 3 مترشحين، هم يوسف أوشيش «مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية» والرئيس الحالي عبد المجيد تبون، وحساني شريف «مرشح حركة مجتمع السلم عبدالعالي» بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وبلغت نسبة التصويت في الانتخابات 26.45% حتى الساعة 5:00 بالتوقيت المحلي، في حين بلغت نسبتها 18.31% خارج البلاد، وفق ما صرّح به رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي.

ماذا حدث بالانتخابات؟

وفتحت مراكز التصويت أبوابها على الساعة الثامنة صباحًا، وتم تمديد الانتخابات ساعة إضافية، بقرار من السلطة المستقلة للانتخابات، وتوجه أكثر من 24 مليون ناخب، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد للبلاد.

وحسب الأرقام التي قدمتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الجزائرية، أحصت الهيئة الناخبة «هيئة الانتخابات الوطنية» 24.351.551 ممن يحق لهم التصويت، من بينهم 23.486.061 ناخبًا داخل البلاد، بواقع 47% نساء و53% رجال، فيما بلغت نسبة المسجلين أقل من 40 سنة 36%.

وبلغ عدد الناخبين في الخارج، 865.490 بواقع «45% نساء و55% رجال»، فيما بلغت نسبة الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، 15.43%.

مقالات مشابهة

  • “راصد” يطالب الهيئة المستقلة للانتخاب بمراقبة سقوف الإنفاق
  • بدء عمية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية بالجزائر
  • هيئة الانتخابات في الجزائر: نسبة المشاركة في الاستحقاق الرئاسي بالداخل بلغت 48.03%
  • 26.45 % نسبة المشاركة في الانتخابات الجزائرية في الداخل و18.31% بالخارج
  • تمديد فترة التصويت للجزائريين في تونس
  • السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تبرمج 4 مداخلات لمتابعة سيرالاستحقاق الرئاسي
  • مراكز التصويت في الجزائر تفتح أبوابها مع انطلاق الانتخابات الرئاسية في أنحاء البلاد
  • كيف تباينت الآراء حول رفض إعادة مرشحين إلى الانتخابات التونسية؟
  • إيداع المرشح للانتخابات التونسية «العيّاشي زمّال» السجن مرة أخرى لهذا السبب
  • تونس.. إطلاق سراح مرشح للانتخابات الرئاسية