نظم الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ورشة تدريبية إقليمية هي الأولى من نوعها حول "نقاط الخدمة الإنسانية".

استمرت الورشة 5 أيام، وشارك فيها محاضرون من المقر العام للاتحاد الدولي في جنيف، والمكتب الإقليمي في بيروت، والصليب الأحمر الإيطالي والبريطاني، إلى جانب 20 متدربا من 10 جمعيات وطنية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسعت الورشة إلى تعزيز قدرات الجمعيات الوطنية في مجالات الدعم الطارئ والاستجابة لتدفقات المهاجرين والنازحين الناجمة عن النزاعات والكوارث.

وتم التركيز على مفهوم نقاط الخدمة الإنسانية (إتش سي بي إس) التي تعد إحدى الأولويات الرئيسة لبناء قدرات الجمعيات الوطنية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاستجابة بشكل أفضل لموجات المهاجرين والنازحين، وذلك بناء على المسح الإقليمي الذي أُجري في مارس/آذار 2023.

وتضمنت الورشة تبادل الخبرات النظرية والسيناريوهات العملية، حيث تم تعريف المشاركين بماهية نقاط الخدمة الإنسانية وكيفية تصميمها وتشغيلها.

كما تناولت مجموعة من المحاور الأساسية، منها تكوين مجموعة إقليمية من منسقي الهجرة والفنيين المتخصصين في نقاط الخدمة الإنسانية، وتعزيز فهم الأنظمة والإجراءات الطارئة بالاتحاد الدولي لدعم المهاجرين والنازحين، وبناء قدرات نقاط الاتصال لتقديم التدريب وتعزيز قدرات الجمعيات الوطنية.

أهمية الورشات

ومن جهته، أكد رئيس الإغاثة وإدارة الكوارث في الهلال الأحمر القطري، صبحي فهد العجة، أهمية هذه الورشات التي تعالج الجانب الإنساني من قضايا المهاجرين، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة من كوارث طبيعية ونزاعات مسلحة وتأثيرات مناخية.

وأوضح أن الهلال الأحمر القطري يسعى دائما لتنسيق مثل هذه الفعاليات التدريبية وتنظيمها بالتعاون مع الاتحاد الدولي في قطر، بهدف تعزيز القدرات والخبرات الإقليمية في مجال الاستجابة للكوارث.

وأشار رئيس وحدة الصحة والكوارث في المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسام فيصل، إلى أن الورشة تجدد التزام الاتحاد كشبكة إنسانية بمساعدة النازحين ودعم المجتمعات المحلية المضيفة بما يتماشى مع إستراتيجية الاتحاد لعام 2030 التي تهدف إلى توفير الأمان والمعاملة الإنسانية والكرامة للمهاجرين.

وأُسّس الهلال الأحمر القطري عام 1978 ليكون أول منظمة إنسانية تطوعية في دولة قطر، ويعمل على مساعدة وتمكين الأفراد والمجتمعات الضعيفة من خلال حشد القوى الإنسانية في المحافل الإنسانية الدولية.

ويمتلك عضوية في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، واللجنة الإسلامية للهلال الدولي، والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.

ويمتاز الهلال الأحمر القطري بقدرته على الوصول إلى مناطق النزاعات والكوارث، مساندا بذلك جهود دولة قطر الإنسانية والاجتماعية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الهلال الأحمر القطری الاتحاد الدولی

إقرأ أيضاً:

بمشاركة أشرف بن شرقي.. الريان القطري يقسو على العربي بثلاثية

استطاع فريق الكرة الأول بنادي الريان القطري على نظيره العربي بثلاثة أهداف دون مقابل في المباراة التي جمعت بينهما اليوم على ملعب “ سحيم بن حمد” ضمن إطار منافسات الجولة الثانية للمجموعة الأولى من كأس نجوم قطر.

 

أحرز أهداف فريق الريان، كلا من، أحمد الراوي في الدقيقتين 24 و43، وجابرييل بيريرا في الدقيقة 52.

 

وشارك في المباراة أشرف بن شرقي الذي أعلن نادي الريان ضمه بشكل رسمي عصر اليوم السبت.

 

وبتلك النتيجة رفع الريان رصيده إلى 6 نقاط من انتصارين، فيما بقي العربي برصيد 3 نقاط من انتصار وخسارة.

مقالات مشابهة

  • معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور
  • القومي للمرأة يُنظم ورشة عمل تدريبية على حرفة خرز النول
  • بمشاركة أشرف بن شرقي.. الريان القطري يقسو على العربي بثلاثية
  • القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية على حرفة خرز النول
  • المجر تهدد بنقل المهاجرين مجاناً إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل
  • الهلال الأحمر القطري يطلق قافلة طبية لجراحات متعددة التخصصات ببورتسودان
  • «الهلال» تطلق حملتها السنوية لدعم التعليم
  • الاتحاد العام للمصريين في الخارج بأمريكا ينظم حفل خيري لدعم مركز مجدي يعقوب في واشنطن
  • ورشة تدريبية في مأرب لتعزيز الوعي القانوني لدى طلاب الإعلام
  • ورشة عمل حول القانون الدولي الإنساني بالتعاون بين مصر وقطر